- تبدأ الأسنان بالتشكل في مرحلة مبكرة من الحياة الجنينية، وتبدأ الأسنان اللبنية بالتكلس خلال الشهر الرابع من الحمل، لذلك فإن العناية بأسنان الطفل يجب أن تبدأ منذ بداية الحمل ويكون ذلك من خلال الإهتمام بتغذية الحامل.
– يجب أن يحتوي غذاء الحامل على المواد الأساسية الدسم – البروتين – المعادن الضرورية لبناء الجسم بشكل عام وكذلك الفيتامينات التي لها أهمية خاصة في تشكل الأسنان ونموها مثل:
فيتامين A : يتواجد في زيت السمك والأغذية الحيوانية كاللحم والبيض والكبد والحليب ونقص هذا الفيتامين عند الحامل يؤدي إلى تأخر بزوغ أسنان الطفل الرضيع.

فيتامين C : يتواجد في الخضروات والحمضيات بصورة خاصة ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى ظهور تضخم في اللثة وتصبح إسفنجية القوام وذات لون أحمر وسهلة النزف.
فيتامين D : يتواجد في كثير من المواد مثل الحليب والبيض والسمك، وكذلك يقوم الجسم بإنتاج هذا الفيتامين عند تعرض الجلد لأشعة الشمس، ونقصه يؤدي إلى ظهور مرض لين العظام، وتأخر بزوغ الأسنان وكذلك إلى تشوهات في شكلها، وارتفاع نسبة تسوس الأسنان.
فيتامين K : يتواجد في أوراق النباتات الخضراء مثل السبانخ والملفوف والزيوت النباتية، ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى نزيف في الغشاء المخاطي للفم وغيابه يؤدي إلى ارتفاع كبير في نسبة تسوس الأسنان.

مجموعة فيتامين (B Complex) : تتواجد هذه الفيتامينات في قشر الحبوب، الخضار والفواكه. وتقوم أمعاء الإنسان بإنتاج قسم من هذه الفيتامينات ونقصها يؤدي إلى تشقق الشفاه واللسان وتصبح اللثة لمّاعة وردية.
حمض الفوليك : يوجد هذا الفيتامين في الحليب والبيض والكبد، ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى ظهور التهابات فموية، فقر دم، هبوط في الوزن، وتشوشات عقلية.


المواضيع المتشابهه: