صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 15 من 17

جديد

افتراضي رد: جديد

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rajaaroja مشاهدة المشاركة
    مرات استغرب كيف ديننا العظيم يأمر المرآة أنها ماتتطلق من زوجها بعد مايندم لما يخلص إهانة فيها .يعني إذا كانت دموعه حقيقة وندمه حقيقي إذا طلبت الطلاق ماراح تدخل الجنة ولا تشم ريحها.هو الفكرة أنه ماذا عن القلب اللي إنكسر ماذا عن الاحاسيس اللي ماتت؟ ماذا عن العذاب؟ ماذا عن القهر؟ .ماذا عن انسانيتي ؟ ممكن تسامح شخص لكن ماممكن تنسى كيف خلاك تحس، مش حقد بس لأننا بشر تموت مشاعرنا اتجاه أشخاص أذونا.ديننا عظيم, لا يحمل الإنسان مالا طاقة له به.كيف أنه تتحمل شخص وقع من عينك بمجرد أنه ندمان. ماذا عن الطرف الثاني ؟ كم من مرة يتهان الإنسان تحتى تتوفر شروط الطلاق؟ يعني في نظر الشرع أنه كل الشروط مالها قيمة بمجرد ندم الزوج؟ مش معقول

على رسلك اختي الفاضله فلاتنساقين بجهل او علم من جاهل بفهم الدين على غير حقيقته فالدين قائم على العدالة الالهيه وطلب الطلاق المنصوص عليه بالعقاب هو عندما يكون من غير عذر شرعي اما عدا ذلك فلها طلب الطلاق ولها الخلع وقد اورد العلامة ابن جبرين الحالات التي يحق للزوجة فيها الخلع بعدة امور منها

إذا كرهت المرأة أخلاق زوجها كاتصافه بالشدة والحدة وسرعة التأثر وكثرة الغضب والانتقاد لأدنى فعل والعتاب على أدنى نقص فلها الخلع .
    ثانياً : إذا كرهت خِلقته كعيب أو دمامة أو نقص في حواسه فلها الخلع .
    ثالثاً : إذا كان ناقص الدين بترك الصلاة أو التهاون بالجماعة أو الفطر في رمضان بدون عذر أو حضور المحرمات كالزنا والسكر
    رابعاً : إذا منعها حقها من النفقة أو الكسوة أو الحاجات الضرورية وهو قادر على ذلك فلها طلب الخلع .
    خامساً : إذا لم يعطها حقها من المعاشرة المعتادة بما يعفها لعُنّة ( عيب يمنع القدرة على الوطء) فيه ، أو زهد فيها ، أو صدود إلى غيرها ، أو لم يعدل في المبيت فلها طلب الخلع ، والله أعلم
    فعلينا تدبر التشريع كما نزل لاكما يقره الاخرون او يريدونه فهو تشريع منزل لاياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .

أنا لم أنساق وراء أحد وإذا أحد سأل ولا فكر بشيء مش معناته أنه جاهل أنا حكيت عن تجربة شخصية.أوك زوجي كان فيه صفات سبق وإنت ذكرتها أنا طلبت الطلاق لتوفرها .لما طلبته إجا كثير ناس يقوله هو أراد الصلح والصلح خير ماعندك عذر لانه عميثبت أنه بيحبك.ممممم وإذا؟ اللي مش معقول كيف فيه ناس تقول أنه الله سبحانه راح يعاقب الزوجة بعد ماكرهت هذا الشخص حتى لو تغير وندم وعمل كل شي يدل على المحبة.مرات سلطة القلب تكون أكبر حتى لو ندم .وأنه مازال راغبا فيي كزوجة ؟ أنا رجعت لزوجي بعد ظغوطات كبيرة وصلت لدرجة أنه راح يتبرو مني أهلي إذا تطلقت وأنه هو أنصلح حاله وأنه لازم أعوضه طليقته .هذا مش معقول هناك شرخ كبير بين شخصيتي وأفكاري وبينهم.ليش مفكرين أنه أتزوجت تأنسي شخص بشخص.ولا أعوضه عنها.من صورهم أنه أنا لازم ٱدفع ثمن أخطاء الغير.هذا مش زواج.أنا إنسانة عزيزة نفس وعمتصرف على هالأساس فقط.

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rajaaroja مشاهدة المشاركة
    أنا لم أنساق وراء أحد وإذا أحد سأل ولا فكر بشيء مش معناته أنه جاهل أنا حكيت عن تجربة شخصية.أوك زوجي كان فيه صفات سبق وإنت ذكرتها أنا طلبت الطلاق لتوفرها .لما طلبته إجا كثير ناس يقوله هو أراد الصلح والصلح خير ماعندك عذر لانه عميثبت أنه بيحبك.ممممم وإذا؟ اللي مش معقول كيف فيه ناس تقول أنه الله سبحانه راح يعاقب الزوجة بعد ماكرهت هذا الشخص حتى لو تغير وندم وعمل كل شي يدل على المحبة.مرات سلطة القلب تكون أكبر حتى لو ندم .وأنه مازال راغبا فيي كزوجة ؟ أنا رجعت لزوجي بعد ظغوطات كبيرة وصلت لدرجة أنه راح يتبرو مني أهلي إذا تطلقت وأنه هو أنصلح حاله وأنه لازم أعوضه طليقته .هذا مش معقول هناك شرخ كبير بين شخصيتي وأفكاري وبينهم.ليش مفكرين أنه أتزوجت تأنسي شخص بشخص.ولا أعوضه عنها.من صورهم أنه أنا لازم ظ±دفع ثمن أخطاء الغير.هذا مش زواج.أنا إنسانة عزيزة نفس وعمتصرف على هالأساس فقط.
    سيدتي الفاضله نحتاج قليلا من الهدؤء اثناء الحوار فلم اقل بانك انسقت وراء احد وانما نبهت لهذا الامر من باب التذكير ... ذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين .. كما ان طلب المشورة ليس شرطا للجهل وانما استزادة للعلم والمعرفه اضافة ا الى ان الجهل بالشيئ يعني عدم العلم به فقط ولايعني جهالة بالشخص وقد نبه لذلك المشرع بقوله .فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون . مما يعني بان نقص المعرفة من صفات البشر مما يوجب عليهم التزود بالعلم والمعرفه . لم اتطرق لمشكلتك في موضوعك الجديد القديم وانما دار حوار بيني وبين اخ فاضل .عندما نصحك بالتجاهل والامبالاة فخشيت ان لاتكون متفقة مع ما يجب النصح به فيطاله اثم قوله فانت من يعيش الواقع الحقيقي بمعاناته وكثير مما يقال لك نتيجة تجارب والتجارب بطبيعتها وان تشابهت ليس بالضرورة تطابقها او تكون عن رؤية فرضية بتقدير واقع غير معاش فلا تتفق مع واقعك المعاش فالمشورة الحقه هي ما يتوافق وما شرع للامور لان الاسناد يجب ان يكون الى نص من الكتاب اوهدي من السنة او من قياس الامور بما يناسبها بما يراه العلماء المعتبرين رسميا .
    سيدتي لم بترك المشرع بابا من ابواب الحياة الا شرع امره فتدخل اناس
    كثير لثنيك عن الطلاق امر لاينسجم مع ما شرع للامر .قال : حكما من اهله وحكما من اهلها ان يريدا اصلاحا يوفق الله بينهما حيث جعل توفيق الله هو القاعده التي ينطلق منها الامر ويتوقف عليه ليس مرادك ولا مراد زوجك لانكم مسيرين وليس مخيرين من امر الله . مسالة من يقول بغير ما شرع او بتفسير ما شرع بغير نصه هذا وارد من خلقت الخليقه كقول فرعون . وما اهديكم الاسبيل الرشاد وهو الضلال بعينه . كل امور الخلق مشرعه ومن شرعها هو من خلق الخلق وهو الاعلم بما يتوافق ومصالحهم فما يعترضك من امر ارجعيه الى ما شرع فان توافق معه فاستخيري الله في الاخذ به وان لم يتوافق فاتركيه حتى وان احببتيه قال فعسى ان تحبوا شيئا وهو كره لكم فليس كل ما نحب خير وليس في كل ما نكره شر .
    زواجك من رجل معدد لايعني تعويضا له عن ما فقده من زوجته الاولى في حياتها معه او كانت مطلقه وانما شريكة حياة مع رجل لحياة كريمة تعيشينها لك كامل الحقوق الزوجية وعليك كامل الواجبات الزوجيه ولست معنية بحياته مع زوجاته حاضرة او سابقه وما نذكره في المشورة وما نذكر به هو من باب باب التذكير لما نسي والعلم بما جهل وليس شرطا لازما بصحته او القبول به فانتي من يعيش الواقع الحقيقي ويعانيه وقد جعل الله لك من امرك رشدا فان رايتي المقدرة على التعايش معه ..
    ففي الصلح خير ..اذا كان راغبا ومتقبلا لشروط الصلح وان كرهتيه فليس ما يلزمك به شرعا . وعن سلطة القلب التي ذكرتيها لم يغفلها المشرع لانه من شرع الامور لنفوس خلقها فقال في امر التعدد ولن تعدلوا كل العدل ولو حرصتكم يشير هنا الى سلطة القلب قديكون لي عودة لايضاح ما قد فاتني ايضاحه ان قدر لي اسال الله التوفيق والسداد في القول والعمل

أنا والمدينة
    أنا مسلم ، عربي ، وقبل أن أكون مسلم عربي فأنا إنسان

كونك مسلم فهذا من فضل الله عليك ونعمته ان هداك للاسلام وذلك ما يثلج صدري ويزيد سروري
    وكونك عربي فهذا شانك لايعنيني في هذا الامر جنسك فلا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى
    وقبل كل ذلك انت انسان يبقى انتسابك للاسلام هو ما يشرفك وينجيك والا فكل مولود يولد على الفطره
    فابواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه .

لأني وجدت أنك لم تترك لي مجال ، فمرة وضعتني في خانة (الملحد) ومرة (الكافر) ومرة (مسلم عاصي)
    اخي الكريم : معاذ الله ان اصفك بما لايليق بشخصي ولا بشخصك الفاضل ولابما يمنع منه الذوق العام
    ولا بما يطالني منه اثم فلا تسئ مقصدي ولاتقولني ما لم اقله فما قلته :

اما ان تكون من اخوة لنا اكارم لايدنون بالدين الاسلامي
    وهذا لايرقى الى الوصف الذي وصفت به نفسك وبينت انك لن تفهم مقصدي لان لكل دين مقاصده من حياته التي يعيشها .

وقولي :
    واما ان تكون من من يدينون بدين الاسلام وقد جهلت منهجه .
    فالجهل بالشئ من الامور الطبيعية في حياة كل انسان وقد نبه لذذلك المشرع بقوله
    فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون فاين هذا الوصف مما وصفت به نفسك ؟

وفي قولي : الاخير
    بانك تعلم وتصر
    لم اتطرق لعصيان وما شابهه لكنه بسبب وصفك لاحاديث رواة الصحابة
    عن رسول الله بانها مجرد كلمات وضعها شيوخ السلاطين

كما ان فصلك الحياة الزوجية عن التشريع امر محل نظر يوم قلت ي
    ا أخي مادخل الشرع في علاقة الزوجين !!
    واستطردت
    العلاقة الزوجية لا تحتاج أبداً لدين والله قد وصف الحياة الزوجية في كتابه بانها اية من اياته .

اما ان اقنعك بشئ لاقناعة لك به فلم اسعى لذلك لانه لاسلطة لي عليك ولكني اشرت الى ما من شانه زيادة مساحة التبصروالتفكير لديك
    خشية ان يطالك من بعض قولك اثم عندما تشير بما لايتوافق وما شرع للامور .

كما لم احاول الاقناع بزوج لاقبول له حتى لمجرد الكراهية منه دون فعل مشين قام به ولكني اذكر بما ورد من تشريع
    للمرافعة في الخلافات الزوجيه فالتسامح والعفو صفة محمودة متى توفرت المقدره
    وان تعفوا وتصفحوا هو اقرب للتقوى
    .
    ا خيرا سيدي الفاضل لااريد ان يذهب بنا الحوار ابعد مما يجب فيتحول الى جدل لاينتهي ولافائدة منه فما تطرقت له هوما يمثل
    رؤيتي التي استند فيها لما شرع للامور وقد اصيب وقد اخطئ ولكنني لا ازايد على احد بعلم منى او جهل منه فللجميع محبتي
    وجل تقديري لذلك ساتوقف عن الحوار في هذا الموضوع فاغفر لي ما ساءك من حديثي نتيجة فهمك بغير ما اقصده وفقنا الله لما يحيه ويرضاه .

التعديل الأخير تم بواسطة المستشااار ; 13-12-2017 الساعة AM 11:27

حسنا يامستشار -كما قلت - لا نريد للحوار أن يتطور أكثر ويتحول لنقاش عقيم
    شي واحد فقط أريد أن أوضحه من كلامك ،، آية (واسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) هذه نزلت في اليهود ولم يكن المقصود منها أن نسأل مايسمون أهل الفتوى (هذا للعلم)

تحياتي ،، سرني النقاش معك

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

من نحن
تم تأسيس عالم المرأة لخدمة المرأة العربية في شتى المجلات و توفير فرص العمل
إنضم لنا
برمجة و إستظافة إبداع للتكنولوجيا الرقمية