الحكم الشرعي لعيد الأضحى



هو اليوم ال 10 من ذي الحجة للتقويم الهجري وينتهي في يوم 13من الشهر ذاته، وهو أحد العيدين عند المسلمين، ويأتي بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الذي يكون فيه الحجاج متوقفين على جبل عرفة لأداء أهم مناسك الحج، ويعتبر هذا اليوم أيضاً ذكرى قصة سيدنا إبراهيم -عليه السلام - عندما أراد التضحية بابنه إسماعيل لتلبية أمر الله تعالى، وفي هذا اليوم يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله بالتضحية بإحدى الأنعام .



يطلق على عيد الأضحى عدة أسماء وهي يوم النحر، والعيد الكبير، وعيد الحجاج، وعيد القربان، ومهما اختلف اسمه من بلد إلى آخر فإنه يتسم بالصلوات وذكر الله، والعطاء، والفرح، والعطف على الفقراء، وزيارة الأرحام والأقارب.





الدليل الشرعي



في الشرع مدته أربعة أيام وما دلّ على ذلك فقد روى أبو داود والترمذي في سننه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قدم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال الرسول الكريم (يوم عرفه ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشربِ)، ويستنتج من هذا الحديث أن العيد يومان؛ يوم للفطر ويوم للأضحى، لكن يتبع بعيد الأضحى ثلاثة أيام التشريق، فيصبح مدته أربعة أيام، ويمنع صيام هذه الأيام تطوعاً أو قضاء أو نذراً، ويرى أن الصوم في هذه الأيام باطل.



التكبير في عيد الأضحى



قال تعالى: (واذكروا الله في أيام معدودات)، والتكبير في العيد سنة مؤكدة، ومن صيغ التكبير(الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد)، وكذلك: (الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة واصيلا، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا)، ويقوم بها الرجال جهراً بعد الصلاة في المساجد والبيوت والأسواق، إعلاناً بتعظيم الله تعالى وشكراً له، وإظهاراً لعبادته.



الغسل في عيد الأضحى المبارك



والغسل أيضاً سنة مؤكدة، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن عيد الأضحى: (إن هذا يوم جعله الله عيداً للمسلمين، فاغتسلوا، ومن كان عنده طيب ويستحب أن يتنظف، ويلبس أحسن ما يجد)، وروي عن ابن عباس: (أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يغتسل يوم الفطر والأضحى)، والأصح في الاغتسال في عيد الأضحى قبل الفجر على خلاف غسل الجمعة.



مخالفة الطريق يوم عيد الأضحى



ومن المستحب أن يذهب المسلم إلى المسجد لصلاة عيد الأضحى من طريق، ويرجع من طريق آخر لفعل الرسول الكريم ذلك.



الذبح في عيد الأضحى



قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى ومن لم يذبح فليذبح)، تذبح الأضحية بعد صلاة العيد وحتى آخر أيام التشريق، ويراد منها التقرب إلى الله تعالى وتكون من إحدى الأنعام مثل: (بقرة، خروف، إبل، ماعز) وتوزع لحومها على الأقارب والفقراء، وأهل بيته .


عيد الأضحى .. إحياء لسنة سيدنا إبراهيم



للمسلمين مناسبات كثيرة لعل أكبرها من حيث الشهرة والاحتفال -عيد الأضحى- الذي يوافق العاشر من شهر ذي الحجة بعد انتهاء الحجاج من الوقوف بعرفة. ويشكل هذا العيد المبارك فرصة لإحياء سُنة نبينا إبراهيم عليه السلام والتأمل في دلالاتها المادية والرمزية العميقة القائمة على الصدق والتقوى، والامتثال لأمر الله والخضوع له سبحانه وتعالى. كما يُعد مناسبة للفرح والابتهاج بأيام الله، ووسيلة للابتعاد عن هموم الدنيا ومشاغلها، ومتطلبات الحياة ومشاكلها. فقد روى أحمد وأبو داوود والنسائي عن أنس رضي الله عنه قال: قدم النبي ولأهل المدينة يومان يلعبون فيهما في الجاهلية فقال: (قدمت عليكم، ولكم يومان تلعبون فيهما في الجاهلية، وقد أبدلكم الله بهما خيراً منهما: يوم النحر ويوم الفطر).


والمقصود بيوم النحر عيد الأضحى المبارك لأن فيه تُنحر الأضحية تقربا إلى الله سبحانه وتعالى وعملا بسنةرسوله صلى الله عليه وسلم والأنبياء من قبلِه. وهو سُنة مؤكدة بإجماع العلماء. وتختلف تسمية عيد الأضحى من بلد لآخر؛ فيسمى في جزيرة العرب عيد الضحية نسبة للأضحية التي تذبح فيه، ويطلق عليه في دول المغرب العربي العيد الكبير نسبة لمدة الاحتفال به وللحركة التجارية التي يشهدها مقارنة مع عيد الفطر، ويسمى في إيران عيد القربان في إشارة إلى مقاصده العليا المتمثلة في الامتثال لأمر الله والتقرب إليه. ويُعرَف في البحرين بعيد الحجاج لارتباطه باحتفالات الحجاج بإتمام وقفة عرفة التي تعتبر أهم مناسك الحج.


وقد بدأ الاحتفال بعيد الأضحى المبارك في زمن ابراهيم الخليل عليه السلام. فقد رأى ذات ليلة في المنام أن الله سبحانه وتعالى يأمره بذبح ابنه اسماعيل الذي كان أعز ما عنده في الدنيا. ولأن رؤيا الأنبياء حق، روى سيدنا ابراهيم حلمه لابنه، فامتثل هذا الأخير لمشيئة الله وطلب من والده تنفيذ الرؤيا. وفي الوقت الذي هَمَّ سيدنا ابراهيم بذبح ابنه اسماعيل، تدخلت العناية الإلهية والحكمة الربانية في آخر لحظة مفتدية اسماعيل بكبش عظيم. ومنذ تلك الواقعة، سُنَّ للمسلمين تخليد هذه الذكرى والاحتفال بها من خلال التقرب إلى الله بالتضحية بخروف، أو بقرة، أو ناقة... والتصدق بجزء من لحمها على الأقارب والفقراء والمحتاجين.


وتتزامن هذه المناسبة الدينية العظيمة مع انتهاء حجاج بيت الله الحرام من أداء مناسكهم واستعدادهم للعودة إلى ديارهم فائزين بمغفرة الله تعالى، وكاسبين لثوابه العظيم ورحمته الواسعة. وتجدر الإشارة إلى أن التقويم الإسلامي الذي يعتمد التأريخ الهجري، لا يسمح بالمعرفة المسبقة والدقيقة لليوم الذي يصادف الاحتفال بعيد الأضحى المبارك وغيره من المناسبات الدينية الأخرى كأول يوم من رمضان وعيد الفطر وغيرها. حيث يحدث أن تحتفل بعض الدول بهذه المناسبات قبل دول أخرى أو بعدها بيوم أو يومين حسب الرقعة الجغرافية لكل بلد، وتبعا لتاريخ ظهور الهلال فيه أو عدم ظهوره.


وفيما يتعلق بسنة 2018 ميلادية، 1439 هجرية، يوافق عيد الأضحى المبارك 21 غشت 2018 (بارتياب يوم واحد). وكما عودناكم على ذلك أيها الأعزاء، سيقوم موقع السبيل بنشر التواريخ المضبوطة لمواعيد الاحتفال بعيد الأضحى لسنة 2018/1439 في عدد من الدول والبلدان، وذلك مباشرة بعد الاعلان الرسمي عن ذلك من طرف السلطات المختصة. وفي انتظار ذلك، أدام الله عليكم الأفراح والمناسبات السعيدة، وجعل حياتكم أعيادا ومسرَّات، وكل عام وأنتم بألف خير !


موعد أول أيام عيد الاضحى 1439/2018 فلكيا فى السعودية والكويت والامارات وقطر وتاريخ وقفة عرفات والعيد الكبير




متى موعد أول أيام عيد الاضحى 1439/2018 فلكيا “العيد الكبير” هو سؤال الملايين الأن فى السعودية والكويت والامارات وقطر وفى كل العالم الاسلامى، حيث نقدم لكم الأن تاريخ يوم وقفة عرفات 1439 هذا اليوم العظيم المنتظر من العام للأخر وتاريخ أول أيام العيد، ويأتى عيد الاضحى فى اليوم العاشر من شهر ذى الحجة من كل عام بينما يوم وقفة عرفات هو فى التاسع من هذا الشهر الفضيل، ويشهد شهر ذى الحجة واحدة من فرائض الاسلام الخمسة وهى فريضة الحج لمن إستطاع إلية سبيلا، اللهم لا تحرمنا من الحج إلى بيتك العتيق، اللهم اذا كنا هناك فتقبل منا توحيدنا وتلبيتنا “لبيك اللهم لبيك .. لبيك لا شريك لك لبيك .. أن الحمد والنعمة لك والملك .. لا شريك لك”.




موعد أول أيام العيد 1439/2018 فلكيا فى السعودية وتاريخ قفة عرفات



المملكة العربية السعودية هى من تحدد موعد غرة وأول أيام شهر شوال ويتبعها فى ذلك كل العالم حتى يتفق الجميع فى يوم وقفة عرفات هذا اليوم المهيب والعظيم، وطبقا للحسابات الفلكية يوم الرؤية لهلال شهر ذى الحجة سيوافق يوم الاحد 12 أغسطس 2018 الموافق 29 من شهر ذى القعدة 1439، وفلكيا سيثبت مساء هذا اليوم رؤية هلال ذى الحجة والذى سيكون أول ايامه هو يوم الاثنين 13 أغسطس 2018، وتاريخ يوم وقفة عرفات سيكون يوم الثلاثاء 21 اغسطس، على ان يكون أول أيام عيد الاضحى 2018 فى السعودية والكويت والامارات وقطر وكل العالم هو يوم الاربعاء 22 أغسطس 2018.


وبالرغم من التقدم العلمى الكبير فى علم الفلك والحسابات الفلكية إلا ان معظم الدول العربية والاسلامية تعتمد فى تحديد بدايات الشهور الهجرية على الرؤية الشرعية واستطلاع الاهلة عن طريق العين المجردة أو بالمناظير، وعليه سننتظر معكم نتيجة رؤية غرة شوال 1439 فى السعودية والتى ستعلنها المحكمة العليا، وعليه سيكون تحديد موعد أول أيام عيد الاضحى 2018 طبقا للرؤية الشرعية واستطلاع الهلال.




موعد صلاة عيد الاضحى 2018-1439 فى السعودية



تعتبر صلاة العيد هى أهم ملامح الفرحة والسعادة بقدوم عيد الاضحى حيث يتوجه الجميع للمساجد والجوامع من مختلف الاعمار لاداء الصلاة والاستماع لخطبة العيد، حيث تتزين المساجد والجوامع والساحات وتكون فى أبهى صورها مع قدوم العيد، اوقات الصلاة سيكون كالتالى فى عدد من المدن :



  • صلاة عيد الاضحى فى الرياض الساعة 5.45 صباحا
  • الدمام 5.29 صباحا
  • جدة 6.18 صباحا.


المواضيع المتشابهه:


h,g hdhl ud] hghqpn 2018 1439L2018 H,g Hdhl l,u] hghlhvhj hgud] hg;fdv hg;,dj jhvdo ud] hghqpn tg;dh td hgsu,]dm ,rtm uvthj r'v