صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 7

فضل يوم الجمعة

فضل يوم الجمعه لا خلاف بين العلماء أن يوم الجمعة أفضل أيام الأسبوع ، و أنه خير يوم طلعت فيه الشمس ، فعن أبي هريرة رضى الله عنه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    8,742
    Lightbulb فضل يوم الجمعة




    فضل يوم الجمعه

    لا خلاف بين العلماء أن يوم الجمعة أفضل أيام الأسبوع ، و أنه خير يوم طلعت فيه الشمس ، فعن أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم، قال : " خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة ، فيه خُلق أدم عليه السلام ، و فيه أدخل الجنة ، و فيه أخرج منها ، و لا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة " .

    و حكى ابن القيم خلاف العلماء في المفاضلة بين يوم الجمعة و يوم عرفة ، حيث قال : فإن قيل : فأيهما أفضل : يوم الجمعة أو يوم عرفة ؟ فقد روى ابن حبان في صحيحه من حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لا تطلع الشمس و لا تغرب علي يوم أفضل من يوم الجمعة " ، و فيه أيضاً حديث أوس بن أوس " خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة " . قيل : ذهب بعض العلماء إلي تفضيل يوم الجمعة علي يوم عرفة ، محتجاً بهذا الحديث ، و حكى القاضي أبو يعلى رواية أحمد أن ليلة الجمعة أفضل من ليلة القدر .

    و الصواب أن يوم الجمعة أفضل أيام الأسبوع ، و يوم عرفة و يوم النحر أفضل أيام العام ، و كذلك ليلة القدر و ليلة الجمعة ، و لهذا كان لوقفة الجمعة يوم عرفة مزية علي سائر الأيام من وجوه متعددة…. "

    و في المسند من حديث أبي لبابة بن عبد المنذر ، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال " سيد الأيام يوم الجمعة ، و أعظمها عند الله ، و أعظم عند الله من يوم الفطر و يوم الأضحى ، و فيه خمس خصال : خلق فيه آدم ، و أهبط الله فيه آدم إلي الأرض ، و فيه توفي الله عز و جل آدم ، و فيه ساعة لا يسأل الله العبد فيها شيئاً إلا آتاه الله إياه ما لم يسأل حراماً ، و فيه تقوم الساعة ، ما من ملك مقرب و لا أرض و رياح و لا بًحْر و لا جبال و لا شجر ، إلا وهن يشفق من يوم الجمعة ".

    لذا،أدخَّر الله هذا اليوم لهذه الأمة و خصها به ، و أضل عنه اليهود و النصارى ، فعن أبي هريرة و حذيفة رضى الله عنهما قالا : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " أضل الله عن يوم الجمعة من كان قبلنا ، فكان لليهود يوم السبت ، و كان للنصارى يوم الأحد ، فجاء بنا فهدانا الله ليوم الجمعة ، "

    لذلك لا بد من المحافظة على صلاة الجمعة والتبكير لها والإستعداد باللبس الحسن وذلك تقديرا لما لهذا اليوم من فضل في حياة المسلم ...

    المواضيع المتشابهه:


    tqg d,l hg[lum ],g tqg d,l hg[lui



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    جـ قلبيّ ـرٍوٍح
    المشاركات
    2,003
    افتراضي
    مشكوووره اختي على الموضوع

    الله يجزاك الف خير
    وجعله في موازين حسناتك

    دمـــ بحفظ الرحمن ورعايته ـــتي


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    .. طيبة .. الطيبة..
    المشاركات
    11,544
    افتراضي
    موضوووووووووووع مميز ,,

    جزاك الله كل خيــــر ,,


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    8,742
    افتراضي
    الشقي
    الأحمدي
    شكرا لمروركم جميعا
    وجزاكم الله خيرا


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    6,497
    افتراضي
    جزاك الله خير

    وربي يجعلنا ممن يدعون وتوافق دعوتهم ساعة الاستجابه

    يعطيك العافيه


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

من نحن
تم تأسيس عالم المرأة لخدمة المرأة العربية في شتى المجلات و توفير فرص العمل
إنضم لنا
برمجة و إستظافة إبداع للتكنولوجيا الرقمية