ما يجب فعله قبل وبعد وأثناء علاج تقويم الأسنان :
إن علاج تقويم الأسنان هو عبارة عن علاج طويل الأمد… ومرحلي… بحيث أن كل خطوة تعتمد على الخطوة السابقة ، لذا نرجو منك تفَهُم خطة العلاج وما يتطلب قبل البدء بهذه المرحلة لأنها إلزامية من البداية للحصول على نتيجة جيدة .
وللوصول إلى ذلك يجب العلم بأنه:
قبل العلاج:
يجب على المريض إبداء رأيه وشرح هذا الرأي للطبيب حتى يشارك في طريقة العلاج ويكون الطبيب على دراية تامة بما يعاني منه المريض ، و المراجعة الدورية تكون غالبا كل 4 أسابيع ولمدة سنتين ، فحاول تنسيق الوقت لأن عدم الالتزام بالمواعيد قد يكون السبب الرئيسي في إطالة مدة العلاج والتسبب في حدوث مضاعفات غير مرغوبة.
يجب علاج جميع الأسنان المصابة بالتسوس قبل بدء العلاج، واستبدال أي حشوة مؤقتة بأخرى دائمة وذلك لمنع تضاعف التسوس خلال علاج تقويم الأسنان وبالتالي فقدانها ، علماً بأن تركيب التيجان والجسور يفضل أن يترك إلى ما بعد إنتهاء العلاج.

أثناء العلاج :
بعد تركيب جهاز التقويم يفضل أن يبتعد المريض عن الأكل الصلب أو اللاصق مثل المكسرات، العظم ، العلكة ، والشكولاته حيث أنها قد تؤدي إلى كسر الجهاز وبالتالي إطالة مدة العلاج.
يجب أن يضاعف المريض درجة الاهتمام بصحته الفموية لأن جهاز التقويم يمكن أن يساعد على التصاق أو تراكم بقايا الطعام مما يسبب أمراض اللثة وتسوس الأسنان وظهور رائحة كريهة بالفم وفشل لعلاج تقويم الأسنان فيما بعد.
يجب على المريض الالتزام بالتعليمات التي يمليها عليه الطبيب فيما يتعلق بكيفية استعمال أجهزة العلاج ، لأن جزء من علاج تقويم الأسنان يعتمد اعتماداً كلياً على تعاون المريض مع الطبيب من خلال لبس المطاط وحزام الرأس وغيرها من الأجهزة التي يوصي بها الطبيب ، فأي تأخير يؤدي إلى الإطالة في العلاج أو عدم الوصول إلى النتيجة المرجوة.

بعد العلاج :
بعد علاج تقويم الأسنان يجب لبس جهاز التثبيت وذلك للمحافظة على الأسنان في مكانها، وعدم ترك استعماله إلا بتوصية من الطبيب.

لا تنسى …!
يجب عليك الاعتناء بنظافة أسنانك وذلك باستعمال الفرشاة العادية ومعجون الأسنان بعد كل وجبة أو على الأقل قبل النوم وبعد الاستيقاظ ، واتباع الطرق الصحيحة للعناية بالأسنان واللثة.
إن علاج تقويم الأسنان هو عمل مشترك بينك وبين الطبيب ، فتعاون معه من أجل ابتسامة أفضل.

المواضيع المتشابهه: