قصتي مع عشبه المدينه(القشعه)

مرحبا
طبعا انا قريت كثير عن عشبه المدينه وفوائدها قلت يابنت جربيها اذا مانفعتك بعد الله ماهي بضارتك واستخدمتها الشهر اللي طاف مع عسل وطلح النخل وحبوب اللقاح وغذا الملكات والحبه السوداء ولاحظت الدوره خفت وبعد الدوره ذبحني ظهر الم مو طبيعي ونغزات بالمبايض احيانا تكون فجأه لدرجه انسى نفسي واصيح وسط الناس وكمان الم بصدري اول مره احسه والشهر هذا بعد استخدمتها وكمان مع العسل وطلع النخل وبعد الدوره خفيفه ولا طولت يعني اربع خمس ايام وخفيفه ان فيني ارتفاع لهرمون fsh ولا عندي اي مشاكل ثانيه وعمري 24 والحمدلله على كل حال

فوائد عشبة المدينة

 

عشبة المدينة

هي شجيرات صغيرة معمِّرة، يتراوح طولها ما بين 70-100 سم، تنبت في أرض المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية ومن هنا سمّيت بعشبة المدينة، وتتميّز هذه العشبة بأوراقها الخضراء وتعلوها أزهار صفراء اللون، كما أنّ لها طعماً مرّاً ورائحة زكية عطرة تشبه رائحة جوز الهند، وإذا تمّ طحنها فإنّها تصبح على شكل بودرة ذات لون أخضر فاتح، وتُعرف عشبة المدينة بأسماء أخرى كعشبة القشعة، والعوار، والعشبة الخضراء، وشجرة الحمل، والقسط الهندي، وعشبة النبي وفي ذلك ربط بين المدينة المنورة والنبي عليه الصلاة والسلام.

عشبة المدينة او عباءة السيدة فوائدها و استعمالها

فوائد عشبة المدينة

تستخدم عشبة المدينة لدى العطارين لعلاج العديد من المشاكل والأمراض النسائية ويتناقل الناس فوائدها فيما بينهم بحكم تجاربهم الشخصية، ولكن علمياً لا يوجد دراسات تؤكّد أو تنفى حقيقية ما يتناقله الناس عن فعالية العشبة أو فوائدها، ولا زال الجدل قائماً بين التأكيد على فوائدها والتحذير من استعمالها. والجدير بالذكر عدم وجود اسم علمي للنبتة حتى الآن مما يؤكّد عدم تصنيفها وعدم وجود دراسات أجريت عليها. بشكل عام يشاع بين الناس عن استخدام عشبة المدينة في علاج المشاكل التالية:

  • علاج مشكلة تكيس المبايض وإزالة الألياف والكتل الرحميّة المخزّنة في الرحم.
  • تساعد عشبة المدينة على تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء اللواتي يعانين من اضطراب موعد الدورة الشهرية.
  • تساعد هذه العشبة على تنظيف الرحم من بقايا قطع الدم القديمة والمتحجّرة في الرحم وتخليصه من الشوائب والبكتيريا والسوائل الضارّة.
  • تساعد هذه العشبة على فتح الانسدادات في القنوات الرحميّة، وتنظيف بطانة الرحم خصوصاً إذا كانت سميكة.
  • تساعد في حالات تعسّر الحمل والعقم.
  • تستخدمه بعض النساء للمساعدة الطبيعيّة على إنزال الجنين “الإجهاض” المبكّر، عوضاً عن اللجوء إلى إجراء عمليّة جراحية، ولذلك يمنع تناول عشبة المدينة للأم الحامل لتجنّب خطر الإجهاض أو حدوث تشوّهات للجنين.
  • تستخدمها النساء غالباً في مرحلة النفاس، أي ما بعد الولادة مباشرة، لتطهير وتنظيف الرحم من بقايا الدم والشوائب، والبكتيريا، والميكروبات العالقة.
  • تستخدمها بعض النساء في حالات وفاة الجنين داخل الرحم، حيث تحتاج المرأة في هذه الحالة لتنظيف الرحم من بقايا الجنين والدم وغشاء الرحم وتستخدم هذه العشبة لهذه الغاية.
  • تستخدمها بعض النساء كوسيلة لمنع الحمل في بعض الحالات النادرة.
  • تساعد عشبة المدينة في علاج التهاب المفاصل والتخفيف من آلامه، وعلاج مشاكل الروماتيزم وألم العانة.
  • تساعد في علاج التهاب الأوتار.
  • تساعد في التخفيف من حالات الإجهاد والتعب والإرهاق التي تصيب الرياضيّين بعد إجراء التمارين الرياضية.
  • تفيد عشبة المدينة في علاج التهابات العينين وآلامها.

 

كيفية استخدام عشبة المدينة

ملاحظة هامة: قبل اللجوء لتناول عشبة المدينة يجب أن تتأكد السيدة من عدم وجود حمل، وذلك لفعالية العشبة القوية في إحداث الإجهاض أو قتل الجنين.

 

لتنظيم الدورة الشهرية يتم تناول “سفّ” ملعقة واحدة يومياً من هذه العشبة منذ اليوم الأول من الدورة الشهرية وحتى اليوم الخامس، وقد لا يظهر التحسن من المرة الأولى ويمكن تكرار العلاج لمدّة ثلاث شهور متتالية، أو زيادة الفترة حتى تنتظم الدورة بشكل تام؛ إذ يمكن تناولها لوحدها أو مع كوب من الحليب صباحاً إضافة إلى ملعقة أخرى صغيرة قبل النوم مع شرب مشروب ساخن بعدها كالشوربة أو الشاي.

 

لتنظيف الرحم من الدم والأوساخ العالقة تؤخذ ملعقة من مطحون هذه العشبة بشكل يوميّ صباحاً على معدة فارغة ولمدة خمسة أيام فقط. وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ المرأة قد تلاحظ أثناء تناول هذه العشبة نزول دم الحيض بكثافة لأيام أو خروج قطع متجمّدة من المهبل لكن هذه الحالة تعتبر طبيعيّة ولا تستدعي القلق؛ لأنّها تؤدي وظيفتها في إخراج المتراكم من الأوساخ والدم الفاسد القديم، وكلّما كانت بطانة الرحم أسمك احتاجت المرأة إلى وقتٍ إضافي لتنظيف رحمها.

 

من جهة أخرى يحذّر بعض المعالجين بالأعشاب من فعاليّة عشبة المدينة القوية على الرحم والمبايض، فقد تتسبّب بحدوث مشاكل صحية خطيرة عند تناول جرعة مفرطة منها أو استعمالها بطريقة خاطئة أو لمدّة طويلة.

 

كيف أستخدم عشبة المدينة

مُقدِّمة

عُشبة المدينة، وتُسمى كفّ مريم، واسمها العلميّ Vitex Agnus-Castus، وهي عشبة تتواجد بكثرة فى المناطق المطلَّة على حوض البحر الأبيض المتوسط، كذلك تتواجد فى مناطق وسط آسيا. وأكثر البلاد المصدرة للثمار الجَّافة لهذا النبات، هي: المغرب، وألبانيا، ولكن أجودها ما يتواجد في المدينة المنورة وضواحيها، وهي عشبة خضراء اللون، ولها فوائد عظيمة جدًا، ولها عدة أسماء أخرى، مثل القشَّعة، العشبة الخضراء، شجرة العوار، شجرة الحمل.

فوائد عشبة المدينة

لعُشبة المدينة عدّة فوائد صحّية، منها:

 

  • تعمل على تنظيف الرَّحم، فتستعملها المرأة أثناء مرحلة النَّفاس لأنها تساعد على تنظيف الرحم والتخلص من الشوائب، والتليُّفات والأنسجة الميِّتة.
  • تعمل على تنظيم الدورة الشهرية، وطريقة الاستفادة منها في ذلك، أن تُغلى منها مقدار ملعقة كبيرة على كأس ماء وتُنقع كل يوم مرتين، حتى تنتظم الدورة وقد يستغرق الأمر الالتزام بها ثلاثة أشهر.
  • تساعد على الحمل؛ إذ تمتلك هذه العشبة سجلاً ممتازًا خاصّة في كونها فعالة في تعويض النقص الحاصل في إفراز البروجسترون، الذي قد يكون في هذه المرحلة منخفضًا بصورة غير عادية فيغدو معه الحمل أمرًا صعب التحقيق. وهذا النقص في الهرمون يسبب أيضًا أعراضًا كثيرة منها: حدوث الطمث أكثر من مرة في الشهر، عدم حصول التلقيح للبويضات، أورام في المبيضين، وأحيانا عدم حدوث الحيض كليًا. لكن يبدو أن لعشبة المدينة القدرة على تشجيع بطانة الرحم على إنتاج هرمون بدوره يؤدي إلى زيادة إنتاج البروجسترون وبذلك تصبح عملية تلقيح البويضة أكثر انتظامًا والحمل أكثر إمكانية للحدوث. ومن المثير للإهتمام أن هذه العشبة ليس لها نشاط هورموني مباشر، لذلك هي ليست استروجين نباتي. وتتضاعف الفائدة إذا ما خلطت هذه العشبة مع المردقوش أو عشبة عباءة السيدة.
  • تُعتبر العشبة أيضًا عاملاً مساعدًا هامًا في تخفيف عوارض ما قبل الطمث، وفي شفاء الجروح ومعالجة مشاكل الطحال، كما أنها تسهل عملية الولادة.

 

كيفية الاستخدام

تبدأ المرأة باستخدام العشبة منذ أول يوم في الدورة الشهرية إما غليًا وإما بأخذ ملعقة صغيرة على الريق، تؤكل مطحونة مباشرة أو تُخلط مع الحليب، ويؤخذ منها ملعقة صغيرة قبل النوم، وتمتاز بمرارة طعمها.

حقيقة فوائد عشبة المدينة للحمل

يتناقل الناس يوما بعد يوم مزيداً من الاخبار عن عشبة المدينه التي يؤكد بعض منهم انها من افضل الاعشاب التي تساعد على الحمل حتى سموها ” عشبة النبي ” سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وفي ذلك ربط بين المدينه المنوره واسم النبي عليه الصلاة والسلام لانها تنمو هناك بكثره واخرين يقولون ان لافائده منها في اي من مسائل الحمل والانجاب وهناك جدل حتى الان حول هذه العشبه التي تسمى ايضا . القشعه والعوار والعشبة الخضراء .وبين مؤكد لفعاليتها ومحذرا من استعمالها وغياب تجربتنا في تاكيد او نفي كل مايقال حاولت كثيرا ان اجد اسمها العلمي كي استطيع الحسم في الامر باعتبار ان الاسم العلمي يعطينا فرصة تحديد المكونات في موسوعة الاعشاب وبالتالي تاكيد او نفي فائدتها .

 

د.جابر القحطاني وهو اكثر علما منا ودراية باعشاب الجزيره العربيه يقول عنها : ان ذنب الخيل هو ذنب الفرس وذنب الحصان وحشيشة الطوخ والكنباث وكلها مرادفات وتسميات تختلف من بلد إلى آخر وقد اطلق على هذا النبات وخاصة لدى عطاري المدينة المنورة اسم عشبة المدينة ويعرف باللغة الإنجليزية باسم Horsetail، وهذا النبات ينمو في المناطق السبخة وفي المستنقعات وهو يشبه ذيل الحصان وهو عبارة عن سيقان رقيقة جداً ولا يوجد به إلا ندب صغيرة من الأوراق يستخدم ذنب الخيل أو الكنباث كمدر للبول ومطهر بولي في معالجة سلس البول وحصى الكلى. كما يستخدم لعلاج الجروح يجب عدم الافراط في استخدام هذا النبات من قبل الأم الحامل، حيث انه يحتوي على كمية كبيرة من معدن السيلينيوم والذي يسبب تشوهات في الجنين. وانا للتوضيح اختلف معه في تسميتها Horsetail بالانجليزيه لان هذا النبات الذي حدده عديم الزهور وهو مالايتناسب مع العشبه لانها مزهره .

 

يقول الاخرون :

عشبة المدينة؟ هي شجيرات صغيرة معمرة يصل أعلى ارتفاع لها إلى 100 سم، تنبت فقط في أرض المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، أوراقها خضراء تعلوها أزهار صفراء اللون، طعمها مرّ ورائحتها زكية عطرة تشبه رائحة جوز الهند، تعرف بأسماء أخرى كعشبة القشعة، أو العوار، أو العشبة الخضراء، أو شجرة الحمل، أو القسط الهندي. وإذا تمّ طحنها فإنّها تصبح على شكل بودرة ذات لون أخضر فاتح.

 

فوائد عشبة المدينة تفيد عشبة المدينة في علاج جميع المشاكل النسائية التي تعيق الحمل والإنجاب لذا عرفت بشجرة الحمل فهي توصف لما يلي:

 

  • 1- علاج مشكلة تكيسات المبايض وتزيل الألياف والكتل الرحمية المخزنة في الرحم.
  • 2- تعمل على تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء اللواتي يعانين من اضطراب موعد الدورة الشهرية.
  • 3- تساعد هذه العشبة على تنظيم الرحم من بقايا قطع الدم القديمة والمتحجرة في الرحم وتخليصه من الشوائب والبكتيريا والسوائل الضارة.
  • 4- تعمل هذه العشبة على فتح الانسدادات في القنوات الرحمية، وتنظيف بطانة الرحم خصوصاً إذا كانت سميكة.
  • 5- قد تستخدمه بعض النساء للمساعدة الطبيعية على إنزال الجنين ” الإجهاض” المبكر، دون الحاجة للجوء إلى إجراء عملية جراحية، لذا يمنع تناولها للحامل لأنّ مفعوله قويّ وفعّال ويعمل على إسقاط الجنين بسرعة.
  • 6- تستخدمها المرأة غالباً في مرحلة النفاس أي ما بعد الولادة مباشرة حتى تطهر وتنظف الرحم من بقايا الدم المنحبس والبكتيريا والميكروبات العالقة.
  • 7- بعض النساء تستخدمها لمنع الحمل في بعض الحالات النادرة.
  • 8- كيفية تناول عشبة المدينة لتنظيم الدورة الشهرية يتم تناولها “سفّ”ملعقة واحدة يومياً من هذه العشبة منذ اليوم الأول من الدورة وحتى اليوم الخامس تكرر لمدّة ثلاث شهور متتالية، ويمكن زيادة الفترة حتى تنتظم الدورة بشكل تام؛ إذ يمكن تناولها لوحدها أو مع كوب من الحليب صباحاً إضافة إلى ملعقة أخرى صغيرة قبل النوم مع شرب مشروب ساخن بعدها كالشوربة أو الشاي.
  • 9- لتنظيف الرحم من الدم والأوساخ العالقة تؤخذ ملعقة من مطحون هذه العشبة بشكل يومي “صباحاً على الريق “ولمدة 5 أيام فقط. وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ المرأة قد تلاحظ أثناء تناول هذه العشبة لأيام نزول دم بكثافة لأيام أو خروج قطع متجمدة من المهبل لكن هذه الحالة تعتبر طبيعية ولا تستدعي القلق لأنّها تؤدي وظيفتها في إخراج المتراكم من الأوساخ والدم الفاسد القديم،وكلما كانت بطانة الرحم أسمك كلما احتاجت المرأة إلى وقتٍ إضافي لتنظيف رحمها.

 

هذا بينما يؤكد كثير من المعالجين بالاعشاب ان هذه العشبه قويه على الرحم وعلى المبايض وقد تتسبب بمتاعب صحيه خطيره عند استعمالها بطريقه خاطئه او الاكثار من الجرعه . او استمرارها لفتره طويله .

 

الخلاصه :

انا اوردت موضوع العشبه فقط للرد على كثير من الاسئله التي تصلني تستفسر ورايي هو عدم استعمالها لان هناك تضارب واضح بين مؤيدي الاستعمال ومعارضيه ومادام الامر غير محدد فان تجنب الاستعمال هو القرار الصحيح . والذي يدعمه عدم اطلاق اي اسم علمي عليها حتى الان مما يعني انها لم تخضع لاي دراسه وتصنيف باستثناء ماورد من حديث للدكتور . جابر القحطاني .

 

عشبة المدينة

عشبة المدينة هي نبتة تعيش في الجزيرة العربية، ولها عدة تسميات مثل كف مريم، والقشعة والعوار والعشبة الخضراء وغيرها الكثير، وتنمو عشبة المدينة في المستنقعات والأماكن الضحلة ومناطق حول الخوص الأبيض المتوسط، ويقترن اسمها بالمدينة المنورة، تتميز بأن ولها سيقان رفيعة، ولها ندب صغير تخرج منه الأوراق، ولها فوائد كثيرة حيث تعمل على إدرار البول، وعلاج الجروح وتعمل على إنزال حصى الكلى، وقد انتشر عن عشبة المدينة قدرتها الكبيرة في حل مشاكل الإنجاب والعقم، حيث أنها تزيد من عملية إخصاب المرأة وقدرتها على التخلص من المعوقات الإنجابية، ومع ذلك يجب على الحامل عدم استعمالها بإفراط لاحتوائها على مادة تعمل على تشويه الجنين.

فوائد عشبة المدينة

  • تعمل هذه العشبة على تنظيف الرحم من الدم القديم أو المتحجر ومن السوائل الضارة.
  • تستخدمه النساء اللواتي يدخلن في فترة النفاس لتطهير الرحم من بقايا عملية الولادة.
  • علاج فعال للتكيسات المبيضية، والألياف الموجودة داخل الرحم.
  • تساعد على تنظيم الدورة الشهرية خاصةً للواتي يعانين من عدم انتظامها.
  • تقوم على فتح القنوات الرحمية أو قنوات فالوب، كما تساعد على تنشيط المبيض.
  • تعتبر مادة لتنظيم عملية الحمل، أو من أجل إجهاض جنين في أشهره الأولى وخاصةً إن كان يحمل تشوهات معينة دون الدخول إلى غرفة العمليات.
  • تعوض النقص في هرمون البروجسترون الذي انخفض معدله في فترة معينة في جسم المرأة.
  • تخفف من أوجاع الدورة الشهرية.
  • تجهز المرأة الحامل لعملية الولادة.
  • عشبة معالجة لمشاكل الطحال.

 

طريقة استخدام عشبة المدينة

  • يجب عمل فحصٍ سريري أو فحص لعينة الدم للتأكد من عدم وجود حمل.
  • يتم استخدام هذه العشبة لتنظيم الدورة حيث تؤخذ عن طريق الفم أو “سف” بالملعقة أو إضافتها إلى مشروب ساخن كالشاي أو الحليب وتتناولها المرأة من أول يوم للدورة الشهرية وحتى خامس يوم ويمكن إطالة فترة تناولها حتى يتم تنظيم الدورة.
  • تستخدم هذه العشبة لتنظيم الرحم من الأوساخ بعد عملية الولادة وفترة النفاس وذلك بأخذها على الريق صباحًا لمدة 5 أيام وقد تلاحظ المرأة نزول غزير للدم أو خروج قطعٍ دموية متجمدة قد يشعرها بالخوف ولكن هذه الأعراض طبيعية لأن العشبة قد بدأت بالفعل بالقيام بعملها بإزالة الأوساخ والدم المتجمد داخل الرحم.
  • ينصح الأطباء بعدم استعمال هذه العشبة لفترات طويلة على الرغم من أنها تقوم بتنظيف الرحم وتقوية المبيض إلا أن عملية استعمالها بشكلٍ متكرر وبإسراف فإنها تسبب الكثير من المشاكل الصحية.

 

افيدوني اذا كانت عشبه المدينه نافعتني اكمل عليها والا اوقف والالم هذا معناه المبايض تنشطت والا الدنيا احتاست عندي