سواء كان السبب اختلال الهرمونات، أو البشرة الدهنية، أو بسبب أحد الأمراض الجلدية، فهناك العديد من الأشياء التي نفعلها أو نتناولها وتسبب زيادة ظهور حب الشباب. تعرفي على أهم مسببات ظهور حب الشباب وتفاديها لتجنب هذه المشكلة. تناول الشوكولاتة والوجبات السريعة


أولاً وقبل كل شيء، واحدة من الأشياء التي تسبب حب الشباب هي تناول الشوكولاتة والوجبات السريعة. الأطعمة الدهنية أيضاً تسبب حب الشباب. وقد يكون تناول هذه الأطعمة لا يؤثر على بعض الأشخاص، لكن القاعدة الأكبر من الناس يتزايد لديهم معدل ظهور حب الشباب بسبب تناول الشوكولاتة والأطعمة السريعة.


تكرار استخدام منظف الوجه يومياً


غسيل الوجه عدة مرات يومياً باستخدام منظفات الوجه أو الصابون، يسبب زيادة ظهور حب لشباب. كثرة غسيل الوجه بالمنظفات يسبب جفاف الوجه، مما يزيد فرصة حدوث التهابات الجلد وظهور حب الشباب. لذلك اكتفي باستخدام منظف الوجه مرة واحدة قبل النوم، مع غسيل الوجه بالماء فقط على مدار اليوم.
سوء النظافة


أيضاً قلة تنظيف الوجه تسبب ظهور حب الشباب. عدم غسيل الوجه يؤدي الى تراكم الأتربة والدهون التي تسد المسام، ويعطي فرصة أكبر لتكاثر البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب. احرصي على غسيل وجهك بعد العودة من خارج المنزل على الفور، لإزالة الأتربة قبل أن تغلغل في مسام الوجه.
قلة غسيل الشعر


قلة غسل الشعر أو المنتجات المستخدمة في غسيل الشعر، قد تكون سبباً في زيادة ظهور حب الشباب. قلة غسل الشعر تسبب تراكم الدهون والأتربة على الشعر، والذي كثيراً ما يلامس الوجه ويسبب زيادة حب الشباب. أيضاً تأكدي من غسيل الشعر جيداً للتأكد من إزالة كل الرواسب التي تتركها مستحضرات العناية بالشعر. هذه الرواسب تسبب التهاب البشرة وزيادة ظهور حب الشباب.
فرك الوجه بشدة


كثير من الأشخاص لديهم انطباع، أنه كلما زادت شدة فركهم للوجه أثناء الغسيل كلما ساعد هذا في التخلص من حب الشباب. ولكن، هذا انطباع خاطئ تماماً. ففرك الوجه بشدة يزيد الأمر سوءً، ويزيد من انتشار حب الشباب على وجهك. لذلك اغسلي وجهك بلطف وبدون فركه بشدة.
الضغط على البثور


من أجل التخلص من حب الشباب، قد يلجأ البعض الى الضغط على البثور. ولكن هذا يجعل الالتهابات الجلدية تتوغل أعمق في الجلد، كما يمكن أن تسبب الندوب. لذلك تجنبي الضغط على البثور أو وخزها، بغض النظر عن مكان وجودهم أو مقدار ما تسببه من ازعاج.
عوامل الوراثة


في بعض الأحيان تلعب الوراثة دور كبير في الإصابة بحب الشباب. وهذا يتماشى مع حقيقة أن بعض أسباب حب الشباب لا يمكن تجنبها.
زيادة افراز الزهم


الزهم هو الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة، والتي تعمل على ترطيب البشرة. ولكن في بعض الأوقات يزيد افراز الزهم نتيجة اختلال في توازن الهرمونات. لذلك، إذا كان حب الشباب لديك يزداد بصورة مزعجة، يجب مراجعة الطبيب لإجراء اختبارات للتحقق من مستويات الهرمونات.
الافراط في استخدام الفيتامينات


الافراط في استخدام الفيتامينات يمكن أن يسبب حب الشباب، وذلك وفقاً لأطباء الجلدية. بالطبع الفيتامينات ضرورية لصحة البشرة، ولكن دون افراط. وتشمل هذه الفيتامينات b1, b6, b12.


المواضيع المتشابهه: