علامات قوية تكشف عن كذب عند الرجال


يؤكد عدد من الاختصاصيين الاجتماعيين أنّ الكذب موجود لدى المرأة والرجل، ويقول بعضهم إن الكذب يتضح من علامات تظهر على كليهما وخاصة الرجال، وعبر المساحة التالية يجمل علماء الاختصاص هذه الأسباب والعلامات التي تكشف وبسرعة كذب الرجال على زوجاتهم.



أصبح الكذب الوسيلة التي يستخدمها الإنسان للتهرب من المشكلات، أو للتخلص من عقاب أحدهم، وهو موجود عند الجنسين المرأة، والرجل على حدٍّ سواء، حيث إنه يظهر أحياناً عند البعض من خلال عدد من التعابير الملحوظة، وخاصةً عند الرجال، وفي هذا يؤكد مختصون في علم النفس وجود العديد من الأسباب والعلامات التي تكشف كذب الرجال على زوجاتهم، وبسرعة كبيرة، وفي هذا المقال سوف أعرض بعض من تلك العلامات.


الحديث مع الآخرين أو سؤالهم عن شيء ما قد يرتبط بكِ أو يرتبط بمصلحة عامة يجرهم للكذب أحيانًا أو عدم قول الحقيقة، فعند حديثك مع الآخرين، بمقدوركِ اكتشاف ما إن كان الذي تتحدثين إليه يتصرف بالقليل من الكذب أم غير ذلك، حيث ستخبركِ الأخصائية النفسية، ضحى الوافي، بالطرق التي يمكنك من خلالها كشف الكذَّابين من حولك من خلال التالي:




أهم علامات الكذب عند الرجال



العلامات الجسدية




  • كثرة التعرق: يؤكد المختصون في مجال علم الاجتماع أنّ استجواب الزوجة لزوجها يساهم في تعرقه بكثرة، وهذا يعد دليلاً كبيراً على الكذب، في حال لم يكن يعاني من أي أمراض يكون من أعراضها التعرق.
  • حكه لأنفه وكثرة تحريك يديه: يعدُّ حك الرجل لأنفه من وقتٍ لآخر، وكثرة تحريكه ليديه أثناء السؤال علامة مهمة على كذبه في الوقت الذي يتحدث فيه ويدافع عن نفسه، ويبرر موقفه.
  • علوّ الصوت: يعدُّ ارتفاع وتيرة صوت الرجل أثناء الحديث مع زوجته دليلاً كبيراً وواضحاً على ضعف موقفه، وهذه قاعدة معروفة، خاصةً إذا كان النقاش يدور عن موضوع الخيانة.
  • التوتر: إذا ظهرت علامات الارتباك، والتوتر على الرجل بشكل ملحوظ، فهذا دليل على كذبه.


المماطلة في الحديث




  • قصر الإجابات: ردود الرجل المختصرة من شأنها أن تساعد المرأة على كشف كذبه، وخاصةً أنَّه يحاول قدر استطاعته البعد عن كثرة الشرح، والبعد عن التفاصيل، وذلك تجنباً للوقوع في أي أخطاء غير مقصودة منه.
  • التهرب المستمر: العديد من الرجال يتهربون من الإجابة على الكثير من الأسئلة، مثل: أين كنت؟ ولماذا تغلق هاتفك بوضع رقم سري؟، فتهرب الرجل من إجابة الزوجة على هذه الأسئلة يعدُّ دليلاً واضحاً على كذبه.
  • طلب الرجل تأجيل النقاش إلى موعد آخر: الذهاب للنوم طريقة لتأجيل النقاش، وهو يشير إلى محاولة تفكيره في أي حجة مناسبة للهرب من مأزق الأسئلة المعقدة والصعبة التي تحاصره الزوجة بها، كما أنّ تظاهر الرجل بحالة الغضب أثناء الحوار يعتبر دليلاً كبيراً على الكذب؛ لأنَّ كثير من الرجال يخفون أكاذيبهم في صراخ وإزعاج لا فائدة منه.
  • الشتم: يلجأ الزوج للشتم أحياناً وهو يكذب، وتعتبر هذه الشتائم غطاء يختبئ وراءه، حتى يداري ما ارتكبه من أخطاء.
  • إنهاء المناقشة: يلجأ الرجل لإنهاء النقاش بسرعة كبيرة، لتفادي خروج الاعترافات منه، فهذه الوسيلة تعتبر طوق النجاة الذي يلجأ إليه الرجال لإخفاء كذبهم


طرق لكشف الكاذبين من حولكِ



النظرات


الشخص الذي لا يصدُق بالحديث لن يطيل النظر إلى عينيك، بل في الواقع لن ينظر أبدًا إليهما، وإن حدث ذلك، ستجدين أنه يتعامل بسرعة فائقة أثناء النظر إليكِ.



الجسد


الشخص الكاذب في الغالب لن يتوافق الحديث مع جسده، وسنجده يحك أنفه كثيرًا، إضافة إلى حركته المستمرة والدوران حول المكان نفسه.



الوجه


إيماءات وتغيرات وانفعالات الشخص الكاذب لن تكون متوافقة مع ما يتحدث به أو مع المشهد الذي يقوله؛ لأنه لم يعشه في الواقع، ولم يمر بحادثة كالتي يتحدث بها.



الحديث


الكاذب يتهرب من الأسئلة الموجهة إليه، إضافة إلى تردده الواضح أثناء الإجابة، كما أنه يحاول الهروب من الموضوع الذي يزيد من نسبة التوتر لديه.



تكرار الكلمات


ستجدين أن الشخص غير الصادق في حديثه يقول كلمة «أنا» كثيرًا، بالإضافة إلى عبارات: «أنا صادق»، «أنا أقول الحقيقة»، «أنا لا أحب الكذب تمامًا في حديثي».



التفكير


سنجد من يكذب ويراوغ في حديثه يتردد ويفكر كثيرًا بالإجابة قبل النطق بها، أو يتردد في إجابته، ويصاب بـ«التأتأة» أثناء الحديث.



العصبية الواضحة


إذا قمت بتوجيه أسئلة عديدة للشخص الكاذب، ستجدين أنه يصاب بعصبية كبيرة، مما يؤدي ذلك إلى المنازعة فيما بينكما، كما أنه سيتهمك بأنك لا تثقين في مدى مصداقيته.



التوتر والخوف


الكاذبون دائمًا يشعرون بالخوف من أي شخص غريب قد يواجهونه أو بالتوتر الذي قد يصيبهم أثناء لقائهم مع أي شخص ليسألهم عن أي أمر يتعلق بحياتهم العملية والعلمية.



التحدث بسرعة


عند التحدث بسرعة والرغبة في إنهاء الحديث الذي لديه أو عدم السماح بإلقاء أي استفسار عليه وطرح تساؤل عليه، فهذا في الواقع يعكس مدى عدم صدقه أو مراوغته في حديثه.



علامات تكشف الكذب عند الرجل



التعرق


يقول اختصاصي علم الاجتماع إن كثرة تعرق الرجل لدى استجوابه من قبل الزوجة يمثل دليلاً على الكذب، طالما لم يكن يعاني من أي أمراض تسبب هذا التعرق.



حكه لأنفه وكثرة تحريك يديه


حك الرجل لأنفه وكثرة تحريكه ليديه أثناء الاستجواب أو السؤال علامة أخرى ربما تؤكد كذبه في الوقت الذي يروي فيه ويدافع عن نفسه.



عدم الإطالة بالإجابات


اكتفاء الرجل بإجابات مقتضبة من شأنها أن تكشف للمرأة كذبه، خصوصاً أنه يحاول بقدر الإمكان الابتعاد عن كثرة الشرح وذلك تفادياً للوقوع في أي أخطاء غير مقصودة.



التهرب


كثير من الرجال يتهربون من الإجابة على بعض الأسئلة تماماً على شاكلة: (أين كنت)..و(لماذا تغلق هاتفك برقم سري) وغيرها، أما تهرب الرجل من إجابة الزوجة فهو بلا شك دليل واضح على تفكيره في الكذب.



لماذا يكذب الرجل ؟



اللجوء إلى النوم


عندما تواجه المرأة الرجل وتحاصره بالأسئلة الصعبة ويطلب منها تأجيل النقاش والخلود للنوم، فهذا يعني مباشرة تفكيره في أي حجة للهرب من جحيم الأسئلة.



التظاهر بالغضب


تظاهر الرجل بالغضب أثناء النقاش دليل واضح على الكذب، فكثير من الرجال يخفون أكاذيبهم في ضوضاء وصراخ لا معنى له.



الشتم


عندما يلجأ الزوج للشتم فهو يكذب، و تلك (الشتيمة) ماهي إلا غطاء يداري به سوء ما ارتكبه.



ارتفاع الصوت


يقولون إن ارتفاع صوت الرجل أثناء النقاش مع المرأة هو دليل على ضعف موقفه، وهي قاعدة ذهبية خصوصاً إن كان النقاش يدور حول (الخيانة).



إنهاء المناقشة


هي الوسيلة الأضمن والأسرع للرجال لتفادي الاعترافات، لذلك فإنهاء النقاش هو طوق جناة تمنحه الزوجات للرجال.



الارتباك


عندما تبدو علامات الارتباك واضحة على الرجل أو الزوج فهذا يعني أنه وقع في (فخ) الحقيقة.



المواضيع المتشابهه:


ughlhj hg;`f uk] hgv[g hgv[hg hg;`f hghfdq hsfhf hsfhf hg;`f .,[hjil ugn ugn hgkshx u,] uk] hg;fhv ;`f ;`f hgv[hg