الاشياء التى تحصل للانسان المسحور

اولا : ما هي العلامات اللتي يعرف بها الساحر والكاهن ؟؟ 

هناك موضوع يجهله كثير من الناس وهو الفرق بين الساحر والمشعوذ وبين الراقي الذي يستخدم الرقية الشرعيه فبعض السحرة يغرك مظهره المتدين فقد يقوم بعض السحرة بإيهام العامة أنهم يرتادون المساجد وقد يستفتح بعضهم بالقرآن ثم مايلبث أن يغير ذلك 

فهناك علامات يستطيع إي أنسان أن يفرق بين الساحر والراقي من بينها مايلي :

1- سؤال المريض عن اسمه أو اسم أمه مع أن معرفة الاسم أو جهله لاتغير في العلاج شيئا 
2- أن يطلب من المريض أثرا من ملابسه كالثوب أو الفانيلة
3- قد يطلب من المريض حيوانا بصفات معينه ليذبحه للجن وربما لطخ المريض بدمه
4- كتابة أو قراءة بعض الطلاسم التي لاتفهم وليس لها معنى 
5- إعطاء المريض ورقه فيها مربعات بداخلها حروف وأرقام 
6 – قد يأمر المريض بأن يعتزل الناس مدة معينه في غرفه مظلمه 
7 – قد يأمر المريض بأن لا يمس الماء مدة معينه هو يحددها 
8 – أن يعطي المريض شيئا يدفنه في الأرض 
9 – أن يعطي المريض ورقه يحرقها ويتبخر بها
10 – قد يخبر المريض ببعض خصوصياته التي لايعرفها أحد (( اسم بلده ، ومرضه اسمه))
11 – تشخيص حالة المريض بمجرد الدخول عليه أوبالهاتف

ثانيا : السحرة ……… والشياطين 

إن السحرة لعنهم الله في الغالب يرسلون إلى المسحور الشياطين المتمردة حيث أنهم أكثر قوة وتحملا وعناداً خصوصاً عند بداية العلاج ، فتجد خادم السحر يكمن وقت القراءة ولا يتحرك ولا يتسبب في أي أمر من شانه الاستدلال على وجوده داخل جسم المسحور ، حتى يظن الراقي أن الإنسان الذي أمامه ليس به سحر ولا حتى مس، فيتوقف المسحور عن القراءة ومتابعة العلاج ، أو بعد القراءة على المسحور تظهر أعراض العين فيكون تركيز العلاج على العين حتى تنتهي أعراضها ثم يتوقف عن العلاج ، ومن الملاحظ أن بعض من بهم سحر تسرع إليهم العين بل هم عُرضة للعين والمس أكثر من غيرهم لأن أجسادهم مكشوفة ، وحيث أن العين من السبل التي تقترن بها الشياطين بالإنسان ، لذا فإن الشياطين كثيراً ما تتسلط على المسحور من خلالها ، ويتأثر بعض المسحورين من آيات الحسد عند الرقية لأنه قد يكون مصاباً بالحسد المقرون بالمس ، وإن السحر في الغالب لا يعمله إلا الحسدة من خبيثي وخبيثات الإنس .

وتجد بعض شياطين السحر تتأثر من آيان العين والحسد لأن بعض شياطين السحر تستقبل العين حتى تتسلط على المسحور وتنكل به ، فيكون الشيطان خادماً للسحر وخادماً لعين الحاسد في آن واحد ، وكم أعجب من بعض الرقاة الذين يشخصون المرض من أول جلسة ، حتى إن بعضهم يقول إذا كان المسحور في بطنه سحر فسوف يتقيأه عند القراءة ، وإن كان به مس فسوف يصرع .. ومن به مس لا يستطيع أن يقرأ آية الكرسي أكثر من ثلاث مرات .. ويقول آخر الذي به مس لابد أن يتخبط عند القراءة عليه ويستشهد بقوله تعالى: {الّذِينَ يَأْكُلُونَ الرّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاّ كَمَا يَقُومُ الّذِي يَتَخَبّطُهُ الشّيْطَانُ مِنَ الْمَسّ }

وهذه أقوال عارية من الصحة فمن الشياطين من يتحمل وقت القراءة في بداية العلاج وربما احترق في مكانه ولم يحضر وذلك بسبب ضعفه أو عدم تمكنه من جسد المصاب ، ومن السحر ما يكون مصحوبا بالجن الموكل به فيمنع خروج السحر من الفم ، وأعرف من يقرأ سورة البقرة كاملة في جلسة واحدة وهو مسحور وفي جسده خادماً للسحر وليس عند من يزعم ما سبق ذكره دليل من الكتاب والسنة ، ولكنها أمور تحصل أحيانا مع بعض المرضى ولا تحصل مع الجميع .

فينبغي عدم التسرع والتريث في الحكم حتى يقرأ على المريض قراءة مركزة ولفترة أطول ، فستنجلي الحقيقة للقارئ بعد عدة جلسات وإن طالت المدة التي من خلالها تنكشف أعراض السحر أو المس الواحدة تلوى الأخرى.

ثالثا : ماهي صفات الراقي الشرعي ؟

1- العلم الشرعي والعقيدة السلفية الصحيحة 

2- أهلية الراقي بأن يكون من أهل الخير والصلاح والاستقامة والمحافظة على الصلوات 

3- التقيد بماورد في الكتاب والسنة فقط

4- حفظ القرآن او حفظ آيات الرقية والادعية المأثورة عن الرسول صلى اللة علية وسلم

5- يجب ان تكون رقيته باللغة العربية

6- لا يختلي بالنساء ولا يقرأ عليهن الا بوجود محرم 

7- الحلم والصبر والثبات وحسن الخلق وحسن التعامل 

8- لين الجانب وطيب المعشر وحب الخير للناس وتمني الشفاء العاجل لهم
9- أعلم أنك داعية خير ومنبر هداية للجميع فلا تكن طبيب الأبدان فقط بل كن طبيب القلوب ايضا

رابعا : ماهي الأمراض التي يمكن علاجها بالقرآن ؟ 

قال الله تعالى : {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ } الأسراء:82

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ما أنزل الله داءً إلا وأنزل له دواء علمه من علمه وجهله من جهله ))

فالقرآن هو الشفاء التام من جميع الأدواء القلبية والبدنية ، وأدواء الدنيا والآخرة ، وما كل أحد يؤهل ولا يوفق للاستشفاء به ، وإذا أحسنَ العليل التداوي به ووضعه على دائه بصدق وإيمان وقبولٍ تام واعتقاد جازم واستيفاء شروطه لم يقامه الداءُ أبداً ، وكيف تقاوم الأدواء كلام رب الأرض والسماء الذي لو نزلَ على الجبال لصدّعها أو على الأرض لقطّعها ؟

فما من مرض من أمراض القلوب والأبدان إلاّ وفي القرآن سبيل الدلالة على دوائه وسببه ، فمن لم يشفه القرآن فلا شفاه الله ، ومن لم يكفه فلا كفاه الله .

خامسا : ماهي أنواع الرقية الشرعية ؟

1- هناك رقية من العين

2- ورقية من السحر 

3- ورقية من المس 

والقرآن بإذن الله كله شفاء قال الله تعالى : {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ } الأسراء:82

سادسا : ماهي الأمراض التي يمكن علاجها بالرقية ؟ 
سبق وقلنا ان القران شفاء من كل الأمراض ولكن لا نخلط الطب بالرقية

فبعض الاشخاص يكون مريض مرضا عضويا وبحاجة الى تشخيص طبيب مختص وايضا يكون بحاجة الى دواء معين مخصص لحالته ولا مانع من ان يرقي نفسه بجانب اخذه الدواء الذي وصفه له الطبيب المختص فلا تعارض بين الطب والرقية الشرعية بل الواجب على كل مسلم الأخذ بالاسباب التي سخرها الله له من اجل مصلحته .

وليس كل من احس ببعض التعب او بعض عوارض السحر او المس التي سوف نذكرها لاحقا 
يكون مسحورا او ممسوسا بل هناك الكثير من الاعراض تكون مضايقات شيطانية بسبب التقصير في جنب الله كالتهاون في الصلوات وعدم التحصن بالأذكار الشرعية فيصاب الانسان على أثر ذلك بالهم والغم ويرى في منامه كوابيس موحشة وابضا هناك اعراض وامراض عضوية فان اجريت التحاليل وجائت النتائج كلها سليمة فعندها يقرأ على المريض لاكتشاف اذا ما كان مصاب بسحر ام لا .

سابعا : كيف يمكن للإنسان أن يقي نفسه من شرور الإنس والجان من سحر وعين وغيره ؟ 

هذه بعض الوصايا التي ينبغي على المسلم المحافظة عليها لكي يقي نفسه من شرور عباد الله

1- المحافظة على الصلاة في وقتها وللرجال مع الجماعة فهذا واجب لا يسقط إلا لعذر كخوف أو مرض. 
2- قراءة القرآن بتدبر معناه وامتثال أوامره واجتناب نواهيه ليكون حجة لك عند ربك وشفيعاً لك يوم القيامة مع حفظ بعض السور وذلك حسب الاستطاعة. 
3- الحرص على كثرة ذكر الله قال تعالى : ( أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ )[الرعد:28]. 
ومنه: 
آ – ما يقال بعد صلاة الفجر والمغرب…

قراءة آية الكرسي والمعوذتين، و ( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ) [3 مرات].

و ( بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ) [3 مرات]. 
ب – قول ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)

[بعد صلاة الفجر من كل يوم 100 مرة]. 
ج – قراءة سورة البقرة في البيت لقوله عليه الصلاة والسلام: { لا تجعلوا بيوتكم قبوراً } فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان. 
د – كثرة الدعاء لقوله عليه الصلاة والسلام: { الدعاء هو العبادة }. 
هـ – الوضوء قبل النوم وقراءة آية الكرسي والآيتين الأخيرتين من سورة البقرة وجمع الكفين وقراءة المعوذتين مع المسح على الجسد قبل النوم [3 مرات]. 
و – كثرة الصدقة، قال عليه الصلاة والسلام: { داووا مرضاكم بالصدقة }. 
ز – دعاء دخول الخلاء : ( اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث ). ملحوظة: يكره التحدث في الخلاء. 
ح – دعاء الجماع : ( بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ). 
ط – دعاء دخول المنزل: ( اللهم إني أسألك خير المولج، وخير المخرج، بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا، وعلى ربنا توكلنا ).

ي – دعاء الخروج من المنزل: ( بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله ). 

ك – الحرص على مصاحبة الأخيار وحضور مجالس الذكر وسماع الأشرطة المفيدة، مثل أشرطة القرآن والخطب والمحاضرات. 
4. البعد عن المعاصي : وذلك بتركها والندم عليها والتوبة النصوح

قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً ) [التحريم:8]. 

ومن هذه المعاصي : 
أ – سماع الأغاني والموسيقى . 
ب – مشاهدة المحرمات . 
ج – تعليق الصور ووضع التماثيل لقوله : { لا تدخل الملائكة بيتاً فيه تماثيل أو تصاوير }. 
د – الغيبة والنميمة والكلام في أعراض المسلمين. 
هـ – الذهاب للسحرة والمشعوذين والكهنة لقوله : { من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد }.

ثامنا : هل يستطيع الإنسان أن يرقي نفسه بنفسه وكيف ؟ 

نعم يستطيع الإنسان أن يرقي نفسه وأهله يقرءا القرآن والأدعية الصحيحة التي وردت عن النبى صلى الله علية وسلم يقول ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم بقول : اللهم رب الناس اذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك بسم الله أرقي نفسي من كل شيء يؤذيني ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيني . ويتعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يرقي نفسه في كفيه عند النوم إذا اشتكى شيئا ، وذلك بقراءة : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ و قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ و قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ( ثلاث مرات ) ، ويمسح بهما على رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده ( ثلاث مرات) .

تاسعا : ماهو المس وما أعراضه ؟ 

هو مس شيطاني ويأتي عن طريق عشق أو سحر أو محبة 
وعلاجة بالرقية الشرعية حتى يخرج بفضل الله 


أعراض المس : ضيق في الصدر , الشرود الذهني , كراهية العمل أو البيت أو الزوجة , خفقان مفاجئ ينتاب المريض أحياناً , تنميل أو رعشة أو حركة لا إرادية , يسمع أصواتاً معروفة أو أصواتاً غريبة لا يسمعها مَنْ بجواره وأعراض كثيرة أخرى ولكن لا يلتفت لها المصاب بل يوكل أمره لله ويدعوه ويتضرع اليه بقراءة القرآن .

عاشرا : ماهو السحر وما أعراضه ؟

هو عزائم ورقى وعُقَدٌ تؤثر في القلوب والعقول والأبدان فتسلب العقل، وتوجد الحب والبغض وتفرق بين المرء وزوجه وتمرض البدن وتسلب تفكيره .


وتعلم السحر محرم، بل هو كفر إذا كانت وسيلته الإشراك بالشياطين قال الله تبارك وتعالى: {واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق}.

فتعلم هذا النوع من السحر وهو الذي يكون بواسطة الإشراك بالشياطين كفر، واستعماله أيضاً كفر وظلم وعدوان على الخلق، ولهذا يقتل الساحر إما ردة وإما حداً فإن كان سحره على وجه يكفر به فإنه يقتل ردة وكفراً، وإن كان سحره لا يصل إلى درجة الكفر فإنه يقتل حداً دفعاً لشره وأذاه عن المسلمين

اما اعراضة ليس من السهل الحكم على شخص ما بأنه مسحور لأن أعراض السحر قريبة جدا من أعراض الحسد ، وتتشابه مع أعراض المس بسبب وجود شيطان السحر في الغالب ، ولكن سوف أذكر أعراضا هي في الغالب أقرب للسحر من غيرها من الأمراض الأخرى .

1) أعراض المس ( لوجود شيطان السحر) في غالبية أنواع السحر.
2) تغير مفاجئ في طباع المسحور من الحب إلى الكراهية ومن الصحة إلى المرض ومن العبادة إلى المعصية ومن الفرح والسرور إلى الحزن والضيق ومن الحلم إلى الغضب وإلى غير ذلك من أوامر السحر وتفلت الشياطين .
3) المسحور يكون في الغالب سريع الغضب والانفعال .
4) تزداد الحالة أو يتنقل المرض عند القراءة أو بعدها . 
5) يشعر المسحور وكأنه مدفوعٌ بقول أو فعل بغير إرادته ، وغالباً ما يندم على ما فعل. 
6) آلام في الأرحام . 
7) آلام في أسفل الظهر .
8) يُرى في عيني المسحور بريقا زائداً وملحوظا وغالبا ما تجده لا يستطيع تركيز النظر في عين الراقي وقت الرقية ولكنة يميل بالنظر الى أعلى وإلى أسفل ( هذه الملاحظة تنطبق في الغالب على من به سحر مأكول أو مشروب أو مشموم وبلغت عقد السحر الى العينين ، أو كان هناك حضور جزئي على عين المسحور ) . 
9) رائحة كريهة تخرج من فم أو من جلدة الرأس أو من الأرحام أو من جسد المسحور عموما وهذه الرائحة يشمها المريض وغيره ومهما اجتهد في غسل جسده بالشامبو والصابون فإن الرائحة تعود في نفس اليوم خصوصا عندما يعرق جسده ، وهذا يحصل في بعض حالات السحر المأكول والمشروب وليس كل الحالات .

الحادي عشر : أعراض السحر المأكول والمشروب

  • 1/ ألم شديد في البطن وكأنه طعن أو تقطيع بالسكاكين.
  • 2/ الشعور بألم دائم في المعدة مع غثيان وتقيؤ مستمر في بداية الحالة ( ليس في كل الحالات ).
  • 3/ غثيان ( يزداد وقت الرقية ) ما لم يكن السحر قديماً أو منتشرا في أنحاء الجسم.
  • 4/ كثرة الغازات في البطن .
  • 5/ يشعر بقعقعة في البطن وقت الرقية. 
  • 6/ يشعر بمثل الكرة في المريء والبلعوم ساكنه أو متحركة خصوصا وقت القراءة. 
  • 7/ يشعر بحرارة في جوفه بل في بدنه عامة خصوصاً وقت الرقية. 
  • 8/ خروج رائحة كريهة من المعدة ( عن طريق الفم ) تزداد وقت الرقية . 
  • 9/ يشعر بألم وتقطيع في بطنه وقت الرقية . 
  • 10/ عدم الرغبة في الأكل ( ليس في كل الحالات ). 
  • 11/ الإمساك المزمن ( في بعض الحالات ) . 
  • 12 الألم الشديدة فترة الدورة ( عند النساء ) . 
  • 13 ضعف الرؤية ( البصر ) ، وربما ترى في عينيه بريقاً غامض يتدفق كأنه إشعاع مغناطيسي .
  • 14/ قد يرى أمام عينيه شعراً أو حبالاً معقدة أو ملفوفة ولو كان مغمض العينين ، هذا غالبا مايكون في السحر المأكول والمشروب . 
  • 15/ المسحور بهذا النوع من السحر ينزعج عندما يلمسه أحد خصوصا في المواضع التي يكثر فيه السحر في جسده 
  • 16/ ومن علامات السحر المأكول والمشروب الشعور بالضيق عند التنفس ، ويسمع له أحيانا فحيح عند الشهيق والزفير وهو أشبه ما يكون بالشخص المصاب بالربو .
  • 17/ ومن علامات السحر المأكول والمشروب سواد الوجـه خصوصاً وقت الرقية فإذا ما استفرغ السحر أشرق لونه واستنار وجهه.
  • 18- يشتكي المسحور بالمأكول والمشروب بآلام في أسفل الظـهر في منطقة العجز والعصعص ولعل ذلك بسبب وجود السحر في المستقيم ( القولون ).
  • 19- في حالة السحر المأكول أو المشروب ، عند انتفاخ اليد أو الرجل أو ظهور البقع الزرقاء ووجود الألم فيها ، فيه إشارة على هيجان السحر في ذلك العضو.
  • 20- وقت الرقية يرى المريض فجأة في مخيلته بريقاً مفاجئاً أشبه ما يكون بمجموعة نجوم متلألئة ، وهذا يعني أن سحرا في مخيلته قد أحرقه الله وهو الغالب على الظن، أو شيطاناً تحرك بصورة سريعة في عصب عينيه .
  • 21- كثرة التمخط من الأنف والبزاق من الفم وقت الرقية فيه دليل على وجود السحر أو الحسد في مقدمة الرأس ( الدماغ ) والجيوب الأنفية .
  • 22- تجد أحياناً بعض من به سحر مأكول أو مشروب يكثر من فرك فروة رأسه أو يمسح مسحا خفيفا على جوانب رأسه ، وفيه ذلك دليل على وصول عقد السحر إلى الرأس.
  • 23- يذكر أكثر من شخص ممن يعانون من سحر في بطونهم أنهم يشعرون بمثل الكرة تنفجر في بطونهم وقت القراءة وبعدها يخرج السحر .
  • 24- ومن علامات السحر المأكول الخمول والثقل في البدن خصوصاً على الأكتاف والخفة بعد الإستفراغ . 
  • 25- الموضع الذي يشعر به المسحور بألم غالبا ما يكون مكان عقد السحر في الجسد.
  • لا يسلم بهذه الأعراض ولكنها تحصل مع بعض من بهم سحر مأكول أو مشروب وهي قريبة جدا للمصاب بالحسد ، وشيطان السحر يتعمد اضلال الراقي بتنوع الاعراض ، فأرى عدم الإستعجال في التشخيص حتى تجتمع كل المعطيات التي تدل عليه .

الثاني عشر : تحـَرُكَ السحر ( هيجان السحر )

السحر المأكول والمشروب من أشد أنواع السحر تأثيرا على المسحور ، والسحر عندما يستقر في الجسد يكون له سكون ودرجة تأثير معينة ، ولكن عندما يُراد إبطاله بإذن الله تعالى بالرقية أو بالأعشاب أو غير ذلك يتبيغ ( يهيج ) السحر ويكون في أعلى درجات التأثير ، ومثال ذلك لو أتينا بكمية من الجَمر وتركناه فترة من الزمن فإنه سرعان ما يغطيه الرماد والحرارة الصادرة منه تكون أقل بعد سكونه ، فإذا ما حركنا هذا الجمر ونفخنا عنه الرماد فإن حرارته تشتد كذلك السحر عندما يتحرك بالقرأة والنفث وغير ذلك من الطرق الأخرى فإنه يؤثر على المسحور بالتعب فترة من الزمن جاء في أحد روايات سحر الرسول صلى الله عليه وسلم ، أن سحره كان في جف طَلْعِ نخلة ذكر وفيه مشط الرسول صلى الله عليه وسلم مع مراطة رأسه وتمثال من شمع على صورة الرسول صلى الله عليه وسلم وفيه إبرٌ مغروزة ، وفي الجف أيضا وترٌ فيه إحدى عشرة عقدة وجاء في الحديث أنه كان لا ينزع إبرة ( يعني من التمثال ) إلا وجد لها ألما ثم يجد بعد ذلك راحة . 

وأحيانا تكون الزيادة بسبب تفلت شيطان السحر بسبب تأثره من الرقية ( ردة فعل )

الثالث عشر : بعض الأعراض التي تحصل للمسحور وقت القراءة

يشترك المحسود والمسحور في معظم هذه الأعراض والفرق أن التأثر يكون عند آيات السحر أشد والدعاء على السحرة .

  • 1- الضيق الشديد والضجر من القراءة .
  • 2- يجهش المريض بالبكاء ويتعجب المريض بنفسه من هذا البكاء .
  • 3- الاستسلام للنوم بسبب القرين .
  • 4- قد يحصل للمريض انتفاخاً ملحوظاً في وجهه أو في بطنه .
  • 5- غالبا لا يظهر الجني بسرعة كما هو عليه الحال في المس.
  • 6- قد تظهر تشنجات ولاسيما في الأطراف وعلى العينين .
  • 7- لا يستجيب للقراءة والعلاج بسرعة ( أيضا بعض حالات العين لا تستجيب للعلاج بسرعة ).
  • 8- وقت الرقية ينظر إلى الراقي بسخرية وربما ضحك المصاب دون إرادة منه .

الرابع عشر : حالات الصرع لها علاقة بسحر أو عين ؟ أو أنه مرض جسدي ؟ 

حقيقة الصرع 
ليست كل غيبوبة تسمى صرعا، وليست كل حالة فقدان للوعي تسمى صرعا، ذلك أن لكل منهما أسبابا عضوية ونفسية وعصبية كثيرة جدا يصعب حصرها، وسنتكلم هنا عن نوعين من الصرع

الأول وهو الصرع الطبي أو العضوي 

والثاني الصرع الجني (مس التخبط)

الصرع صرعان، صرع من الأرواح الخبيثة الأرضية وصرع من الأخلاط الرديئة والثاني هو الذي يتكلم فيه الأطباء في سببه وعلاجه ولا يهمنا هنا في هذا المقام البحث اللفظي في معنى كلمة صرع، لأن هذا البحث أو التعريف، قد يحيلنا إلى معانٍ أشرنا إليها في المقدمة قد تضلل القارئ و المعالج على حد سواء إنما القصد هو التعريف الطبي لمعنى الصرع، والفرق بينه وبين صرع الجن . 

1/ التعريف الطبي للصرع العضوي (صرع الأخلاط) 
هو عبارة عن نشاط كهربائي، وتهيج في بعض خلايا المخ يحصل بين الحين و الأخر، وهذا الصرع يعرف عن طريق التخطيط الكهربائي للمخ أو رسم الدماغ بالكمبيوتر لوجود بؤر سرطانية في المخ في الغالب، أو عبراستخدام الرنين المغناطيسي أو فحص النخاع الشوكي للمريض ويمكن معالجته عند الأطباء، و قد يحدث الصرع نتيجة أسباب كثيرة منها إصابة قشرة الرأس واصطدامها بالمخ أثناء عملية الولادة أو عند تأخرها أو عند حوادث السقوط أو إصابة المخ بأورام سرطانية أو انتقال بعض بيوض الديدان التي تكون عند الخنازير عبر الدورة الدموية إلى مخ الإنسان.


2/ تعريف الصرع الجني (صرع الأرواح) 
هو دخول شيطان الجن لبدن المصروع والسيطرة على جزء في مخه وعقله وإحداث ضغط على خلاياه، مما يحدث رشحا مائيا، وتهيجا كهربيا، يختل معه توازن جسمه ويفقد فيه المصاب وعيه كليا أو جزئيا


3/ الفرق بين الصرع العضوي والصرع الجني 
من المهم معرفة الفرق بين الصرع الجني والصرع الطبي وحتى يتفادى أي خلط أو خطأ، نسوق أهم العلامات والاختلافات بين الصَّرعين .


4/ صرع الجن (مسَُّ التخبط) 
الذي به صرع من الجن، تظهر عليه في الغالب علامات الممسوس، ويتأثر بالرقية الشرعية وصرعه يدوم في بعض الأحيان لساعات وغالبا ما يأتيه الصرع عند المرور بمواقف كالخوف والغضب والحزن، ويتكلم حال نوبته الصرعية، ولا يستفيد من علاج الأطباء، ولا تظهر عليه أعراض الصرع الطبية إذا ما قام بمجمل الفحوصات. 


5/ الصرع الطبي أو العضوي (صرع الأخلاط) 
الصرع العضوي يحدث ويستمر لبضع دقائق فقط، ولا يستطيع خلالها المصروع التحدث وقد يخرج الزبد من فمه، ويميل وجهه إلى الزرقة وتتصلب أطرافه، كما أن المصاب به يمكنه الشعور باقتراب حالة النوبة الصَّرعية بدقائق، ولا يتأثر صاحبها بالرقية الشرعية، بل ربما يهدأ نفسيا ويشعر براحة، وذالك لأن القرآن يخفض درجة توتر الجهاز العصبي لديه، عكس صرع الجن الذي يجد صاحبه ضيقا في صدره، ونفورا عند سماع الرقية الشرعية، حتى أنه يصرخ، وأخيرا فإن الصرع العضوي ربع حالاته عبر العالم تحدث في النوم.


6/ أهم العلامات والأعراض المشتركة بين الصرعين 
الإحساس بالتنميل – رؤية خيالات وأضواء – شم روائح معينة – خروج زبد من الفم -.

وهذه الأعراض الأخيرة المشتركة بين الصرعين هي السبب في وقوع عدد كبير من المعالجين في خطأ التشخيص. 


7/ أنواع صرع الجن 


اولا : الصرع الكلي 
وهو الأكثر شهرة عند عامة الناس والمعالجين، والأكثر ذكرا في كتب السلف، ويتميز بحضور الشيطان على جسم الإنسان حضورا كليا، يفقد معه المريض الوعي والشعور والإحساس، كأنه نائم، ولا يحس فيه صاحبه بالضرب.

ثانيا : الصرع النصفي أو الجزئي 
وهو الأقل شهرة بين المعالجين، مما يجعل بعضهم ينكره أو يفسره على أنه مرض نفسي، وهو بدوره أنواع، و يندرج تحته أشكال من الصرع، وهو أصعبها في العلاج

وسنذكر منه هنا نوعين على سبيل الإختصار

الأول : وميزته حضور الشيطان على بدن الإنسان بأنواع من التغيرات الفسيولوجية، كالبكاء دون إرادة مع بقاء الإحساس والوعي والشعور، وحضور بأنواع من الإداية والتمريض، مع بقاء كامل السيطرة على الأطراف والأعضاء.


الثاني : حضور على بدن المريض لا يفقد معه كامل وعيه وإحساسه لكنه بالمقابل يفقد سيطرته على بعض حواسه وأطرافه، وصاحبه أو المصاب به يكون في هذه الحالة مدركا للكلام الذي يجريه الشيطان على لسانه، ويحس فيه بالضرب .

الخامس عشر : العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة 

1/ شروط الرقية الشرعية

1- أن تكون الرقية بكلام الله وصفاته .

2- أن تكون الرقية باللغة العربية أو بما يفهم معناها من غيرها .

3- أن لا يعتقد الراقي أن الرقية تؤثر بذاتها بل بذات الله سبحانه وتعالى .

ومن أهم ما ينبغي أن ننبه عليه هو أن المسحور او الممسوس او المصاب بحسد او عين يجب عليه أن يستقيم في نفسه، فيقوم بما أوجب الله عليه من الطاعات، ويجتنب ما حرم الله عليه من المعاصي، وينبغي أن يحافظ على أذكار الصباح والمساء، وأذكار النوم والاستيقاظ، وأن يكون لسانه رطباً من ذكر الله، وأن يحسن ظنه بالله، ويرضى بقضاء الله وقدره، وأن ما أصابه من سحر إنما هو بإذن الله عز وجل، وأن يرفع أكف الضراعة إلى الله سبحانه وتعالى، فلا كاشف للسوء إلا هو سبحانه وتعالى .

2/ الآيات الواردة في القرآن الكريم

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم 

{ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ }

 بسم الله الرحمن الرحيم 

{ الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاة وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ } 

 بسم الله الرحمن الرحيم 

 { إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنْ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }

 بسم الله الرحمن الرحيم 

 { اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ }

 بسم الله الرحمن الرحيم 

 { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }

 بسم الله الرحمن الرحيم 

{ إِنَّ رَبَّكُمْ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ }

 بسم الله الرحمن الرحيم 

 { إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }

 بسم الله الرحمن الرحيم 

 { أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ * فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ * وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ * وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ }

 بسم الله الرحمن الرحيم 

 { وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ }

 بسم الله الرحمن الرحيم 

 { وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ * فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ * فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ }

 بسم الله الرحمن الرحيم 

{ قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى * قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى * فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى * قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى }

 بسم الله الرحمن الرحيم 

 { وَالصَّافَّاتِ صَفّاً * فَالزَّاجِرَاتِ زَجْراً * فَالتَّالِيَاتِ ذِكْراً * إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ * رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ * إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ * وَحِفْظاً مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ * لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلإٍ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ * دُحُوراً وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ * إِلاَّ مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ }

 بسم الله الرحمن الرحيم 

 { هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ * هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }

 بسم الله الرحمن الرحيم 

 { وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَاراً }

 بسم الله الرحمن الرحيم 

{ وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ }

 بسم الله الرحمن الرحيم 

 { وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَداً }

 بسم الله الرحمن الرحيم 

{ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدتُّمْ * وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ }

 بسم الله الرحمن الرحيم 

 { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ }

 بسم الله الرحمن الرحيم 

 { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }

 بسم الله الرحمن الرحيم 

{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ }

3/ الأدعية الواردة في السنة 

 (( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق )).

 (( أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة )).

 (( أعوذ بكلمات الله التامة التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ينزل من السماء ، ومن شر ما يعرج فيها ، ومن شر ما ذرأ في الأرض ، ومن شر ما يخرج منها ، ومن فتن الليل والنهار ، ومن شر طوارق الليل والنهار إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن )) .

 (( أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه ، ومن شر عباده ومن شر همزات الشياطين وأن يحضرون )) .

(( اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم ، وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته )) .

 (( اللهم أنت تكشف المأثم والمغرم ، اللهم إنه لا يهزم جندك ولا يخلف وعدك ، سبحانك وبحمدك )) .

 (( أعوذ بوجه الله العظيم الذي لا شيئ أعظم منه ، وبكلماته التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر وبأسماء الله الحسنى ما علمت منها وما لم أعلم من شر ما خلق و ذرأ و برأ ، ومن كل ذي شر لا أطيق شره ، ومن شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته،إن ربي على صراط مستقيم ))

(( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم ، ما شاء الله كان وما لم يكن ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، أعلم أن الله على كل شيئ قدير ، وأن الله قد أحاط بكل شيئ علماً ، وأحصى كل شيء عدداً ، اللهم إني أعوذ بك منه شر نفسي ، وشر الشيطان وشركه ، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها ، إن ربي على صراط المستقيم )) 

 (( تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو وإليه كل شيء ، وتوكلت على الحي الذي لا يموت ، و استدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله ))

(( حسبي الله ونعم الوكيل ، حسبي الرب من العباد ، حسبي الخالق من المخلوق ، حسبي الرزاق من المرزوق ، حسبي الله ، هو حسبي الذي بيده ملكوت كل شيئ وهو يجير ولا يجار عليه ، حسبي الله وكفى ، سمع الله من دعا وليس وراء الله مرمى ))

 (( حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ))

 (( بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك،باسم الله أرقيك ))
واذا كان يرقي نفسه قال (( بسم الله أرقي نفسي من داء يؤذيني ومن شر كل نفس او عين حاسد الله يشفيني بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني ))

 (( أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك …….. يشفيني )) 

4/ الماء المقروء فيه 

وهو ان يوضع ماء في اناء او ( طشت ) وتقرأ فيه الآيات والأذكار السابقة مع النفث فيه 
وبعد ذلك يشرب منه ثلاث حسوات ( رشفات ) ويغتسل بالباقي مع مراعاة عدم فعل ذلك في دورة المياه ( الحمّام )

ومراعاة عدم تصريف الماء في مجاري الصرف الصحي 
فينصح بوضع طشت كبير والجلوس فيه وصب الماء المقروء فيه على الراس والبدن وبعد الانتهاء يرش الماء على سطح المنزل او بجانب الحائط او في مكان لا يوجد فيه نجاسات .

5/ من حبس عن زوجته 

يأخذ سبع ورقات من السدر الأخضر ويدقها ويجعلها في ماء ويقرأ فيه فيشرب منه ويغتسل ، كما أن ذلك ينفع في علاج الرجل إذا حبس عن زوجته فتوضع السبع ورقات من السدر الأخضر في ماء فيقرأ فيه ثم يشرب منه ويغتسل ، فإنه نافع بإذن الله جل وعلا .

والآيات التي تقرأ في الماء وورق السدر بالنسبة للمسحورين ومن حبس عن زوجته ولم يجامعها هي كما يلي 

1- قراءة الفاتحة .

2- قراءة آية الكرسي من سورة البقرة 

3- قراءة آيات الأعراف وهي قوله تعالى : ( قال إن كنت جئت بآية فأت بها إن كنت من الصادقين فألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين ونزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين قال الملأ من قوم فرعون إن هذا لساحر عليم يريد أن يخرجكم من أرضكم فماذا تأمرون قالوا أرجه وأخاه وأرسل في المدائن حاشرين يأتوك بكل ساحر عليم وجاء السحرة فرعون قالوا إن لنا لأجراً إن كنا نحن الغالبين قال نعم وإنكم لمن المقربين قالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن نكون نحن الملقين قال ألقوا فلما ألقوا سحروا أعين الناس واسترهبوهم وجاءوا بسحر عظيم وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين وألقي السحرة ساجدين قالوا آمنا برب العالمين رب موسى وهارون ) /106-122

4- قراءة آيات في سورة يونس وهي قوله تعالى : ( وقال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم فلما جاء السحرة قال لهم موسى ألقوا ما أنتم ملقون فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون )79-82

5- قراءة آيات من سورة طه ، وهي قوله عز وجل : ( قالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن نكون أول من ألقى قال بل ألقوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى فأوجس في نفسه خيفة موسى قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى ) /65-69

6- قراءة سورة الكافرون .

7- قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين وهما : سورة الفلق والناس ( ثلاث مرات ) .

8- قراءة بعض الأدعية الشرعية مثل : ( اللهم رب الناس ، أذهب البأس اشف أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقماً ) ( ثلاث مرات ) فهذا طيب ، وإذا قرأ مع ذلك ( باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك ، بسم الله أرقيك ) ( ثلاث مرات ) فهذا طيب .

وإن قرأ ما سبق على المسحور مباشرة ونفث على رأسه أو على صدره ، فهذا من أسباب الشفاء بإذن الله أيضاً كما تقدم .

كلمة أخيره

أدعو الله ان يشفي إخواني وأخواتي المسلمات من كل مرض وسحر وعين ومس ويمن عليهم بالشفاء العاجل وخلاص الموضع وأوصي نفسي واخواني ان يتقوا الله

وأرجوا من إخواني أن يتعلقوا برب العالمين وان يحافظوا على الصلوات والدعاء وقيام الليل وأنصح اخواني المسلمين بأن يجعلوا قلوبهم معلقة بالله .


وآخر كلمة اتمنى أن يكون بحثنا هذا قد الم بموضوع السحرة والسحر وطرق العلاج من جميع نواحيه سائلا المولى عز وجل أن ينفع به وان يتقبله مني عملا خالصا لوجهه الكريم …. والله من وراء القصد .


وفي النهاية إن أصبت فمن الله وان أخطأت فمن نفسي والشيطان

هذا والله اعلم وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا ونبينا وامامنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين 
وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .