علاج الارق ونصائح للنوم بدون ارق وبسرعة 500555_womenw.jpg

ما هو الارق :

الأرق هو عدم القدرة على الدخول في النوم .. أو عدم القدرة على أن ننام المدة التي نعتقد أنه ينبغي أن ننامها . أو حدوث تقطع متكرر في النوم أثناء الليل.
ينشأ الأرق نتيجة للعديد من الأسباب عضوية كانت أم نفسية أم سلوكية أهمها: آلام المفاصل والعضلات، القلق، الخوف، الارتجاع الحمضي، آلام الأمراض المزمنة، السلوكيات الخاطئة في النوم والتغذية كشرب القهوة بكثرة أو شربها ليلاً أو النوم في درجة حرارة مرتفعة أو منخفضة جداً أو في مكان غير مريح وغيرها من المسببات. وتشير الدراسات الحديثة إلى أن الاضطرابات النفسية تشكل السبب الرئيسي للأرق في 40% من حالات الإصابة بالأرق فكثيراً ما فارق النوم جفن من بات مديوناً أو مهموماً من مشكلة ما، ولطالما استشهد الأدباء والشعراء بالأرق كدلالة على الألم أو الهم.
نصائح للنوم بدون ارق وبسرعة

البيكنج صودا:
امزج نصف ملعقة صغيرة من البيكنج صودا مع كوب من الماء واشربها قبل النوم مباشرة كمساعد على النوم ومخفف من آلام المفاصل (إذا كنت ممن يعانون من داء المفاصل أو النقرس).
خبز التوست مع الحليب الدافيء:
جرت العادة بأن يطلب من الأطفال تناول كوب من الحليب قبل النوم، وهذه القاعدة لم تأت من فراغ بل استناداً على حقيقة علمية وهي أن هذه الوجبة الخفيفة قادرة على تخفيف التوتر مما يسمح بنوم أفضل. ولقد أثبتت الدراسات أن تناول الحليب الدافيء يحرر الميلاتونين – هرمون النوم – وكذلك هرمون الاندورفين المسكن الطبيعي للألم والذي يساعد على الاسترخاء والنوم. كما أن تناول الكربوهيدرات المعقدة أو الحبوب الكاملة سواء في رقائق الذرة أو خبز التوست المصنوع من القمح الكامل يملأ المعدة ويمنع الجوع والذي من الممكن أن يوقظك ليلاً. كذلك تساعد الحبوب الكاملة في تحرير مادة السيراتونين الكيميائية في الدماغ والتي تمنح الاسترخاء.


خل التفاح في علاج الارق:
إن تناول ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مذابة في مقدار 10-12 أونصة من الماء (الكوب الواحد يحتوي على 8 أونصة) يفيد كثيراً في تخفيف حدة الارتجاع الحمضي والذي قد يمنع النوم. كما أن آلام المفاصل وآلام العضلات قد تختفي تماماً او تخف كثيراً بعد تناول هذا المشروب.
افضل العلاجات في علاج الارق العسل الحر:
العسل الطبيعي غني بالبوتاسيوم والمواد المغذية الأخرى والتي تعمل مجتمعة على معادلة الحامضية مما يخلصك من الارتجاع الحمضي كما تساعد على استرخاء الأعصاب والدماغ. تناول العسل بالإضافة إلى أنه ساعد على النوم الهانيء فهو يساعد على معاودة النوم في حال استيقظت في ميعاد أبكر من المفترض. يمكنك تناول العسل مع قطعة من خبز التوست وكوب من الحليب الدافيء كأفضل وجبة خفيفة في المساء.
شرائح التفاح:
تناول شرائح التفاح المغمسة في العسل وذلك للتخلص من حرقة المعدة، والشعور بالشبع والاسترخاء قبل النوم.


شرائح الأناناس تساعد في علاج الرق:
إذا كانت آلام العضلات هي التي تسبب الأرق لديك فإن تناول بضع شرائح من الأناناس قبل النوم يفيد في سرعة النوم فهو يقلل من تصلب وآلام العضلات.
الكالسيوم والماغنيسيوم:
يمكنك أن تتناول الأغذية الغنية بالكالسيوم والماغنيسيوم قبل النوم كالأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، الزبادي، الحليب، الأجبان، اللوز، الكاجو، وبذور السمسم، كما ينبغي أن تحاول إدخال الكالسيوم والماغنيسيوم إلى نظامك الغذائي بكميات مناسبة فهما يساعدان على النوم.
شاي الأعشاب مهدئ و علاج الارق:
الكثير من الأعشاب المعروفة ذات مفعول مهديء وباعث على الاسترخاء ومن أكثرها فاعلية لهذا الخصوص البابونج والليمون والنعناع البري كما يمكن الاستفادة منها في أخذ حمام باعث على الاسترخاء وأفضل الأعشاب بهذا الخصوص هو اللافندر.
الخس البري:
يساعد الخس البري في التخلص من الصداع والقلق وآلام المفاصل والتي قد تضر بجودة نومك وهو معروف بمفعوله كمهديء للأعصاب.
القهوة مع زيت حبة البركة:
نعم.. القهوة!! هذه الوصفة العلاجية من تجربتي الشخصية، قرأتها في أحد كتب العلاج بالأعشاب وجربتها وهي فعالة جداً في جلب النوم، وأفضل من جميع المنومات التي قد يصفها لكك أي طبيب. ببساطة ضع بضعة نقاط (2-3 نقط) من زيت حبة البركة في كوب من القهوة واشربها مفيده في علاج الارق وستحظى بالنوم الهانيء بإذن الله.



المواضيع المتشابهه: