كيف تجعلون اولادكم يطيعونكم بطريقة ذكية 503500_womenw.jpg

انها المشكلة الدائمة. اولادنا لا يطيعوننا . ما الذي علينا ان نفهم عن رفض الأولاد للطاعة وماذا ينبغي ان نتجنبه عندنا لا يطيعوننا


في إطار ألعابهم ومتعتهم اليومية، يعتبر الأطفال أفضل الخبراء في وضع القواعد التى يضعهاالأهل الاختبار، ليروا ما إذا كانوا سينفذون وعيدهم، ليعرفوا إلى أي حد عليهم أن ينصاعوا لأوامرهم. لا تكونوا متقلبين في قراراتكم عندما تشعرون بأن طفلكم يضعكم موضع الاختبار. أثبتوا له أنكم لا تمزحون بحيث تجعلونه أكثر اطمئناناً لجهة ما يمكن أن ينتظره من جانب الكبار. صحيح أن مراقبتكم له قد تبدو له كطغيان غير عادل، إلا أنه سيكون أكثر ارتياحاً، رغم احتجاجاته، عندما يرى أنكم تضعون حدوداً وقواعد أثناء انتقاله من عالم الصغار إلى عالم الكبار.


الإجراءات الوقائية


اعرفوا كم من التوجيهات يمكن لطفلكم أن يطيع في وقت واحد
طفلكم لا يمكن أن يتذكر أو يمتثل إلا لعدد معين من التوجيهات في وقت واحد. فلكي تعرفوا حدود قدرته على التحمل، اعطوه توجيهاً بسيطاً، ثم اثنين، ثم ثلاثة. وهذا مثال على الحالة التى تعطونه فيها ثلاثة توجيهات في أمر واحد: « أرجوك، خذ كتابك من هنا وضعه على الطاولة ثم تعال و اجلس الى جانبي ». إذا نفذ الطفل هذه التوجيهات حسب ترتيبها الصحيح، تتأكدون من قدرته على حفظ ثلاثة توجيهات. وإلا فعليكم أن تعرفوا حدود قدرته وتنتظروا حتى يكبر أكثر لكي تعطوه المزيد من التوجيهات. تذكروا دائماً ألا تتجاوزوا عدد التوجيهات التى يمكن لطفلكم أن يتحملها في هذه المرحلة أو تلك من مراحل نموه.


دعوا طفلكم يقوم بالعدد الذي يريده من النشاطات بنفسه من دون أن توقفوه



المواضيع المتشابهه:
هذا الموضوع من : منتديات عالم المرأة - من القسم : عالم الطفل ,نمو الطفل