سنطرح لك بعض اختيارات أطعمة صحية تتجاوز مشكلة الصلاحية المحددة و تمتاز بطول العمر لتتمكني من التنويع في خيارات أكثر لك ولأسرتك وحتى تكسبي مزيدا من الفيتامينات والمعادن و عناصر الغذاء المهمة للجسم .


اللوز :
صحيح أن معظم أنواع المكسرات ذات عمر طويل نسبيا خصوصا إذا قارناها بالفاكهة والخضر ولكن اللوز تحديدا أطول عمرا من بقية المكسرات ، فأحيانا طول تخزين عين الجمل و البندق يجعلها تكتسب بعض الزناخة في رائحتها من القدم و بعض مرارة الطعم أيضا ، اللوز ثمرة ممتازة يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية ،تستطيعين الاحتفاظ به لمدة تصل إلى عام كامل عند تخزينه في الثلاجة ، لاستخدامه كوجبة خفيفة وصحية بعد الظهر.


الأرز البني :
بدأ مؤخرا انتشار الأرز البني ضمن خيارات الأرز على أرفف السوبر ماركت ، وهو من أنواع الأطعمة الصحية غير المألوفة لنا رغم فائدته الكبيرة ، يحتوي الأرز البني على فيتامين e والألياف التي تعمل على تقليل مستويات الكولسترول بالدم وتحدّ من الإمساك وتعدل الهضم ولأنه يتطلب مزيدا من المضغ فإنه مثالي للحمية الغذائية ويسبب الشبع بعد فترة بسيطة. و يمكن أن تمتد فترة صلاحيته لعام واحد في درجة حرارة الغرفة إذا ظلت عبوته مغلقة أما إذا تم فتحه فيجب أن يستخدم خلال 6 أشهر .


التمر :
أنواع التمر التي تحتاج إلى التبريد تصمد في الثلاجة مددا طويلة و الأنواع الأخرى الجافة كذلك يمكنك الحفاظ عليها بعدم تركها في الجو الحار لمدة طويلة حتى لا تتسوس ، يعد التمر مصدراً جيداً للبوتاسيوم ، والبروتين ، والألياف الغذائية، والفيتامينات والمعادن ، ويمكن تخزينه في درجة حرارة الغرفة في وعاء محكم لعدة أشهر ، أو في الثلاجة لمدة تصل إلى عام كامل.


حبوب الكينوا :
الكينوا هي الصيحة الرائجة الآن للراغبين في تناول وجبات صحية ومدمني الرجيم والرياضة وستجدين صفحات الانترنت مليئة بوصفات شهية تستخدم فيها حبوب الكينوا و لها أنواع كثيرة وألوان متنوعة ومن السار معرفة أنه بسبب انتشار الوصفات التي تحتوي عليها فقد بدأت مؤخرا في التواجد على بعض أرفف السوبر ماركت الكبيرة و خصوصا التي تهتم ببيع أطعمة صحية وأطعمة مرتبطة بثقافات أخرى غير العربية ، تحتوي الكينوا على البروتين وتقلل الكوليسترول وهي لذيذة الطعم وتؤكل مطبوخة أو نيئة و تسمى بالنبتة الكاملة لاحتوائها على جميع أنواع الأحماض الأمينية.

المواضيع المتشابهه: