اسباب احساس الزوجه بألم عند الجماع

اسباب احساس الزوجه بألم عند الجماع

فى بعض الاحيان يكون هناك احساس بالام لدى الزوجه عند الجماع رغم مايكون هناك من التحضير الجيد والمداعبه التى هى اساسيه كما علمنا قبل دخول القضيب فى المهبل حتى لاتتحول العمليه الرومنسية التى هى مصدر لاجمل المتع الماديه الى مصدر للعذاب او عقده لدى الزوجه وتصبح واجبا ثقيلا.

والالم هنا قد تكون اسبابه نفسيه او عضويه اما الاسباب النفسيه كثيره واغلبها ناتج عن الجهل بالعمليه الرومنسية او ترسبات خاطئه من ثقافه خاطئه مثل انها سمعت ان فلانه فى ليلة زفافها نقلوها للمستشفى وحدث لها كذا وكذا!! وطبعا هنا تروج الاشاعات والاقاويل وتسمع الفتيات هذا الكلام فيحدث عندها رعب من هذا المجهول القادم لامحاله!!

وهنا الثقافه مستقاه من مصادر خاطئه وقد كان احد اهداف او اهم اهداف انشاء هذا الموقع تصحيح مثل هذه الثقافات الخاطئه والاجابه على تساؤلات الفتيات والمرأه العربيه المظلومه والغارقه فى دوامات الجهل مثلها مثل الرجل ولكنها اكثر حيث انها غير مسموح لها بالسؤال او افهم فى كثير من الاحيان, نعود لموضوعنا ونقول ان الاسباب العضويه كثيره نلخصها إن الألم عند الجماع ينقسم إلى قسمين؛ إما أن يكون داخليًّا (أي بالبطن)، أو يكون خارجيا عند فتحة المهبل مكان دخول العضو الذكري أما عن النوع الأول فسببه يكون داخليًّا فى احد اعضاء البطن الداخليه كأن يكون هناك التهاب او احتقان بالمبيضين أو الرحم او يكونا ساقطين بالحوض ، أو أن تكون هناك التهابات بالحوض (بأي عضو بالحوض)،او اسفل البطن مثل التهابات الزائدة الدودية مثلاً او الشرج او القولون أو باسفل الحالبين أو بالمثانة…وتلك الأسباب يتم تشخيصها بالكشف الطبي والأبحاث، وكل سبب له طريقة علاجه.

أما النوع الخارجي فسببه إما ضيق بالفتحة الخارجية أو التهابات بالمهبل. فإن كانت التهابات (حيث تكون هناك إفرازات لها رائحة غير طيبة أو حكة) فلها علاجها حسب نوع الميكروب المسبب لها سواء كانت فطريات او بكتيريا ولو كان ضيق فتحة المهبل خاصة المتزوجات حديثا فيمكن استعمال بعض الكريمات او الجيل مثل كى واى او غيره ويمكن وضعها على العضو الذكرى او مدخل المهبا او الاثنين معا مع التاكيد على التحضير الجيد والمداعبه لتليين مدخل المهبل جيدا…. وهناك امر هام جدا وهو عدم الخوف والقلق مسبقا من الجماع وذلك بالتوتر الزائد الذى يؤدى الى تقلص عضلات الحوض وهى فى حد ذاتها مؤلمه للزوجه وتضع صعوبه امام اذخال العضو الذكرى بسهوله وتقلل اندماج الزوجه وبالتالى افراز الغدد الملينه لفتحة المهبل وكل ذلك يعقد الامور بالنسبه للزوجين.

**** فى دراسه نوقشت فى المؤتمر السنوى للجمعيه الطبيه الامريكيه للمسالك البوليه والذى عقد مؤخرا شيكاغو اظهرت الاحصائيات ان نسبة النساء اللاتى يعانين من مشاكل فى الرومنسية وصلت الى 60%!! من نسبة المجموعه التى شملها البحث (1141 امرأه ) من مختلف الاعمار وكانت الارقام مفاجئه للجميع واكثر ان هناك نسبه عاليه من صغار السن فمثلا فى النساء من سن 21-30 سنه وجد ان نسبة 17% يعنين من عجز جنسى اى لايستطعن ممارسة الرومنسية لاسباب نفسيه وعضويه متنوعه! كما يعانى منهن 7% من عدم الرغبه اصلا فى الرومنسية الاخر! و12% منهن لايصلن ابدا للنشوه اثناء الجماع , والعجيب فى الامر ان ثلثى هؤلاء لم يستشرن طبيبا لانهن لايعتقدن ان الامر فيه مرض ما ويمكن علاجه! هذه الارقام من امريكا بلد الحريات والاباحيه ولكننا لانملك مثل هذه الاحصائيات وان كنت اتوقع ارقاما مشابهه والجدير بالذكر ان عقار الحبه الزرقاء يفيد ايضا فى النساء اللاتى يعنين من قلة الاثاره وتساعد على الوصول للنشوه بشكل افضل كما ان المرأه التى تتأخر بشده مع زوجها او التى لاتصل الى النشوه معه اثناء وجود القضيب فى المهبل يمكن لها ان تحك بظرها( نتوء لحمى فى اعلى المهبل فوق فتحة البول تبرز اثناء الاثاره الرومنسية والبظر اكثر اجزاء المرأه اثاره لها) اما بقضيب زوجها او باصبعها لتصل الى النشوه .

عقار جديد تحت التجربه لعلاج البرود الرومنسي لدى النساء

فى تجربه ربما تكون مفيده فى علاج حالات انخفاض الرغبه الرومنسية لدى النساء اعلن مؤخرا باحثون فى الولايات المتحده الامريكيه عن نتائج ايجابيه لعقار جديد اسموه PT-141 وقد تم تجربة العقار على اناث الفئران وجاءت النتائج مشجعه حيث حسن من الرغبه او الشهيه الرومنسية لديها بشكل ملحوظ!!

ومن المنتظر ان يعاد تقييم العقار مره اخرى ولو تم التاكد من هذا التاثير فسوف يكون هذا العقار هو الاول من نوعه فى هذا الشأن ويفتح باب الامل لعلاج هذه الحالات التى تتميز بانخفاض الرغبه الرومنسية لدى هؤلاء النسوه وتجعلهن زاهدات فى هذه الشهوه بحيث انهن لايجدن فيها اى انوع من المتعه ونسبة المصابات بهذه الحاله كبيره حيث تبلغ حوالى 30% منالنساء فى اوروبا والولايات المتحده !!

الجدير بالذكر ان شركات الادويه تتسابق فى ابحاثها فى تحسين وعلاج المشاكل الرومنسية لدى الرجل والسوق مليئه بعقارات متعدده لهذا الشأن مثل الفياجرا والشياليس وابريما وغيرها ولكن لايوجد عقار محدد فى هذا الشأن بالنسبه للمرأه!! مظلومه المرأه حتى فى هذا الامر.

سوء التوافق الرومنسي ودوره في اضطراب العلاقات الزوجية

د. سعد الدين العثماني طبيب نفسي – المغرب

يعتبر وجود علاقات جنسية سليمة ومشبعة بين الزوجين أمرًا أساسيًا في كل زواج سعيد ناضج. ذلك أنه إذا كان السكن هدفًا من أهداف الزواج كما ورد في الآية القرآنية الكريمة: ” ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها، وجعل بينكم مودة ورحمة”، فإن المشاكل الرومنسية منغص كبير لهذا السكن على المستويين النفسي والجسدي. ولذلك اعتبر الحديث الشريف العلاقة الرومنسية بين الزوجين عملاً نُؤجر عليه، فقد روى مسلم عن أبي ذر في حديث طويل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” وفي بضع أحدكم صدقة (البضع يعني الاتصال الرومنسي) قالوا يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟*! قال صلى الله عليه وسلم: ” أرأيتم لو وضعها في حرام كان عليه وزر؟” قالوا: بلى يا رسول الله، قال: “فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له فيها أجر”.

وقد أثبتت الدراسات النفسية أن السكن والمودة والرحمة بين الزوجين تزداد قوة بوجود توافق جنسي بينهما. وذلك لأن العلاقة الرومنسية بحكم طبيعتها مصدر نشوة ولذة؛ فهي تشبع حاجة مُلحة لدى الرجل والمرأة على السواء. واضطراب إشباع هذه الغريزة لمدة طويلة يسبب توترًا نفسيًا ونفورًا بين الزوجين؛ إلى الحد الذي جعل كثيرًا من المتخصصين ينصحون بالبحث وراء كل زواج فاشل أو متعثر عن اضطراب من هذا النوع. وكثيرًا ما يتنقل العديد من هؤلاء الأزواج بين العيادات الطبية والنفسية مدة طويلة يبحثون عن العلاج الناجع لشكاواهم ومشاكلهم دون جدوى وهم لا يدرون، أو يدرون ولا يصرحون، إن وراء كل ذلك معاناة واضطرابًا في العلاقات الرومنسية.

وفي المقابل فإن العديد من الصعوبات والمشكلات داخل الأسرة يمكن أن يغطي عليها ويخفف من وقعها وجود توافق جنسي بين الزوجين. ذلك أن الارتواء الرومنسي المشبع يجعل الحب وعلاقة المودة يتجددان باستمرار، مما يورث نوعًا من الرضا عن الآخر؛ يجعل كل زوج يغض الطرف عن هفوات صاحبه، كما قال الشاعر: وعين الرضا عن كل عيب كليلة وعين السخط تُبدي المساويا لهذا فمن الطبيعي أن نجد العيادات النفسية تمتلئ بهذا النوع من الأزواج الذين يطلبون المساعدة. وسنحاول هنا أن نبين بعض الأسباب التي تسبب سوء التوافق الرومنسية بين الزوجين.

أسباب سوء التوافق الرومنسية

الجهل بحق المرأة في المتعة الرومنسية:

وهذا راجع إلى النظرة إلى المرأة التي نعتبرها محل متعة وكفى*! وعليها أن تهتم بالإنجاب والأولاد، أما الاستمتاع فهو من حق الرجل وحده! وقد ساد هذا في مجتمعنا – كما في مجتمعات كثيرة- ولا يزال شائعًا مع الأسف الشديد. وهو مناقض لقواعد الزواج السليم، كما هو مناقض للشرع الكريم الذي يقتضي أن من الواجب على الزوج أن يعف زوجته؛ كما أن من الواجب عليها أن تعفه. ذلك أن التصور الذي يقتضي بأن تكون الزوجة إيجابية أثناء العملية الرومنسية، يكسب هذه العملية مزيدًا من الإثارة والحيوية والبهجة، ويجعل المرأة أكثر شعورًا بالمتعة وأكثر تحقيقًا للذات. أما اكتفاء المرأة بالانتظارية والمسايرة، دون تلقائية ومبادرة إلى المداعبة والإثارة والمباشرة، يجعل المرأة تخرج من العملية الرومنسية دون ارتواء تام لنهمها الرومنسي. كما يفقد زوجها قدرًا مهمًا من الإثارة والمتعة.

عدم وجود التفاعل الرومنسية بين الزوجين:

فكثيرًا ما تخلو الحياة الرومنسية للزوجين من مساعدة كل واحد منهما الآخر على التمتع باللذة وتحقيق الإشباع الرومنسي. وهو ما يسبب نفورًا نفسيًا قد يتطور إلى علاقات سيئة متوترة. وقد يُصرَف ذلك التوتر على مستويات متعددة، فيقل الاهتمام بالأسرة، ويهرب الزوج خارج البيت بحثًا عن جو آخر موفر للراحة النفسية، أو قد تنطوي الزوجة على نفسها أسفًا.

ومن ذلك؛ ألا يجد الزوج من زوجته تجاوبًا جنسيًا كافيًا: يبدأ من عدم التزين لزوجها إلى الفعل الإيجابي الممتد إلى آخر مراحل الاتصال الرومنسي… أو ألا تجد الزوجة من زوجها الاهتمام بمتعها الرومنسية. فلا يساعدها كما هو ضروري على بلوغ الالتذاذ (أي قمة اللذة الرومنسية)، بل بمجرد أن يقضي وطره يديرها ظهره! وهذا أيضا قد يترك لدى الزوجة استمرار الرغبة الرومنسي، مما قد يسبب انفعالاً نفسيًا يؤثر تأثيرًا سلبيًا على العلاقات الأسرية. وتجدر الإشارة هنا إلى أن للظروف الحياة وحالة الشخص الجسدية والنفسية تأثيرًا في نشاطه للعملية الرومنسية. فحالة التعب والحاجة إلى النوم والتوتر النفسي والقلق والانشغال الشديد والخوف والاكتئاب، كلها حالات تجعل الإنسان – في الغالب – عاجزًا عن أن يُثار جنسيًا. وأحيانًا لا يشعر أحد الزوجين بمعاناة الطرف الآخر، فيغضب لعدم استجابته للمداعبة والإثارة، فينزوي عنه أو يقاطعه عن سوء فهم. وهذا يفرض على كل زوجين أن يأخذا بعين الاعتبار ظروف الطرف الآخر ووضعيته الجسدية والنفسية.

فتور العواطف بعد فترة من الزواج:

فعادة ما يسبق الحياة الزوجية نوع من تلهف وشوق أحد الزوجين للآخر، وقد يستمر فترة بعد الزواج. لكن كثيرًا ما يعقب ذلك فتور في العاطفة المتأججة، فتخبو رغبة كل واحد من الزوجين إلى صاحبه. قد يكون من أسباب ذلك قصر علاقة المحبة والمودة بين الزوجين على الجانب المادي الرومنسي، وعدم محاولة تنمية مختلف جوانبها الإيمانية والمعنوية والفكرية والجسدية…

وقد يكون من أسبابه أيضا عدم محاولة تنمية الحب بينهما ورعايته حتى لا تخبو جذوته وتنطفئ. إن على الزوجين إعادة إحياء الحب بينهما فترة بعد أخرى، ومراجعة علاقتهما وتطويرها. فالكلمة الطيبة، واللفتة الحانية، والهدية ولو بسيطة… والاهتمام والإنصات والإيثار في المعاملة، كل ذلك من ضرورات إحياء الحب. هذا الحب الذي يجب أن يخرج من غطاء الصمت إلى رحابه، وأن يتحدث به وعنه بين الزوجين وأن يُمارس. فإن هذا مما يزيده وينعشه، ويقيه من المنغصات والمثبطات. وهذا وحده يحقق ما علمنا الله تعالى أن ندعو به: “ربنا هب لنا من أزواجنا قرة أعين” (الفرقان/74).

الأمراض والاضطرابات الرومنسية:

فهناك العديد من الاضطرابات الرومنسية ذات الجذور العضوية أو النفسية، يمكن أن تكون سببًا في التنافر بين الزوجين. ومن تلك اضطرابات البرود الرومنسي أو سرعة القذف لدى الرجل، والمشكلات العضوية لدى المرأة- العامة أو الأنثوية- أو إيلام العملية الرومنسية وغيرها. ويتكفل الطبيب النفسي -بعد التشخيص- بوضع خطة علاجية لمثل هذه الاضطرابات.

إن الوعي بهذه الأسباب يشكل معينًا مهمًا للوقاية وعلاج سوء التوافق الرونسية في بداية الزواج، وعلى مدى سنوات عمره. ويحتاج الأمر إلى عودة لبسط هذا العلاج بإذن الله

تمارين كيجل:

فى البدايه كانت هذه التمرينات التى وصفها الدكتور ارنولد كيجل استشارى امراض النساء والولاده لعلاج النساء اللاتى يعانين من سلس الحذق( هروب بضع قطرات من البول اثناء اى حذق او عطس او ضحك..) وخاصه بعد الولاده وكان الغرض الاساسى تقوية عضلة التحكم بالبول وبعد مده من التطبيق اخبرته العديد من النساء اللاتى يتابعن هذا البرنامج انهن اصبحن يمارسن ويتمتعن بالرومنسية بشكل افضل من ذى قبل وبشكل ملحوظ ولما تحرى هذه الملحوظه وجد ان اكثر من 70% منهن قد لاحظ ان الاداء الرومنسي لهن تحسن جدا وذلك من حيث الوصول للنشوه والاثاره والاندماج وبعد نشر هذه التمارين وجد ان نفس التأثير لوحظ لدى الرجال! وتبين ان هذه التمرينات تزيد من تحسن الدوره الدمويه فى الحوض وان تقوية العضله المتحكمه بالبول يساعد الرجل على تأخير القذف بشكل واضح كما انه يحسن من الانتصاب فى حالات الضعف البسيطه لدى البعض وان مجموعة العضلات التى تقوى بهذه التمرينات هى نفسها مجموعة العضلات التى تنقبض اثناء النشوه لدى الرجال والنساء على حد سواء ومن هنا بطل العجب

وصف التمارين

  • تخيل نفسك تتبول واثناء التبول اردت فجأه ان توقف تيار البول( دون ان تستعمل يديك) انك تعصر العضله تقبضها هذه العضله تتحكم بخروج البول{ او تخيلى انك تمنعى ريحا من الخروج من الشرج والوضع حولك محرج وغير مواتى} . هذه العضلات التى اعطيت لها الامر بالانقباض هى المقصوده بهذا التمرين :
  • هناك عدة طرق لاداء ذلك سنختار اثنان منها الطريقه الاولى:الضغط(كأنك توقف البول او تمنع خروج ريح) والارتخاء بسرعه من 10-20 مره متتاليه ثم راحه لمدة دقيقتين ثم ادائها مره ثانيه ثم راحه نفس المده السابقه ثم ادائها مره ثالثه ثم اداء كل ذلك 3 مرات فى اليوم لمدة 3 اسابيع على الاقل
  • الطريقه الثانيه: افضل وذلك بالضغط(كأنك توقف البول او تمنع خروج ريح) وتستمر فى ذلك وانت تعد حتى 10 ثم الارتخاء نفس المده ثم الضغط نفس المده وت. ذلك 3 مرات وت. كل ذلك 3 مرات باليوم لمدة 3 اسابيع على الاقل وينتظر ظهور نتائج ايجابيه خلال اسبوعين من بداية التمرينات

* رويترز-سان فرانسيسكو- فى دراسه قدمت فى المؤتمر السنوى23 لمجتمع المسالك وامراض النساء الامريكى والذى عقد فى اكتوبر الماضى شملت الدراسه 733 سيده لديها طفلان فأكثرعن طريق ولاده طبيعيه وتم عمل احصائيه فيما يخص شكوى التبول او ضعف الحوض فكانت النتائج كالتالى: 49,8% لديهم مشاكل فى التحكم فى البول عموما؛ 45% لديهم سلس بولى عند ارتفاع ضغط البطن مثل الضحك او الكحه او النهوض مثلا؛ 27% لديهم مشاكل بمثانه زائدة النشاط- تعدد مرات التبول بشكل متعب ونوبات من الرغبه المفاجئه فى التبول قد تؤدى الى تفريغ المثانه لااراديا ؛ 22% لديهم ضعف فى عضلة التحكم بالبول قد يؤدى الى سلس كلى او مختلط للبول ؛10% لديهم مشاكل فى التحكم فى البراز ؛ 20% ارتخاء فى عضلات ارضية الحوض يؤدى الى بروز المهبل مع سقوط للرحم ؛17% يشتكون من آلام مزمنه بالحوض.

خلصت الدراسه الى ان تعدد مرات الولاده الطبيعيه يؤثر بالسلب على عضلات ارضية الحوض والمثانه وعضلات التحكم بالبول والبراز .

هل وجود غشاء البكاره دائما دليل على العفه والطهاره؟

بالنسبه للاجابه على هذا السؤال ساترك لكم الاجابه بعد ان تقرؤا السطور التاليه ولنبدأ بتعريف غشاء البكاره : هو غشاء رقيق يوجد فى مدخل المهبل على مسافة 1سم تقريبا من الشفتين وهو يسد المدخل بشكل جزئى ومعظم الاناث يولدون ولديهم هذا الغشاء وعادة مايتمزق هذا الغشاء عند اول جماع كامل اى دخول القضيب المنتصب بكامله الى داخل المهبل وينتج عن ذلك بعض الالم والحرقان بالمهبل لبعض الوقت مع نزول دم يتراوح من نقطه الى ملىء فنجان ولكن هذا ليس الحال دائما كما سنرى فى السطور التاليه

غشاء البكارة

إن غشاء البكارة هو عبارة عن نسيج ليفي مطاطي، وهو نتاج التحام الطبقة الخارجية للجسم “الجلد” والطبقة الداخلية “الحشوية”، وهو يقع عند التقاء الثلث السفلي مع الثلثين العلويين للقناة المهبلية، أما عن سمكه فهو يختلف من فتاة إلى أخرى، فهو يوجد على صورتين، إحداهما صورة غشائية وتكون مطاطية ومرنة، وصورة أخرى لحمية وتكون أكثر سمكاً وأقل مرونة، ولكن في كلتا الحالتين، فهو لا يتصدى لإتمام العلاقة الحميمة كما يظن البعض فيه، إذ أنه أحياناً ما يعزي بعض المتزوجين حديثاً عدم إتمام العلاقة الحميمة في أيام الزواج الأولى لسمك غشاء البكارة الزائد عن الحد، والذي يصل كما يظنون إلى الحد الذي يستحيل معه اختراقه، وهذا كلام عار تماماً من الصحة ولا يمت بأدنى صلة للثوابت العلمية والثوابت الطبيعية وانما ذلك نتيجة عدم الفهم الكامل للامر.

أما عن كيفية فضه فهي تكون عن طريق ادخال شيء في فتحة المهبل، شريطة أن يدخل لمسافة كافية تزيد عن المسافة التي يقع عندها الغشاء (2سم- 2.5سم من الفتحة الخارجية) وهناك أيضاً بعض الإصابات التي تسبب فض الغشاء، مثل حوادث السيارات أو الوقوع احيانا على اجسام صلبه مدببه تصيب المهبل الى داخله. فهناك طرف حاد يمر أحياناً داخل أنسجة الأعضاء المحيطة به فيسبب تلفها وأحياناً قطعها.. هناك أيضاً الالتهابات والتقرحات الشديدة التي تصيب منطقة المهبل إذا لم تعالج وسببت زحفاً لأثارها التدميرية إلى الجدار الداخلي للمهبل، فتصيب من ضمن ما تصيب منطقة وأنسجة غشاء البكارة، ولحسن الحظ فإن ذلك لا يحدث إلا في حالات نادرة

ملحوظه هامه: جاءتنى العديد من الرسائل لفتيات مارسن العاده السريه وقرأن فى بعض المواقع انهن من الممكن ان يكونوا قد فقدن عذريتهن بسبب ذلك بل ان بعضهن يرفضن الزواج اقتناعا منهن انهن فقدن غشاء البكاره وهو اعتقاد خاطى مدمر لحياة وسعادة فتيات بريئات واقول بكل وضوح ان ممارسة الرياضه مثل ركوب الدراجات والخيل وممارسة العاده السريه للفتيات ومن ذلك تسليط تيار الماء على المهبل اثناء الجلوس على الحمام لاشيء فيه وانه طالما لم يتم ادخال جسم صلب فى سمك الاصبع على الاقل او ادخال الاصبع كاملا فى فتحة المهبل طالما لم يتم ذلك فلايوجد اى شبهه لفض غشاء البكاره وان الكلام الذى قيل فى هذا الشأن ومنشور فى بعض المواقع كلام مصاطب لااساس علمى له

غشاء البكاره يتنوع فى الشكل والنوع فهو تاره( اغلب الاحيان) على شكل حلقى شبه كامل تمتد هذه الحلقه من الخلف وعلى الجانبين فى فتحة المهبل واحيانا على شكل هلالى اى بدلا من حلقه شبه كامله يتخذ شكل نصف حلقه بشكل هلالى الى احد الجانبين لفتحة المهبل وغالبا به ثقب وحيد ولكن احيانا ثقوب متعدده وذلك حتى يسمح ذلك بخروج دم الحيض عند البلوغ واحيانا(حوالى 1 فى الالف) يكون الغشاء مسمطا تماما اى بلا ثقوب وهنا تحدث مشكله كبيره عند البلوغ وساعتها يحتاج الامر الى تدخل جراحى

احيانا ايضا وليست بالقليله يكون الغشاء مطاطى لدرجه كبيره بحيث انه لايتمزق عند اول جماع جنسى كما هى العاده واحيانا ايضا يكون الغشاء اكثر سمكا من الطبيعى ويصبح اتمام العمليه الرومنسية شبه مستحيل بدون مشرط الجراح واحيانا تولد بعض الفتيات وليس لهن غشاء بكاره من الاصل

هذا الغشاء معروف منذ القدم وفى اللغه الانجليزيه تعنى الكلمه المشتقه من اصل لاتينى اله الزواج عند الاغريق وقد كان نبلاء القرون الوسطى ايام انتشار الانحلال الاخلاقى اخترعواسروالا حديديا يلبسونه للزوجه وبه قفل مفتاحه مع الزوج يقفله حتى يعود من السفر

غشاء البكاره يقف حائلا(عادة) امام اتمام الرومنسية كاملا اى دخول القضيب المنتصب كاملا الى داخل المهبل وعندها يتمزق ولكن هناك اسباب اخرى تؤدى الى تمزق الغشاء منها ادخال اى جسم صلب الى المهبل قد يؤدى الى ذلك وادخال بعض انواع المجففات(مثل الفوط الصحيه ولكنها عباره عن شريط من الشاش يدكك الى داخل المهبل اثناء الدوره الشهريه لامتصاص الدم) وتستعمل بكثره فى الغرب ولكن لاتستعمل عندنا وبالطبع للانسات واحيانا اثناء ممارسة العاده السريه لو ادخلت الفتاه شيئا صلبا داخل مهبلها او كان لها اظافر حاده وجرحت نفسها بالعبث باصبعها داخل مهبلها وليس خارجيا والاصابه هنا ان حدثت تكون عادة جزئيه وخفيفه وتظل الفتاه فى معظم الحالات بكرا

هناك ثلاث حالات حقيقيه اسوقها لكم وبدون تعليق

اولا: فى صعيد مصر دخل العريس بعروسه ولما ادخل القضيب كاملا داخل المهبل لم يكن هناك دماء او اشياء فى راسه مبرمج عليها فماكان منه الا ان ذهب من فوره الى اهلها واخبرهم ان ابنتكم ليست بكرا وانه خدع ويجب عليهم غسل عارهم وقاموا بالواجب وغسلوا عارهم! وقتلوا المسكينه وبكل فخر سلم الاخ نفسه للشرطه واثبت الطب الشرعى ان الفتاه كانت بكرا ومازالت لان غشاء البكاره عندها من النوع المطاطى الذى من الممكن ان يسمح بدخول القضيب كاملا دون ان يتمزق ويحتاج تمزيقه الى عدة مرات واحيانا مشرط الجراح

ثانيا:فى احدى قرى الصعيد ايضا فى مصر لاحظت الام ان الفتاه البلغه من العمر 14 عاما تتلوى من الالم من بطنها وقد تكرر ذلك عليها فى الفتره الاخيره كثيرا كل شهر كما ان الدوره الشهريه لم تاتها بعد ومن فى سنها جاءت لهم ولاحظت ان بطن الفتاه تكبر شيئا فشيئا بحيث ان الشك يكبر معها وبدلا من اصطحابها لطبيب متخصص اخذتها فى السر الى قابله وقد افتت صاحبتنا بان الفتاه حامل وخلاص الفاس وقعت فى الراس وحتى القابله المتمرسه لاتستطيع التصرف الان لان هذا شهرها!وذهبت الام المفجوعه للاب الذى قام بضرب الفتاه حتى الموت لتقر وتعترف مين ابوه؟ والمسكينه لاتعرفه ولاتعرف ابوه وعلشان ماقدرتش تعترف ماتت فلن تعد تتحمل الضرب وتكشف الامر واثبت الطب الشرعى ان الفتاه كانت لديها غشاء بكاره مسمط بشكل كامل (غير مثقوب) وان دم الحيض كان لايجد السبيل للخروج كل شهر فيسبب مغصا والما للمسكينه ويتخزن بالرحم وكبر الرحم وكبر معه بطن المسكينه حتى بدى للجهال انه حمل

ثالثا: هناك فتيات يفعلن الزنا والفواحش كلها بل ان بعضهن يحملن من الزنا وربما يلدن او يجهضن وعند وجود العريس المناسب يذهبن لبعض الاطباء الذين يبيعون ضمائرهم من اجل المال ويجرون عملية ترقيع لغشاء البكاره وعندما يدخل بها العريس يجد مقاومه وتخرج الدماء ولايمكن اكتشافها فى اغلب الاحيان حتى مع الطبيب المتمرس وهى عمليه سهله وانتشرت للاسف فى كل بلاد العرب بل البعض من الاغنياء يذهبن لاجرائها فى بلد اخر وتعود

كلمه اخيره: من الملاحظ ان الشرع الاسلامى لم يشترط او يذكر غشاء البكاره كعلامه او دليل على ان الفتاه بكر كما انه لايوجد اى نص شرعى او رأى فقهى يقول ان فقدان الغشاء دليل على الزنابل هى امور اجتماعيه او اعراف قد تكون جائره احيانا فماذنب الفتاه التى تولد بلاغشاء وهى حالات ليست قليله وكذلك التى تمارس الزنا براحتها ثم تقوم بعمل عملية ترقيع وتبدو للعريس انها مثال العفه والطهاره…انا لاادعو للفجور وترك الحبل على الغارب ولكن اقول للشاب المقبل على الزواج تخير وتحرى عن ذات الخلق والدين ولاتتحرى غشاء البكاره

عملية رتق الغشاء

من وجهة نظر دينيه اعلن كثير من علماء الدين الافاضل ومنهم فضيلة الدكتور على جمعه مفتى الديار المصريه وكثيرون غيره من كبار العلماء جواز رتق غشاء البكاره بل الحض عليه فى حالات كثيره لان الاسلام دين الستر ومن اراد تفصيل الامر الفقهى

تحذير

ظهر فى الانترنت مؤخرا مواقع تدعى وجود ادويه او دهانات تؤدى الى التئام غشاء البكاره المفتوح !! مثل موقع لامرأه تدعى انها طبيبه(ولاعلاقة للطب بهذا النصب والاحتيال) وانها لديها مرهم او دهان عشبى يؤدى الى انبات غشاء البكاره من جديد وهى وسيله للحصول على اموال تعيسات الحظ ليس الا !! ولاعزاء للضحايا ونحذر انها نصب فى نصب وانه لايوجد اى دواء او اعشاب تؤدى لنمو غشاء البكاره مره اخرى ولو كان ذلك صحيحا لنال صاحب الاكتشاف جائزة نوبل لانه استطاع انبات نسيج حى والامر قد يؤدى الى اضرار لانعرف مداها خاصه فى هذه المنطقه الحساسه كما نحذر من وضع مواد كيماويه مثل الشبه او لزق او غير ذلك ممانسمع فى المهبل مما قد يؤدى الى التهاب خطير بالمهبل وتليفات بالغشاء المخاطى داخليا تفقد فيه تعيسة الحظ انوثتها الى الابد وليس فقط بكارتها

العاده السريه عند النساء

بالنسبه للانثى يختلف الامر قليلا عن الذكر فى ممارسة هذه العاده فالذكر الاحتكاك الميكانيكى مهم جدا بالنسبه لاحداث اللذه فى القضيب والذى هو الاساس فى الاحساس بالمتعه عند الرجل والوصول للنشوه اما الانثى فيكفيها التخيل انها فى جماع والاندماج فى ذلك يؤدى فى كثير من الاحيان الى انها تفرز وتصل الى النشوه او قمة المتعه ولكن احيانا قد يستلزم الامر امرار الانامل على الحلمات والبظر(اكثر اجزاء الانثى اثاره وهو نتوء اسفنجى لحمى اعلى المهبل) او الشفرتين(شفتى المهبل) مع التخيل لاحداث الشعور المطلوب والوصول للنشوه

هل تؤثر العاده السريه على الانجاب فيما بعد؟ لا لاتؤثر على شيء من هذا القبيل بالنسبه للمرأه او قابليتها لحدوث حمل بعد الزواج فممارستها للعاده قبل الزواج لايؤثر على ذلك

هل تؤثر العاده السريه على غشاء البكاره؟ عادة لاتثر العاده السريه على غشا البكاه ولكن لوادخلت الفتاه اصبعها فى مهبلها او اى شي آخر مثل جسم صلب مثلا الى داخل المهبل من الممكن ان يؤدى ذلك الى تمزقه اما من وجهة نظر دينيه

الامراض التى تنتقل عن طريق الرومنسية

ليلة الزفاف بين الرجاء والخوف

مالايجوز بين الزوجين

شرعا :

اجاز الشرع ان يفعل الزوجين ماشاءا مع بعضهما الا شيئين اثنين: اولا ان يجامع الرجل زوجته فى الدبر فى اى وقت نهائيا والشيء الثانى ان يجامعها فى المهبل وقت الحيض يعنى اثناء الدوره الشهريه وذلك لقوله تعالى( ويسئلونك عن المحيض قل هو اذى فاعتزلوا النساء فى المحيض ولاتقربوهن حتى يطهرن فاذا تطهرن فاتوهن من حيث امركم الله ان الله يحب التوابين ويحب المتطهرين* نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لانفسكم واتقوا الله واعلموا انكم ملقوه وبشر المؤمنين ) البقره 222,223

والايات صريحه وواضحه وقوله تعالى من حيث امركم الله اى الفرج او المهبل وهناك اجماع على ذلك بين المفسرين والاحاديث الصحيحه الكثيره فى هذا الخصوص ونورد هنا حديث نبوى شريف جامع وهو قوله صلى الله عليه وسلم لعمر ابن الخطاب رضى الله عنه عندما ان يعرف مايجوز ومالايجوزافضل طريقة للعادة السرية – طرق العادة السريه – افضل طريقة للعادة السرية للنساء 000.gif اقبل وأدبر واتقى الحيضة والدبر) رواه الترمذى واحمد وصححاه
والكلام واضح وصريح افعل ماشئت من اى جهه مع زوجتك وبأى طريق ولكن اجتنب المهبل وقت الحيض واجتنب الدبر اى فتحة الشرج او مكان خروج البراز ابدا

طبيا وعلميا:

اجمعت الابحاث العلميه المحترمه وخبراء الطب فى هذا المجال ان الجماع وقت الحيض ضار جدا بالزوجين فهو من جهه ضار بالزوج حيث يكون من السهل انتقال ميكروبات خطيره اليه وتكون الفرصه عاليه جدا اكثر من الاوقات العاليه وكذلك ان الزوجه تكون مناعتها فى اضعف حالاتها وتكون معرضه هى الاخرى للالتهابات فى هذه المنطقه الحساسه اكثر من اى وقت آخر اما بخصوص الجماع فى الدبر او ال. فهو خطر جدا وضار فى جميع الاحوال ويكفى ان نعرف ان مثلا فرصة انتقال الايدز عن هذا الطريق عشرين ضعفا فرصة انتقاله عن طريق المعاشره الطبيعيه والجميع يعرف ان اول اكتشاف للايدز كان بين الشواذ والاضرار كثيره واكيده وهذا الكلام ليس من عندى بل هو من عند الغرب الذى لايعترف بالدين بل بالحقائق العلميه فهناك المعهد القومى الامريكى للامراض المعديه والحساسيه وهو يضم نخبة المجتمع الطبى الامريكى والدولى هناك نصان صريحان فى تعليمات المعهد للوقايه من الايدز والامراض الرومنسية الاخرى هذا النصان يتحدثان عن وجوب اجتناب الجماع فى الدبر وكذلك جماع المرأه فى المهبل وقت الحيض ومن شاء الرجوع لموقع المعهد هنا ولاعجب فى ذلك اليس الله سبحانه هو الخالق وهو اعلم بخلقه ( الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) الملك 14

اذن بكل وضوح نقول للزوجين افعلوا ماشئتم فى الفراش اى شيء تريدون بدون حرج الا هذين الامرين الجماع الكامل فى المهبل اثناء الحيض او الدوره الشهريه( اثناء نزول الدم) والجماع فى الدبرابدا( ال. او ادخال القضيب فى فتحة الشرج او مخرج البراز) فهذان هما المحرمان شرعا وطبيا ايضا.

نصيحه لكل عروس

من التراث العربى الخالد: وصية امامه بنت الحارث لابنتها ام اياس قبل ذهابها الى بيت الزوجيه

اى بنيه: ان الوصيه لو تركت لفضل ادب تركت لذلك منك ولكنها تذكره للغافل ومعونه للعاقل ولو ان امرأه استغنت عن الزواج لغنى ابويها وشدة حاجتهما اليها كنت اغنى الناس عنه ولكن النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال اى بنيه انك فارقت الجو الذى منه خرجت وخلفت العش الذى فيه درجت الى وكر لم تعرفيه وقرين لم تألفيه فأصبح بملكه عليك رقيبا ومليكا فكونى له امة يكن لك عبدا وشيكا

يابنيه: احملى عنى عشر خصال تكن لك ذخرا وذكرا الصحبه بالقناعه والمعاشره بحسن السمع والطاعه والتعهد لموقع عينه والتفقد لموضع انفه فلا تقع عينه منك على قبيح ولايشم منك الا اطيب ريح والتعهد لوقت طعامه والهدوء عنه عند منامه فان حرارة الجوع ملهبه وتنغيص النوم مغضبه والاحتفاظ ببيته وماله والارعاء على نفسه وحشمه وعياله فان الاحتفاظ بالمال من حسن التقدير والارعاء على العيال والحشم جميل حسن التدبير ولاتفشى له سرا ولاتعصى له امرا فانك ان افشيت سره لم تأمنى غدره وان عصيت امره اوغرت صدره ثم اتقى من الفرح عنده ان كان ترحا(غير مسرور) والاكتئاب عنده ان كان فرحا فان الخصله الاولى من التقصير والثانيه من التكدير وكونى اشد ماتكونين له اعظاما يكن اشد مايكون لك اكراما واشد ماتكونين له موافقه يكن اطول ماتكونين له مرافقه واعلمى انك لاتصلين الى ماتحبين حتى تؤثرى رضاه على رضاك وهواه على هواك فيما احببت وكرهت

آنستى … سيدتى … تعرفى على جهازك التناسلى الخارجى:

نود ان ننوه اولا ان هذا الوصف وهذه الرسوم تقريبيه لمعظم النساء ولكن تختلف كل واحده عن الاخرى فى الشكل مثل اختلاف الاوجه ولكن كما ان فى الوجه انف وفم وعينان لكل واحده فان كل انثى لديها بظر وشفتان كبريان وشفتان صغريتان ومهبل وفتحة بول فى جهازها التناسلى الخارجى ونقول الخارجى لتمييزه عن الاعضاء الداخليه الانثويه وهى المبيضين والرحم ومشتملاتهما لانهما اعضاء داخل البطن اما الخارجيه التى تراها صاحبتها من نفسها او يراها زوجها اثناء الجماع .

الشكل الاول:

  • الفرج vulva كما يبدو من الخارج فى الوضع الطبيعى لانثى
  • تنظر الى نفسها بدون ان تفتح الشفتان الكبرياتان باصابعها
  • وكما نرى الفرج يبدوا مثل الفم ولكن الشفتان بالفم بالعرض والفرج بالطول!
  • هاتان الشفتان عباره عن جلد مطوى وهما فى العذراء التى لم تلد مبططتان
  • اكثر من التى وولدت او السمينه حيث يبدوان
  • مثل التلتان(جمع تله وهى الجبل الصغير)
  • والفرج من فوق متصل بالعانه وهى اسفل البطن من الامام
  • حيث يبنموا الشعر بغزاره عند البلوغ
  • ومن اسفل العجان وهى المنطقه الواصله
  • بين الفرج ووفتحة اخراج البراز(الشرج)

الارقام على الشكل:

  • الشفه الكبرى اليسرى:1
  • منطقة العانه : 3
  • فتحة الشرج: 2

الشكل الثانى هو لانثى عذراء وموضح به غشاء البكاره والشكل يبدوا كما لو ان صاحبته قد فتحت الشفتان الكبريان عن بعضهما باصابعها فأظهرت الفرج من الداخل وفتحة المهبل يعنى نقدر نقول بالترتيب بعد الشكل الاول فان مايظهر هو:

  • البظر وهوعباره عن نتوء او بروز لحمى يتكون من نسيج اسفنجى يمتلأ بالدم اثناء الاثاره الرومنسية
  • يعنى ينتصب مثل القضيب! وهو اكثر اجزاء الانثى اثاره
  • وحساسيه ومداعبته يرقه يؤدى الى اثاره كبيره لدى الانثى
  • وللاسف الشديد يتم ازالة جزء كبير منه واحيانا ازالته
  • بالكامل فى عمليات الختان الجائره ممايؤدى الى برود
  • نسبى للانثى! وتأخرها فى الوصول للنشوه وكان الله
  • فى عون الزوج الذى يجب ان يتحمل ويصبر!!
  • وهناك الشفتان الصغريتان وهما تليا الشفتان الكبريان
  • من الداخل ويتم ايضا ازالة اطرافهما فى الختان وهما
  • الحاجبان على مدخل المهبل وحكهما يؤدى للاثاره اثناء
  • الجماع او العاده السريه.
  • وهناك مدخل المهبل وهى محل الجماع والمهبل عباره
  • عن تجويف مطاطى فى الوضع العادى يكون مقفلا
  • اى ان جدرانه ملامسه لبعضها البعض ولكن عند الاثاره
  • الرومنسية وتهيئته للجماع يتسع لقضيب منتصب بسهوله
  • وكذلك عند الولاده يتسع لطفل كامل اعرف اكثر هنا.
  • ويوجد على مدخل المهبل فى معظم الفتيات العذارى
  • غشاء البكاره hymen واصل الكلمه اللاتينى تعنى
  • اله الزواج عند قدماء الاغريق وقد سبق الاشاره
  • لغشاء البكاره بشكل مفصل فى اعلى الصفحه.

الارقام على الشكل هى:

  • البظر=1
  • فتحة البول=4
  • مدخل المهبل ويبدو غشاء البكاره
  • مثل النجمه المتعرجه=5
  • الشفه الصغرى=3
  • الشفه الكبرى=2
  • منطقة العجان=6
  • فتحة الشرج=7
  • منطقة العانه=8

الافرازات المهبليه

المهبل

  • هو قناة عضلية تمتد من فتحة المهبل إلى أعلى في داخل الجسم باتجاه الظهر ويبلغ طولها من 7 إلى 12 سم .
  • يتألف جدار المهبل من طبقة عضلية يكسوه غشاء مخاطي من الداخل يتصل بالرحم ، وهو يشبه جدار الفم لكنه أطرى .
  • يتمدد المهبل ويتقلص بمرونه فائقه لدرجة انه يسمح بمرور طفل كامل عند الولاده كما انه يستوعب القضيب المنتصب للذكر عند الجماع ومن ينظر للمهبل وهو فى وضعه العادى قد لايتصور ذلك اذا تصاب بعض البنات بالرعب ليلة الزفاف عند رؤية قضيب زوجها المنتصب لاول مره وهى لاتتصور انه من الممكن دخول ذلك الحجم فى مهبلها الذى يبدو ضيقا للغايه.

افرازات المهبل:

الإفرازات المهبلية هي امر طبيعى عند كثير من الفتيات والنساء وقد تسبب لهن ضيقاً وحرجاً احيانا ، إما بسبب غزارتها أو بسبب رائحتها ، وهي معروفة وشائعة لدى أكثر من 60% من الاناث .

وتتكون هذه الافرازات بشكل رئيسي من :

  • – الزلال الرحمي : هو كناية عن سائل عادي أبيض اللون ، مخاطي ، لزج ، قابل للتمدد ، يشبه زلال البيض تماماً ، ليس له رائحة ، يترك على الاقمشة بقعاً يسهل غسلها .
  • هذا السيلان هو مفرز طبيعي يظهر بنتيجة تأثير الهرمونات الانثوية في المبيض ، ويرافق عادة زمن الاباضة ، ويدل دلالة واضحة على أن البويضة أصبحت جاهزة للانطلاق ، وإذا نقصت هذه المادة ، أو اصبحت معدومة في كنف الرحم ، دل ذلك على أن الإباضة لم تحدث أو أنها حدثت بصعوبة فائقة .
  • إن قابلية المخاط للتمدد والانمغاط تعد شرطاً أساسياً من شروط استعداد المرأة للحمل والانجاب .
  • – الحامض اللبني : يكون المهبل عادة رطباً بفعل مادة حليبية تنضح باستمرار من الاوعية الدموية والليمفاوية التي تغذي جداره بغزارة .
  • تحتوي هذه المادة على ” الحامض اللبني ” وتختلف نسبته فيها باختلاف التغيرات التي تحدث خلال الدورة الشهرية عند الأنثى . وله أهمية كبيرة لأن الخلايا المنوية التي يفرزها الرجل عند الممارسة الرومنسية تستطيع الاحتفاظ بنشاطها وحيويتها إذا وجدت في محلول خفيف الحموضة ، وتهلك بسهولة إذا اشتدت الحموضة ، كما أن هناك دراسات تشير إلى تأثير نسبة الحموضة المهبلية على تحديد جنس الجنين مولود المستقبل .
  • كذلك يحتوي الحامض اللبني على نوع من الجراثيم غير الضارة التي من شأنها مقاومة الجراثيم الغريبة والدخيلة المتأتية من الخارج عبر ثقب الغشاء وتقضي عليها . وإذا فُقد الحامض اللبني من المهبل ، أو انخفض بصورة شديدة جداً ، يسهل اجتياح الجراثيم وتصب المرأة بالتهابات مهبلية . لذلك يحرص الطبيب على معالجة هذا الوضع بزيادة نسبة حموضة المهبل بالأدوية أو الحقن المهبلية المركبة .
  • **قد ينعدم الترطيب المهبلي أو يتوقف نتيجة ظروف كثيرة منها الاختلال الهرموني ، كالذي يحدث في سن انقطاع الحيض ، أو نتيجة تناول ادوية معينة ، ولكل ظاهرة من هذه الظواهر علاجها .
  • **إن اشهر اسباب التهابات المهبل بالطبع هو العدوى الرومنسية نتيجة انتقال ميكروب اثناء اللقاء الرومنسي ولكنها لا تحدث بالضرورة نتيجة عدوى جنسيه فقط ، بل نتيجة اسباب كثيرة مختلفة منها اختلال التوازن الهرموني أو الوسط الكيماوي أو وجود جسم غريب ، أو عندما تكون نسبة السكريات والكربوهيدرات عالية كالتي تحدث في فترة الحمل ، أو خلال تناول حبوب منع الحمل .
  • **في بعض الحالات قد تزداد كمية هذه الافرازات في جميع حالات الهياج والشبق الرومنسي ، وفي فصل الربيع ، فصل الازاهر والحب والتفتح .
  • **وتزداد كمية الافرازات الطبيعية من المهبل عند النساء اللواتي تسوء صحتهن بسبب فقر الدم ، فيصبح ارتشاح الاوعية الدموية واللمفاوية التي تغذي المسالك البولية عنهن أكثر سهولة .
  • **ويمكن للافرازات المهبلية أن تظهر بشكل مكثف بسبب وجود اجسام غريبة في المهبل لسبب من الاسباب ، وكذلك بسبب وجود اللولب المانع للحمل في الرحم ، وبمجرد نزعه تتوقف هذه الافرازات المهبليه .

كريمات تفتيح البشرة خطر كامن

د.نادية العوضى

كلنا قد رأى الإعلان التليفزيوني الذي يظهر الفتاة السمراء اللون وهي تحلم بلفت انتباه فتى الأحلام، والذي بدلا من الالتفات إليها يلتفت إلى فتاة أخرى تتميز بالبشرة الفاتحة. ومن أجل حل تلك المشكلة العويصة؛ تنصحها إحدى صديقاتها المخلصات باستعمال الكريم “الفلاني” لتفتيح البشرة، والذي ما إن تستخدمه إلا ويلتفت إليها فتى الأحلام!!

ذلك الإعلان التليفزيوني يظهر بنفس هذا الشكل ولكن بشخصيات مختلفة على طول وعرض بلاد قارتي أفريقيا وآسيا من أجل ترويج المئات من كريمات وصابونات تفتيح البشرة، والتي تحتوي الكثير منها -إن لم يكن أغلبها- على مواد قد صنّفت على أنها ضارة جدا، بل ومُنعت في الكثير من دول أوروبا وأمريكا الشمالية.

وقد قامت كينيا أوائل العام الحالي بنشر وثيقة رسمية بالجرائد اليومية تعلن فيها عن أسماء الشركات التي تستخدم في منتجاتها للتجميل تلك المواد الضارة، وأنه على المستخدم تحمّل عواقب الاستخدام في حالة الحصول على تلك المنتجات من السوق السوداء. كما تنوي أوغندا اتباع نفس الخطوة في القريب العاجل؛ من أجل وقف ظهور تلك المواد في منتجات يستطيع أي أحد شراءها من السوبر ماركت أو الصيدلية.

أهم المواد التي بدأ التركيز على خطورة وجودها ضمن تكوينات كريمات وصابونات تفتيح البشرة هي مادة الهايدروكينون hydroquinone والمواد ذات الأصل الزئبقي، بالإضافة إلى الكورتيزون وبروكسيد الهيدروجين hydrogen peroxide. تلك المواد جميعا هي مستحضرات طبية لا ينبغي تناولها أو استخدامها إلا بوصف من الطبيب ومتابعته، في حين أنها تتواجد داخل العديد من مستحضرات التجميل ويسهل على الجميع شراؤها.

مادة الهايدروكينون هي المادة الأساسية الموجودة الآن داخل أغلب تلك الكريمات، وقد خَلَفت الزئبق كمادة أساسية للتفتيح بعد الاكتشاف بأن الزئبق يتسبب في حدوث إتلاف للجلد والمخ، إلا أن الهايدروكينون ليس أفضل منه بكثير، وقد كانت النسبة المسموح بها لتلك المادة في مستحضرات التجميل داخل أوروبا 2%، إلا أن دولة كالمملكة المتحدة قد منعت وجودها نهائيا في جميع مستحضرات التجميل منذ شهر يناير من العام الحالي 2001.

يعمل الهايدروكينون من خلال وقف إنتاج الميلانين، وهي المادة الموجودة داخل الجلد والتي تتسبب في إعطاء اللون الأسمر. عند بداية استخدام الكريم الحاوي على الهايدروكينون، يبدو للمستخدم أن البشرة قد تفتحت بالفعل، إلا أنه حين يتعرض المستخدم لأشعة الشمس يكون مفعوله عكسيا مؤديا إلى زيادة في الاسمرار وبالتالي يعاود المستخدم دهن المزيد من الكريم. استخدام الكريم لمدة طويلة يؤدي إلى حدوث بقع داكنة بالجلد وحدوث آلام في الجلد وظهور حبّ الشباب، بالإضافة إلى إمكان حدوث سرطان الجلد على المدى البعيد بسبب الاستخدام لسنين طويلة أو حدوث اضطرابات بالكبد والكُلَى بسبب امتصاص المادة عن طريق الجلد.

وفي حين أن الكثير من دول أوروبا قد منعت ظهور الهايدروكينون داخل جميع مستحضرات التجميل، فإنها ما زالت تصدّرها إلى دول أفريقيا وآسيا. كما أن الكثير من تلك الكريمات المفتّحة للبشرة تدّعي وجود الهايدروكينون بنسبة تقل عن 2%، إلا أن فحص المستحضر معمليا قد أثبت وجود هذه المادة بنسب قد تصل إلى الضعف في بعض الأحيان. هذا ما قد اكتشفه مكتب المقاييس الكيني في الكثير من المستحضرات الموجودة داخل الأسواق الكينية.

ثم إن الكثير من كريمات تفتيح البشرة لا تعلن -من الأصل- عن مكوناتها، والبعض الآخر منها يدّعي أنه يحتوي على مادة الألنتوين allantoin الحامية ضد أشعة الشمس الضارة، في حين أن هذه المادة ما هي إلا ملطّف للجلد ولا تملك خاصية الحماية ضد أشعة الشمس!!

في كل الأحوال فإن أطباء الأمراض الجلدية يقولون: إن نسبة وجود الهايدروكينون داخل تلك المستحضرات ليست هي العامل المهم، بل المهم هو تراكم المادة بسبب الاستخدام المكثف على مرور السنين.

ويقول تقرير لمنظمة الصحة العالمية: إن استخدام الكريمات الحاوية للهايدروكينون بنسبة 2% يؤدي إلى ما يعرف بـochronosis وهو عبارة عن ترسّب مادة الميلانين داخل بعض الأنسجة مثل الغضاريف وداخل المفاصل، بالإضافة إلى تسببه في الإصابة بحسّاسية الجلد في بعض الحالات. يوصي التقرير –الذي نشر عام 1996- بتقييد مبيعات كريمات تفتيح البشرة بسبب استخدامها غير المرشّد، وأنه ينبغي على الحكومات عمل برامج توعية لصرف الناس عن استخدام الكريمات الحاوية على الهايدروكينون من أجل تفتيح بشرتهم. يذكر أن الهايدروكينون يُستخدم أيضا من أجل تحميض الصور الفوتوغرافية وكمضاد للأكسدة في صناعة الكاوتش.

المثير هو أن مبدأ تفضيل البشرة الفاتحة على البشرة السمراء هو نتاج الاستعمار الذي كان ينظر إلى أصحاب البلد سُمر اللون على أنهم دون المستعمر فاتِح البشرة، والذي ترك هذا الإحساس بالدونية حتى بعد سنين طويلة من انتهاء الاستعمار. ومما يذكر أن الله عز وجل قد خلق قاطني المناطق الحارة وبداخل جلودهم تلك المادة السمراء المسماة بالميلانين من أجل حمايتهم من أشعة الشمس، وهو ما جعل صاحب البشرة السمراء أقل عرضة بكثير من غيره للإصابة بسرطان الجلد. ولكن سعينا لتقليد أعمى لمستعمرينا السابقين هو ما جعلنا نسعى وراء التخلص من الميلانين الموجود بشكل طبيعي داخل الجلد من أجل الحصول على ما ظنناه هيئة وشكلا أفضل مما خلقنا الله سبحانه عليه.

أما نصيحتي، فهي الرضا بخلقة الله عز وجل، بل والافتخار بها. ولكن إن عجز الشخص عن عمل ذلك فعليه التأكد من مكونات الكريمات التي يستخدمها، وألا يستخدم مستحضرا لا يظهر داخل علبته بيان واضح بمكوناته. أما المستحضرات التي تمتلك هذا البيان، فعليك التأكد من خلوّها من مادة الهايدروكينون أو الزئبق.

وإليك بعض الأسماء الأخرى للهايدروكينون من أجل التأكد من خلو المستحضر منه:

  • benzenediol; p-benzendiol; benzohydroquinone
  • benzoquinol; 1,4-dihydroxybenzene; p-dihydroxybenzene;
  • dioxobenzene; p-dioxybenzene; hydroquinol; p-hydroxyphenol;
  • hydroquinol; p-hydroxyphenol; quinol; B-quinol

كما ننادي الجهات المعنية بالدول العربية فتح هذا الملف على المستوى الشعبي، وإعلامنا بمدى انتشار تلك الأنواع من المواد الخطيرة التي يمكن شراؤها دون مراقبة من أحد، وبالقوانين الصادرة في هذا الشأن

طريقة القيام بالعادة السرية للسيدات بكل سهولة

العادة السرية عند البنات و أسبابها و أضرارها و علاجها

قد يتساءل البعض عن العادة السرية عند البنات و عن ماهيتها و أسبابها و عن أضرارها , فهناك الكثيرون لا يعلمون ما هي و هناك الكثيرون يعلمون ما هي و لكن ليسوا على دراية بمخاطرها الجسيمة التي تقع على الفتاه و على المجتمع ككل , فالفتيات هن دعامات المجتمعات الرئيسية فهن المستقبل ,

العادة السرية عند البنات

فهي الأم و هي الزوجة و هي الابنة و هي الأخت , هن أساس المجتمع و بنيته , و لذلك يعد الاهتمام بالفتاة و الاهتمام بحمايتها من المخاطر التي تهدد سلامتها و صحتها الجسمانية و النفسية من أهم عوامل تقدم المجتمع و سلامته .

فالمرأة المثالية هي من تساهم في بناء المجتمع المثالي و بدونها لن يحدث ذلك , و العادة السرية عند البنات هي من أهم المشكلات التي تحول دون ذلك , و لذلك نحن هنا في مجلتكِ مجلة رقيقة نستعرض لكِ العادة السرية عند البنات , ما هي و ما الدوافع التي تدفع الفتيات للإقدام على ممارستها و الأضرار الناتجة عنها و أيضا كيفية التخلص منها , فتابعينا .

ما هي العادة السرية ؟

العادة السرية عند البنات عبارة عن محاولة الفتاة للشعور بالاستثارة الرومنسية للشعور بالنشوة و يحدث ذلك في إطار خارج إطار العلاقة الحميمة الطبيعية بين الزوج و الزوجة , فتعتمد على التخيل و على استخدام بعض الأدوات التي تشعرها بذلك .

دوافع العادة السرية عند البنات

لا تقوم فئة كبيرة من الفتيات بممارسة العادة السرية مقارنة بالأولاد , و لكن ليست بالفئة القليلة مما يدق ناقوس الخطر , و بالتالي يجب الوقوف على أسباب و دوافع العادة السرية عند البنات .

الضغوط النفسية

تتسبب الضغوط النفسية على الفتيات من ناحية الأسرة و المجتمع في اتجاه الفتاة لممارسة تلك العادة الخطيرة حتى تشعر بالنشوة و تصبح خارج إطار تلك الضغوط .

إهمال الأسرة

يتسبب إهمال الأسرة للفتاة في بعد الفتاة عنهم و انفرادها بذاتها مما يؤدي بها إلى الشعور بالوحدة و الحزن , و بالتالي تلجأ إلى تلك التصرفات الضارة لتخفيف حدة هذا الشعور .

الفراغ العاطفي أو التعرض لصدمة عاطفية

أحيانا حين تشعر الفتاة بفراغ عاطفي و بخاصة إن وجدت الفتيات من حولها في علاقات عاطفية , أو حين تتعرض لأزمة نفسية بسبب تعرضها لصدمة عاطفية شديدة قد يؤدي بها ذلك إلى اللجوء إلى ممارسة العادة السرية للخروج من ذلك الإطار و الشعور ببعض الرضا .

العنوسة

العنوسة من أهم مسببات العادة السرية عند البنات , فتأخر سن الزواج لدى الفتيات يزيد من الشعور بالوحدة و بالفراغ العاطفي و بالإحباط و الحالة المزاجية السيئة بالإضافة إلى الشعور بالرغبة في ذلك الأمر , فينتج عن ذلك تحول الفتاة للتعويض عن ذلك الأمر بممارسة العادة السرية .

أصدقاء السوء

غالبا ما يكون للأصدقاء الدور الأكبر في حياة الشباب , سواء كانوا فتيات أو أولاد , فإن كان الأصدقاء صالحون يدلون أصدقائهم علي الطريق الصحيح , أما إن كانوا فاسدين فبالطبع سيأخذون بأيدي أصدقائهم إلى الخطأ , و بخاصة مع ابتعاد الأهل عن أبنائهم , مما يزيد من تأثير الأصدقاء في حياة الأبناء .

تعرض الزوجة للعنف

عند تعرض الزوجة للعنف أثناء العلاقة الحميمة بينها و بين زوجها , يجعلها تعزف عن تلك العلاقة و ترغب في الابتعاد عنها و بالتالي تدفعها رغباتها الرومنسية إلى ممارسة العادة السرية رغبة في إشباعها .

أضرار ممارسة العادة السرية عند البنات

العادة السرية لها العديد من الأضرار للفتاة و للمجتمع ككل , فالفتاة هي بنية المجتمع و مستقبله , و من تلك الأضرار :

الأضرار الجسمانية

العادة السرية عند البنات لها خطورة على صحة الفتيات الجسمانية , و نذكر منها :

تأثر غشاء البكارة

قد يؤدي ممارسة العادة السرية عند البنات إلى تمزق غشاء البكارة و ذلك عن طريق محاولة إدخال أي شيء إلى تلك المنطقة .

أضرار في الجهاز التناسلي

قد يحدث أضرار في الجهاز التناسلي نتيجة لممارسة العادة السرية , فقد يؤدي إلى حدوث التهابات في الجهاز التناسلي أو حدوث عدوى أو حتى العقم لا قدر الله , و ذلك بسبب الأشياء المستخدمة في ممارسة تلك العادة السيئة , فقد تلجأ المرأة إلى استخدام بعض أنواع الخضروات أو الفواكه و التي بدورها قد تصيبها بالكثير من البكتيريا أو المبيدات السامة و بالتالي تؤدي إلى العديد من الأضرار في الجهاز التناسلي , بالإضافة إلى أنها قد تستخدم الأصابع في ذلك و التي تحمل العديد من العناصر و البكتيريا سواء في الأصابع ذاتها أو تحت الأظافر , و كل تلك العدوى قد تتسبب في حدوث التهابات شديدة في الجهاز التناسلي , فقد تتسبب في التهابات في المهبل أو في عنق الرحم أو في بطانة الرحم , بالإضافة إلى تعفن الدم و التهاب الصفاق و التهابات قناتي فالوب , بالإضافة إلى الإصابة بنخر مخاطي هدبي و الذي يؤدي إلى انسداد الأنابيب و التأثير في القدرة على الحركة , بالإضافة إلى الحمل خارج الرحم و قد تؤدي أحيانا إلى حدوث عقم لا قدر الله .

أضرار في المسالك البولية

قد تجهل بعض البنات مكان الأعضاء التناسلية لديها , فيحدث أضرار في المسالك البولية في مجرى البول , و قد يتسبب في الإصابة باحتباس البول الحاد و بحدوث التهابات في المسالك البولية نتيجة لممارسة العادة السرية عند البنات بشكل خاطئ أو نتيجة لالتهابات الجهاز التناسلي .

تشوهات الجهاز التناسلي

نتيجة لممارسة العادة السرية عند البنات تصاب الفتاة بتشوهات في أعضائها التناسلية الخارجية نتيجة الملامسة المستمرة لتلك الأعضاء , فهي من الأعضاء الحساسة .

العادة السرية عند البنات تسبب سلس البول

نتيجة للإفراط في ممارسة العادة السرية سواء كانت داخلية أو خارجية , فيؤدي ذلك إلى الضرر بأعصاب المسالك البولية و بعضلات المثانة مما يسبب الإصابة بسلس في البول .

صعوبات أثناء الولادة

قد تتسبب العادة السرية عند البنات في حدوث صعوبات عند الولادة بعد الزواج .

متلازمة احتقان الحوض و عسر الطمث

تتسبب ممارسة العادة السرية عند البنات في حدوث احتقان في الحوض و الإصابة بعسر الطمث و الكثير من الأمراض الأخرى .

السمنة المفرطة

تؤدي ممارسة العادة السرية عند البنات إلى الشعور بالكسل و عدم الرغبة في بذل المجهود و الشعور بقلة النشاط , بالإضافة إلى الشعور بالجوع , فيؤدي ذلك إلى السمنة المفرطة .

الأضرار النفسية

تتسبب ممارسة العادة السرية عند البنات في العديد من الأضرار النفسية للفتاة , و نستخلصها فيما يلي :

التغيير من نظرة الفتاة للزواج

تغير العادة السرية عند البنات من نظرتها للزواج و للعلاقة الزوجية , مما يتسبب في تقليل فرص نجاح الفتاة في أن تصبح أم صالحة .

العادة السرية عند البنات و الشعور بالذنب

تتسبب العادة السرية في الشعور بالذنب و الإحساس بالخيانة و الشعور بالإرهاق .

ضعف الذاكرة و تشتت الذهن

تتسبب العادة السرية عند البنات في إفقاد الفتاة لتركيزها و عدم القدرة على الاستيعاب , و مع مرور الوقت تضعف الذاكرة , مما يؤدي إلى الشعور بالتوتر الدائم و انخفاض المستوى التعليمي .

ترسيخ سلوك الانطواء

تؤدي ممارسة العادة السرية عند البنات إلى ترسيخ السلوك الانطوائي لديهن , مما يتسبب في فشل الفتاة في التواصل مع الآخرين و التعامل مع المحيطين بها .

التأثير على العفة و الثقافة

تؤدي ممارسة العادة السرية عند البنات إلى دفع الفتاة لمشاهدة المواد الإباحية , و التي تؤثر على ثقافة الفتاة و على عفتها و على سلوكها في الأسرة و المجتمع .

عدم الشعور بالرضا بعد الزواج

نتيجة لتعود الفتاة على ممارسة العادة السرية , يصبح من الصعب أن تشعر بالرضا عن علاقتها مع الزوج , و ذلك نظرا لتعودها على ممارسة العلاقة الحميمة بذلك الشكل .

البرود الرومنسي

قد تتسبب العادة السرية عند البنات في إصابة الفتاة بالبرود الرومنسي بعد الزواج , فتصبح ممارسة العادة السرية هي الطريقة المفضلة لديها لإشباع رغباتها .

كيفية التغلب على العادة السرية عند البنات

الإرادة القوية

أول خطوة من خطوات مجاهدة تلك العادة السيئة هي امتلاك إرادة قوية في الابتعاد عن تلك العادة و التخلص منها و عدم العودة إليها مرة أخرى .

اللجوء إلى الله و مجاهدة النفس

يمكن التغلب على العادة السرية عن طريق التوبة و النية إلى عدم الرجوع إلى ذلك الذنب , و مجاهدة النفس كلما مالت إلى ذلك التصرف الخاطئ , و الاتجاه إلى الصلاة و المداومة عليها , و الدعاء إلى الله بالابتعاد عن ذلك الطريق .

امتلاك هدف و السعي لتحقيقه

يجب التمسك بهدف في الحياة و السعي الدءوب لتحقيقه , يمكنكِ كتابة ذلك الهدف في أوراق و توزيعها في أماكن مرئية للتذكير بالهدف دوما , فكلما شعرتِ برغبة في العودة لتلك العادة قومي بالنظر إلى تلك الورقة .

التخلص من العادة السرية عند البنات بتنظيم الوقت

يمكن القضاء على تلك العادة عن طريق شغل وقت الفراغ كل بممارسة الرياضة و العمل و الخروج و التنزه مع الأصدقاء و الزيارات الاجتماعية .

الابتعاد عن المثيرات

يجب الابتعاد عن المثيرات كالتليفزيون و المجلات المثيرة , بالإضافة إلى الابتعاد عن أصدقاء السوء الذين يحرضون على ممارسة ذلك التصرف السيئ .

تجنب الانفراد للتخلص من العادة السرية عند البنات

يجب تجنب الانفراد و التواجد في مكان ما وحيدة , فيفضل التواجد في مجموعات , و يفضل عدم التوجه إلى غرفة النوم إلا عند الرغبة الملحة في النوم و عدم القدرة على الاستيقاظ , و يفضل مرافقة شخص آخر في الغرفة .

تجنب التواجد لفترة طويلة في دورة المياه

التواجد في دورة المياه يثير الغرائز عن طريق رؤية الأعضاء التناسلية مما يستدعي الرغبة في ملامستها , و لذلك يفضل التعجل في الاستحمام .

تجنب النوم على البطن

النوم على البطن قد يكون سبب في الشعور بالإثارة , و لذلك نهى الرسول ( صلى الله عليه و سلم ) عن النوم على البطن .

النهوض سريعا من الفراش

عند الاستيقاظ من النوم و بعد الشعور بالراحة قد يستدعي ذلك التفكير في الشهوة حتى تتحرك , و لذلك عند الاستيقاظ يفضل النهوض من الفراش مباشرة .

الملابس أثناء النوم

يجب تجنب النوم بدون ملابس أو بملابس يسهل تعريها , بالإضافة لعدم ارتداء ملابس حريرية ناعمة أو أغطية حريرية .

تجنب احتضان الأشياء أثناء النوم

يفضل تجنب احتضان الوسائد أو الدمى أثناء النوم و بخاصة كبيرة الحجم , و ذلك لأنها تساهم في تحريك الشهوة .

تجنب امتلاء البطن بالطعام

امتلاء البطن بالطعام من شأنه تحريك الشهوة , و لذلك يفضل تجنب امتلاء البطن و إتباع سنة الرسول ( صلى الله عليه و سلم ) في عدم تناول الطعام إلا عند الجوع و التوقف عن تناول الطعام قبل الشعور بالشبع .

عدم اليأس

الإنسان ضعيف بطبعه أمام المثيرات , و لذلك قد تشعرين بالضعف , و لكن عند الشعور بذلك استجمعي قواكِ و استمري فيما تسعين إليه ولا تدعي لليأس مكان بداخلك و ذلك لأن الشيطان يعتمد على اليأس كمدخل من مداخل الإنسان .

علاجات طبية

إن لجأت إلى كل الخطوات و استمرت المشكلة كما هي , يفضل استشارة الطبيب حيث أنه قد يكون السبب مرضيا و غالبا ما يكون العلاج بالمهدئات و بخطوات يحددها الطبيب .

لمقاومة العادة السرية عند البنات يجب أن تكون الإرادة قوية , فالأمر يحتاج إلى الصبر و المداومة و عدم اليأس , فلا يأتي كل أمر بين ليلة و ضحاها , و في نهاية الأمر و حين تنقطعين عن تلك العادة ستكونين بأفضل حال و راضية عن نفسكِ بشكل تام , دمتِ بأفضل حال , و شاركينا آرائك و تجربتك بسرية تامة .