سيرة ذاتية, خطوات لبنائها لتكون ملائمة للعمل 504451_womenw.jpg

ضعي المعلومات الصحيحة بإختصار.

كحد أدنى، ينبغي أن تشمل السير الذاتية إسمك وتفاصيل الإتصال، بما في ذلك الإيميل وأرقام الهواتف التي من خلالها يتم التواصل معك، كما ينبغي أن يعقب هذا تفصيل لخبرتك في العمل وتعليمك، في كلتا الحالتين، يتم ذكر الأحدث منها وذلك يشمل الخبرة في العمل التواريخ، المسمى الوظيفي وخلاصة موجزة عن منصبك وعملك، أما المراجع فتعتبر اختيارية عموما.
يجب أن تكون السيرة الذاتية واضحة ومحددة و مصممة بشكل جيد، ينبغي أن تتسع بالشكل المثالي على جانب واحد من ورقة A4 – ويمكن استخدام ورقة أخرى إذا كان هناك الكثير من التفاصيل، ولكن ليس أكثر من ذلك .
استخدمي برامج التصميم

إن برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft word قد يكون ملائما إذا كنت تتقدمين لمنصب عمل سكرتاري، ولكن إذا كنت تسعين لعمل مرتبط بالتصميم والإبداع، فإن PDF أفضل بكثير، لأنها تمكنك من إنشاء وثائق حسنة المظهر ومتعددة المنصات.
في وظيفة مصممة مثلا سيتم النظر في تصميم سيرتك الذاتية بالتأكيد فهو بنفس أهمية المحتوى، يمكنك استخدام برامج مثل برنامج QuarkXPress ، أو InDesign أو حتى Illustrator للحصول على سيرة ذاتية رائعة، الشيء الجيد هو أنها ستمكنك من حفظ سيرتك الذاتية كملف PDF
حضري نماذج ملونة لعملك

من خلال عدم تحضير أي عينات من عملك مع سيرتك الذاتية، أنت تضمنين الى حد كبير أن المتلقي لن يأخذك في الاعتبار لهذا المنصب، من ناحية أخرى، لا تفرطي في إرفاق الصور، بدلا من ذلك، قومي بإضافة ارتباط إلى حافظتك على الإنترنت للراغبين في رؤية المزيد من عملك.
أما بالنسبة لمعظم الوظائف غير المرتبطة بالتصميم فالسيرة الذاتية المصممة أو المطبوعة الملونة قد تكون مضيعة للوقت، وحتى مزعجة للمتلقي، ومع ذلك ، لوظائف التصميم تعتبر لمسات من اللون وسيلة مقبولة لإضافة لمسة شخصية خاصة.
أرفقي رسالة تغطية متميزة

معظم الوقت، عند التقدم بطلب للحصول على وظيفة، ترفق مع سيرتك الذاتية رسالة تغطية . ينبغي أن تكون رسمية و مرتبطة بالعمل، إذ أن هذا ليس المكان المناسب لعرض إبداعك و خيالك، يجب أن يكون النص فيها مكملا للسيرة الذاتية ومن الأفضل إبقائها مختصرة- ما يصل إلى ثلاث فقرات.
لا تقومي بنسخ ولصق الرسالة نفسها التي استخدمتها للتقدم لمئات من الوظائف الأخرى. أكتبي رسالة شخصية لهذا المنصب خاصة و للشركة التي تتقدمين بطلب إليها.
لا تستخدمي خواطر الاخرين

يقوم عدد من الخريجين الجدد برؤية سيرة ذاتية ملهمة التصميم ونسخها، بماذا كانوا يفكرون؟ اذ لدينا جميعا وصولا إلى نفس شبكة الانترنت، والإحتمال أن التصميم المبتكر قد لفت نظر الكثيرين في المجال إن لفت نظرك، يجب أن تكون السيرة الذاتية عرضا لإبداعك وليس شخص آخر
حافظي على التناسق

عادة ما يدور تصميم المشاريع في العالم الحقيقي حول موضوع أو مفهوم واحد يبرز في الشعار، و العلامات التجارية، و اللغة وما إلى ذلك في سيرتك الذاتية ،إذ يجب ان تكون الرسالة والسيرة الذاتية بنفس التناسق، على سبيل المثال ، يجب أن يكون عرض القوائم في نفس النمط والنقاط .
إنشاء سير ذاتية متعددة

إذا كنت تتقدمين لوظائف متعددة، يجب إنشاء سير ذاتية متعددة، يستهدف كل منها دور محدد، ونوع خبرات ومهارات وأرباب العمل محتملين.
قد يبدو إرسال السيرة الذاتية عبر البريد الألكتروني أمرا مرتبطا بالقرن 21 ، ودلالة على شخص مرتاح مع التكنولوجيا، ولكن تقديم السيرة الذاتية شخصيا مطبوعة على ورق لائق ستبدو أمرا محترف وذكي.


المواضيع المتشابهه:
هذا الموضوع من : منتديات عالم المرأة - من القسم : استشارات عامة