كيفية الصلاة الصحيحة
كيفية الصلاة مع كيفية 499345_womenw.jpg تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 750 * 325.
كيفية الصلاة مع كيفية 499346_womenw.jpg

كيفية الصلاة الصحيحة أمر يجب على كل مسلم معرفة شروطها، فهي عماد الدين والركن الثاني من أركان الإسلام، والصلاة واجبة على كل مسلم بالغ عاقل ذكر كان أو أنثى، وقد فرضت الصلاة في مكة قبل هجرة النبي محمد إلى المدينة المنورة في السنة الثالثة من البعثة النبوية، وذلك أثناء الإسراء والمعراج.وجعلها الطريق الأقصر لنيل رضاه سبحانه وتعالى، وجعلها الأهم من بين كل الفروض التي فرضت على المسلمين.



والصلاة في اللغة تعني الدعاء والصلة، أما الصلاة شرعا فتعني مجموعةً من الأفعال والأقوال التي تبدأ بتكبيرة الإحرام، أي بقول "الله أكبر" وتنتهي بالتسليم، فيقول المصلي "السلام عليكم ورحمة الله" عن يمينه وعن شماله، وتعتبر الكعبة المشرفة هي قبلة المسلمين في كل مكان.وفي الإسلام تؤدى الصلاة خمس مرات يوميا فرضا على كل مسلم بالغ عاقل خالي من الأعذار سواء كان ذكرا أو أنثى. بالإضافة لصلوات تؤدى في مناسبات مختلفة مثل: صلاة العيدين وصلاة الجنازة وصلاة الاستسقاء وصلاة الكسوف.



وفي موضوعنا هذا سنتطرق إلى كل من: كيفية الصلاة الصحيحة، ثم كيفية الصلاة الصحيحة من التكبير إلى التسليم، بعدها كيفية الصلاة الصحيحة خطوة بخطوة، ثم كيفية الصلاة الصحيحة في المسجد، وأخيرا كيفية الصلاة الصحيحة بالصور.

كيفية الصلاة الصحيحة




كيفية الصلاة مع كيفية 499345_womenw.jpg تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1200 * 630.
كيفية الصلاة مع كيفية 499347_womenw.jpg

الله سبحانه وتعالى فرض الصلاة على كل مسلم وجعلها الطريق الأقصر لنيل رضاه، فلها منزلة عظيمة وقدر رفيع في ديننا الحنيف، فالصلاة صلة بين العبد وربه، وبها يخاطب مولاه جل في علاه، وبها تمحى الخطايا والذنوب، والصلاة أول ما يحاسب عليها المرء يوم القيامة، فصلاتك يجب أن تكون صحيحة، فهي نهر جار يغتسل به العبد كل يوم خمس مرات، فلا يبقي من درنه شيئا. وبالحديث عن كيفية الصلاة الصحيحة هناك الكثير من الأمور يجب مراعاتها لكي تقبل:




أولا: عليك أن تكون على يقين أنك ستقف بين يدي خالقك، فحاول أن تلبس أحلى الثياب، وأن تتطيب إن أمكن، وارفع من قيمة هذا اللقاء ولا تقلل من قيمته، ولا يجب عليك تأخيرها أبدا، لأن من اعتاد على تأخيرها فليتأكد أن التأخير سيطال كل فترات حياته، سواء الزواج أو النجاح والتوفيق إلى أخر ذلك...



ثانيا: إسباغ الوضوء إخلاص النية قلبا وعقلا أثناء الوضوء وقبل الصلاة، فالوضوء الصحيح هو أول خطوات الصلاة الصحيحة، فيجب أن يكون مكتملا استنادا إلى قول أحد الصحابة رضي الله عنه (" أسبوا الوضوء، ويل للأعقاب من النار")، فيجب أن يكون كل جزء من جسم الإنسان طاهرا، ومتوجها لله سبحانه وتعالى، وفي حالة إي إخلال في الوضوء يجب على المؤمن تكراره.



والأعقاب كما جاء على لسان الصحابي الجليل هي الجزء الأخير من القدم، والذي يجب أن يصله الماء حتى يكتمل الوضوء.



ثالثا: انتظار أوقات الصلاة: فتهيئة النفس لاستقبال الصلاة تجعلك قادر على الالتزام بالصلاة بشكل كبيركما أن انتظار الصلاة يساعدك في التدبر في المخلوقات وقدرة الله في الكون، ويمكنك الاستعداد للصلاة من خلال الترديد مع المؤذن وقت الأذان، وبعد الآذان انتهز الفرصة واجلس وادع الله فهو وقت مستجاب فيه الدعاء، فباب السماء يكون مفتوحا، بعدها ادع دعاء ما بعد الّاذان" اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة ات سيدنا محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته" ، ثم صلي على النبي عليه الصلاة والسلام. ولا تؤخر الصلاة أو تتركها وصلي صلاتك في موعدها.


ومن أبرز الأمور التي تساعدك في تهيئة نفسك للصلاة أن تترك جميع المشكلات الدنيوية خلفك، أن تترك جميع المشكلات الدنيوية خلفك وتحاول أن تدخل في الصلاة بقلب صافي وخال من أي عقد، وألا يكون ذهنك مشغولا بأي شيء آخر.


رابعا: التكبير للدخول في الصلاة فأول ما يجب على المؤمن القيام به عندما يدخل وقت الصلاة هي تكبيرة الإحرام، فيجب على المؤمن أن يكبر في المقام الأول قبل بدأ أداء فريضة الصلاة، والصلاة تكون ناقصة إن لم يكبر المؤمن للدخول في الصلاة، وهي خطوة مهمة جدا تبرز مدى خشوع المؤمن.


خامسا: إذا جاء موعد الصلاة وكبر المصلي فلا يجب أن يلهي نفسه بالطعام أو الشراب، وفي حالة تناوله الطعام قبل الصلاة فيرجح أن يغسل أسنانه بالسواك أو بالفرشاة والمعجون، لأن الملائكة كالإنسان تنزعج من روائح الطعام القوية.



سادسا: التوقف في التفكير في أي شيء غير الصلاة لقوله تعالى: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ)، ويمنع عليك أن تقطع الصلاة بمجرد أن تكبر تكبيرة الإحرام لأنك أصبحت بين يدي الله، فالشيطان يمسك الإنسان وقت الصلاة ويوسوس له فيبقي ذهنه مشغولا بأمور الدنيا ويجعل قلبه وعقله فارغين من الخشوع والثبات على الدين وقت الصلاة. وفترة الصلاة هي أكثر الفترات قدسية بين فترات اليوم.


سابعا: الصلاة في مكان طاهر: فحاول أن تصلي في الأماكن الطاهرة والتي لا يجوز القيام فيها بأي أمر غير الصلاة، وابتعد عن الأماكن القذرة، ويوصى باستعمال السجادة في الأماكن الخالية للوصول إلى مرحلة الطهارة الواجبة


ثامنا: استقبال القبلة: يجب أن تولي وجهك باتجاه القبلة، وحاول أن تكون على دراية بها في كل مكان تتجه إليه، وفي حال كنت على سفر، فلا بأس بأن تصلي على أي قبلة تريد فإن وجه الله في كل مكان، والله موجود في كل جهات الأرض.


تاسعا: قراءة الفاتحة: لكي تكون صلاتك صحيحة فعند التكبير ضع يدك اليمنى فوق يدك اليسرى، واقرأ الفاتحة بتأن وبأحكام التجويد، فالركعة التي لا تقرأ فيها سورة الفاتحة لا تقبل في الصلاة مطلقا، والفاتحة شرط أساسي من شروط الصلاة الصحيحة.


ولكي تكون الصلاة بطريقة صحيحة على المؤمن أن يكون قادرا على التفكر فيها، والعمل قدر المستطاع على ذكر الله في كل أوقات اليوم، وبالأخص في الصلاة، فهي تنهى عن الفحشاء والمنكر.


كيفية الصلاة الصحيحة من التكبير إلى التسليم


كيفية الصلاة مع كيفية 499345_womenw.jpg تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 600.
كيفية الصلاة مع كيفية 499348_womenw.jpg

فالكثير من المسلمين لا يحسنون كيفية الصلاة الصحيحة إما جهلا أو لعدم الحرص على أدائها على الوجه المشروع، وفي هذه الفقرة سنحاول بإذن الله الإحاطة ب كيفية الصلاة الصحيحة من التكبير إلى التسليم، فالصلاة عبادة ذات أقوال وأفعال أولها التكبير وآخرها التسليم. وإذا أرادت الصلاة فيجب عليك أن تتوضأ إن كان عليك حدث أصغر أو تغتسل إن كان عليك حدث أكبر، أو تتيمم إن لم تجد الماء أو تتضرر من استعماله، ثم ينظف البدن والثوب ومكان الصلاة من النجاسة.


كيفية الصلاة الصحيحة من التكبير إلى التسليم:





استقبال القبلة



ينوي الصلاة التي يريد أن يصليها بقلبه بدون نطق النية.



يكبر تكبيرة الإحرام بقوله: الله أكبر ويرفع يديه إلى حذو منكبيه عند التكبير.



يضع كف يده اليمنى على ظهر كف يده اليسرى فوق صدره.



يستفتح فيقول: " اللهم بعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.



ثم يتعوذ فيقول: "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم".



ثم يبسمل ويقرأ الفاتحة فيقول: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ) ثم يقول آمين والتي تعني اللهم استجب وهي مستحبة اقتداء بالرسول عليه الصلاة والسلام. وعليك الانتباه إلى فتحة القدمين، فلا تجعلهما مبتعدتين عن بعضهما ولا قريبات جدا
ثم يقرأ ما تيسر من القرآن ويطيل في صلاة الصبح.



ثم يركع حيث يحني ظهره تعظيما لله ويكبر عند ركوعه ويرفع يديه إلى حذو منكبيه، والسنة أن يهصر ظهره ويجعل رأسه حياله ويضع يديه على ركبتيه مفرجتي الأصابع، وعليك أن تقول سبحان ربي العظيم ثلاثا، وإذا زاد (سبحانك اللهم وبحمدك، اللهم اغفر لي). لقوله تعالى ("يا أيُّها الّذينَ آمَنُوا ارْكعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبّكٌم وَافْعَلوُا الْخَيْرَ لَعَلكٌمْ تٌفْلِحُون").
ثم يرفع رأسه من الركوع ويقول: (سمع الله لمن حمده)، والمأموم لا يقول سمع الله لمن حمه وإنما يقول بدلها: (ربنا ولك الحمد)، ولا تنظر للأعلى أثناء الصلاة.
ثم يقول بعد رفعه: (ربنا ولك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد).
ثم يسجد خشوعا السجدة الأولى ويقول عند سجوده (الله أكبر)، ويسجد على أعضائه السبعة: الجبهة والأنف، والكفين، والركبتين، وأطراف القدمين، ويجافي عضديه عن جنبيه ولا يبسط ذراعيه على الأرض، ويستقبل برؤوس أصابعه القبلة
ويقول في سجوده: (سبحان ربي الأعلى) ثلاثا، ويمكنه إضافة: (سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي) فله أجر.
ثم يرفع رأسه من السجود فيقول: (الله أكبر).
ثم يجلس بين السجدتين على قدمه اليسرى، وينصب قدمه اليمنى، ويضع يده اليمنى على طرف فخذه الأيمن مما يلي ركبته، ويقبض منها الخنصر والبنصر، ويرفع السبابة ويحركها عند دعائه، ويجعل طرف الإبهام مقرونا بطرف الوسطى كالحلقة، ويضع يده اليسرى مبسوطة الأصابع على طرف فخذه الأيسر مما يلي الركبة.
ويقول في جلوسه بين السجدتين: (رب اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني واجبرني وعافني).
ثم يسجد خشوعا منه السجدة الثانية قائلا: (الله أكبر) ويصلي الركعة الثانية كالأولى فيما يقال فيها دون الإستفتاح.
ويجلس بعد الركعة الثانية قائلا: (الله أكبر) ويجلس، ويقرأ التشهد في هذا الجلوس فيقولكيفية الصلاة مع كيفية 499349_womenw.jpg التحيات الطيبات والصلوات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. أعوذ بالله من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال) ثم يدعو ربه بما أحب.
ثم يسلم عن يمينه قائلاكيفية الصلاة مع كيفية 499349_womenw.jpgالسلام عليكم ورحمة الله) وعن يساره كذلك.
وإذا كانت الصلاة ثلاثية أو رباعية وقف عند منتهى التشهد الأول وهو: (أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله).
ثم ينهض قائماً قائلاً: (الله أكبر) ويرفع يديه إلى حذو منكبيه حينئذ.
ثم يصلي ما بقي من صلاته على صفة الركعة الثانية، إلا أنه يقتصر على قراءة الفاتحة
ثم يجلس متوركا فينصب قدمه اليمنى ويخرج قدمه اليسرى من تحت ساق اليمنى ويُمكن مقعدته من الأرض، ويضع يديه على فخذيه على صفة وضعها في التشهد الأول. ويقرأ في هذا الجلوس التشهد كله.
ثم يسلم عن يمينه ويساره قائلا: (السلام عليكم ورحمة الله).

كيفية الصلاة الصحيحة خطوة بخطوة




كيفية الصلاة مع كيفية 499345_womenw.jpg تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 900 * 676.
كيفية الصلاة مع كيفية 499350_womenw.jpg

في هذه الفقرة والتي خصصناها لموضوع كيفية الصلاة الصحيحة خطوة بخطوة سنكتفي بذكر بعض الأدعية بعد التشهد الأخير سواء في الصلاة الرباعية أو الثلاثية (المغرب) أو في صلاة الصبح(الفجر). لأننا تطرقنا إلى كيفية الصلاة الصحيحة بالتفصيل في الفقرة السابقة وهي كيفية الصلاة الصحيحة من التكبير إلى التسليم.



فالنبي صلى عليه وسلم شرع لأمته الذكر بعد الصلاة ومن ذلك:




(لاَ إِلهَ إِلاَّ اللّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ. لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُل قَدِيرٌ. لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللّهِ. لاَ إِلهَ إِلاَّ اللّهُ. وَلاَ نَعْبُدُ إِلاَّ إِيَّاهُ. لَهُ النِّعْمَةُ وَلَهُ الْفَضْلُ. وَلَهُ الثَّنَاءُ الْحَسَنُ. لاَ إِلهَ إِلاَّ اللّهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ).



ثم يقول دبر كل صلاة: (سَبحان اللّهَ ثَلاَثاً وَثَلاَثِينَ، وَالحَمِدَ اللّهَ ثَلاَثاً وَثَلاَثِينَ، وَاللّهَ أكَبَّرَ ثَلاَثاً وَثَلاَثِينَ، فَتِلْكَ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ. ثم يقول لإتمام المائة: لاَ إِلهَ إِلاَّ اللّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) فإنه تغفر خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر.



ويقرأ آية الكرسي وهي: (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).



وسورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس، ويستحب تكرارها ثلاث مرات بعد صلاة الفجر وصلاة المغرب.



كيفية الصلاة الصحيحة في المسجد




كيفية الصلاة الصحيحة في المسجد تكون بخطوات يراعيها المأموم خلف إمامه. والصلاة وراء الإمام تكون في صلاة الجماعة حيث يذهب المسلم للمسجد لنيل ثواب وأجر صلاة الجماعة.



وتعتبر قراءة وتلاوة سور القرآن الكريم من قبل الإمام في الصلاة، هي بمثابة قراءة للمصلي وخاصة في وقت الصلاة الجهرية أي صلاة الفجر وصلاة المغرب وصلاة العشاء.



وفي الركوع والسجود ننتظر المأموم بعده نتبعه، كذلك الأمر في التسليم ننتظر الإمام حتى ينتهي من التسليم بعدها يسلم المأموم.



وعلى الإمام أن يكون صوته جهوريا يسمعه المأموم خلفه، وفي حالة وقوف المأموم في الصفوف الخلفية ولم يسمع أي شيء عليه بقراءة سورة الفاتحة.



وفي حالة سهو الإمام في الصلاة فعلى المأموم تنبيهه بالسهو وذلك بالتسبيح أو التكبير بصوت عالي، لينتبه الإمام وليسجد سجود السهو ويكمل صلاته.



وفي حالة وصول المأموم متأخرا والإمام يصلي عليه فإن كان في الركعة الثالثة عليه أن يتبع الإمام في القراءة لأنه أدرك ركعة من الصلاة، ولا يجوز له أن يصلي الركعات التي فاتته والإمام في الثالثة، لدى فعندما ينتهي الإمام من الصلاة يشهد دون التسليم ويقضي المأموم الركعتين، ثم يسلم.



وإلى هنا نكون قد أتممنا الحديث عن كيفية الصلاة الصحيحة في المسجد لما لها من أجر عظيم وإظهار عز المسلمين والمساواة وضبط النفس واجتماع الأمة الإسلامية وعدم افتراقها. استنادا لقول الرسول صلى الله عليه وسلمكيفية الصلاة مع كيفية 499349_womenw.jpg ورجل راح إلى المسجد فهو ضامن على الله حتى يتوفاه فيدخله الجنة أو يرده بما نال من أجر وغنيمة).



كيفية الصلاة الصحيحة بالصور



الصلاة عماد الدين وهي أول ما يحاسب عليها العبد يوم القيامة فإن صلحت صلح سائر عمله وإن فسدت فسد سائر عمله. ويجب علينا لزاما معرفة كيفية الصلاة الصحيحة اقتداء بأشرف الخلق نبينا محمد عيه الصلاة والسلام لتكون صلاتنا مقبولة إن شاء الله. وإليكم كيفية الصلاة الصحيحة بالصور:




وبهذا نكون قد استكملنا مقالنا والذي خصصناه للحديث عن كيفية الصلاة الصحيحة، وكيفية الصلاة الصحيحة من التكبير إلى التسليم، وكيفية الصلاة الصحيحة خطوة بخطوة، ثم كيفية الصلاة الصحيحة في المسجد، وكيفية الصلاة الصحيحة بالصور، نال إعجابكم واستفدتم منه فلا تترددوا في مشاركته مع أصدقائكم وأقاربكم وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.




شاهد ايضا


كيفية وضع المكياج

مكياج عيون
مكياج عيون خفيف
مكياج عيون 2015
مكياج عيون بالصور خطوة خطوة
مكياج عيون بسيط

كيفية
مكياج عيون صغيرة
مكياج عيون ذهبي
مكياج عيون بالخطوات
مكياج عيون يوتيوب
كيفية تعلم اللغة الانجليزية
كيفية التخلص من الكرش
كيفية صلاة الوتر
كيفية صلاة الاستخارة
كيفية الصلاة الفجر
كيفية الصلاة بالصور
كيفية الوضوء
كيفية الصلاة الصحيحة
كيفية التشهد

كيفية الصلاة
عدد ركعات الصلاة
كيفية الصلاة عند الشيعة
كيفية عمل ايميل
كيفية التحميل من اليوتيوب
انشاء ايميل جديد

انشاء ايميل
انشاء ايميل هوتميل
انشاء بريد الكتروني
انشاء ايميل جيميل
رابط انشاء ايميل هوتميل جديد
انشاء ايميل جديد بالعربي
انشاء ايميل على الفيس بوك
انشاء ايميل هوتميل جديد
طريقة عمل البسبوسة بالزبادي

طريقة عمل البسبوسة
طريقة عمل البسبوسة سهله
طريقة عمل البسبوسة منال العالم
طريقة عمل البسبوسة بالقشطة
طريقة عمل الكنافة
طريقة عمل الهريسة
طريقة عمل البسبوسة للشيف حسن
طريقة عمل البسبوسة فتكات


المواضيع المتشابهه:
هذا الموضوع من : منتديات عالم المرأة - من القسم : ضيوف الرحمن