العناية بالشعر ( نصائح و وصفات) صحة وجمال

اجتمع خبراء العناية بالشعر على 6 أسباب أساسية وراء جفاف الشعر وضعفه وهي:

1- عوامل الطقس


خلال الصيف، تتسبب حرارة الشمس المتزايدة، السباحة والمنتجات التي تحتوي على الكحول في جفاف الشعر وحرمانه من الترطيب. أما خلال الشتاء، تعمل برودة الطقس مع وسائل التدفئة المنزلية أيضًا على نزع الترطيب من شعرك ليصبح جاف وضعيف.

2- علاجات التمليس

أغلب العلاجات المستخدمة لتنعيم وتمليس الشعر تؤثر سلبًا على صحة وترطيب الشعر. قد تمنحك تلك العلاجات النتائج التي ترغبين فيها من شعر ناعم ومالس، لكن مع تكرارها تتسبب ترسبات المواد الكيماوية في ضعف وهشاشة الشعر.

3- التغيرات الهرمونية

أقراص منع الحمل، الحمل وانقطاع الطمث هي كلها فترات تحمل الكثير من التحولات الفسيولوجية على الجسم، والتي تنعكس بشكل كبير على صحة الشعر وتعرضه للجفاف والضعف. لذلك، ينصح خبراء العناية بالشعر باستشارة الطبيب لتحديد العلاجات المناسبة.

4- استخدام الشامبو الغير مناسب

أنواع الشامبو المختلفة تحتوي على العديد من المكونات، والتي قد لا تناسب نوع شعرك واحتياجاته. كما ينصح خبراء العناية بشطف الشعر لعدة مرات للتخلص من ترسبات الشامبو على فروة الرأس بعد الغسيل. كما قد تتسبب بعض أنواع الشامبو في إزالة الزيوت الطبيعية تمامًا من الشعر لتتركه ضعيفًا وجاف.

5- تمشيط الشعر المبلل

تذكري جيدًا أن شعرك يصبح أكثر عرضة للتكسر وهو مبلل. لذلك، فمن الضروري تجفيف الشعر جيدًا قبل تمشيطه لتجنب تقصف النهايات وتكسر الشعر وتساقطه. بدلًا من استخدام الفرشاة لتمشيط الشعر بعد الغسيل، استخدمي الأمشاط ذات الأسنان الواسعة مع وضع القليل من البلسم لتسهيل عملية التمشيط.

6- الأدوات الحرارية

استخدام أدوات التصفيف الحرارية على شعرك كالمجفف الكهربي، أو مكواة الشعر بشكل يومي يتسبب في انتزاع الترطيب من شعرك. وهو ما يؤدي لتلف الشعر في النهاية. احرصي على إراحة شعرك من استخدام تلك الأدوات لبعض الوقت واعتماد التسريحات البسيطة التي لا تحتاج للحرارة، كما ينبغي استخدام سيروم ذو جودة عالية لحماية الشعر من أثار الحرارة.