صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 24

رمضــان حول العـالم..أبرز عادات رمضان في دول العالم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للمسلمين في شهر رمضان المعظم العديد من العادات والتقاليد التي تختلف باختلاف البلد التي يعيشون فيها فبالإضافة إلى الفروض والطاعات التي يدعو الدين الإسلامي إلى

  1. #1
    الصورة الرمزية حور الدنيا
    حور الدنيا غير متواجد حالياً نائبة مديرة المنتدى
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    مصــ الغالية ــــر
    المشاركات
    25,063

    Icon16 رمضــان حول العـالم..أبرز عادات رمضان في دول العالم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    للمسلمين في شهر رمضان المعظم العديد من العادات والتقاليد التي تختلف باختلاف البلد التي يعيشون فيها فبالإضافة إلى الفروض والطاعات التي يدعو الدين الإسلامي إلى الالتزام بها في شهر رمضان، تفرض الثقافات المختلفة عاداتها وتقاليدها على سلوكيات المسلمين خلال الشهر الكريم..
    و يستقبل المسلمون في جميع بقاع الأرض شهر رمضان المبارك بحفاوة وسعادة بالغة ،فهو شهر الرحمة، و المغفرة، والعتق من النار.
    ومع قدوم الشهر نرى هالةً من العادات والخصوصية يتميز بها كل مجتمعٍ عربيٍ واسلاميٍ عن سواه ويوحّد بينهم دوماً ابتهاجهم بحلول رمضان الكريم.
    ويعود اهتمام المسلمين بقدوم شهر رمضان لأنه يعظم فيه الأجر وتفتح فيه أبواب الخير لكل راغب، وهو شهر الخير والبركات وشهر التقوى والصلاح، وشهر الصوم والصلاة وقراءة القرآن..
    فيه تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتصفّد مردة الشياطين..
    ويسعد فيه المسلمون أكثر من سعادتهم في أي وقت آخر طوال العام، حيث يضفي الفرحة على جميع البيوت والأفراد ويتساوى في ذلك المسلمون كافة في مشارق الأرض ومغاربها على اختلاف أجناسهم وألوانهم.
    وقد اعتاد المسلمون منذ مئات السنين على مظاهر شتى لاستقبال شهر رمضان مثل رؤية الهلال والموائد الرمضانية التي يقيمها الأغنياء وأهل الخير لإطعام الفقراء، والمسحراتي ودوره في إيقاظ الصائمين لطعام السحور، ومدفع الإفطار الموجود في بعض الدول الإسلامية، إلى غير ذلك من مظاهر الحفاوة بشهر الصيام.
    وتختلف عادات الشعوب الاسلامية وتقاليدها في استقبال شهر رمضان ، فلكل بلد أسلوبه وعاداته الخاصة في استقبال هذا الشهر الفضيل .
    وفى هذا الملف نحاول ان نطوف حول العالم لنرصد مظاهر هذا الشهر الفضيل
    ..
    ونعرض أبرز طقوس وتقاليد الشعوب الاسلامية في رمضان .
    وفكرة موضوعي دعوة لجميع الأخوة والأخوات من كل دول العالم لعرض أبرز طقوس وعادات رمضان في بلادهم
    ونسأل الله أن يبلغنا رمضان ويتقبل منا جميعاً صيامه وقيامه


    المواضيع المتشابهه:


  2. #2
    الصورة الرمزية حور الدنيا
    حور الدنيا غير متواجد حالياً نائبة مديرة المنتدى
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    مصــ الغالية ــــر
    المشاركات
    25,063

    افتراضي رد: رمضــان حول العـالم..أبرز عادات رمضان في دول العالم

    وأبدأ مشاركتي في الموضوع بالحديث عن رمضان في بلدي
    الغالية
    جمهورية مصر العربية
    ..
    حيث تشهد المساجد الكبرى في مصر ختم القرآن الكريم كاملا في صلوات التراويح طوال شهر رمضان وسط إقبال كبير من المواطنين الذين يصطفون في صفوف طويلة تُقدر بالآلاف؛ خلف مشاهير القراء والحفاظ في مساجد مصر.
    ولعل أجمل ما في مصر في رمضان صوت قارئي القرآن المعروفين محمد رفعت وعبد الباسط عبد الصمد و محمد صديق المنشاوي و محمود خليل الحصري والنقشبدى وأدعية الشعراوي في كل مكان في مصر للحفاظ على روعة وخصوصية هذا الشهر الكريم .
    وتنتشر موائد الرحمن فى كل مكان فى مسابقة لنيل الخير ويخضع إعدادها إلى عدة مراحل تبدأ بعمليات شراء المواد التموينية و طهى الأطعمة، ثم إعداد المائدة وتجهيزها تمهيداً للمرحلة الأخيرة وهى توزيع وجبات الإفطار على ضيوف المائدة.
    و حظيت الكنافة والقطايف بمكانة مهمة فى التراث المصرى والشعبى ، وكانت – ولا تزال – من عناصر فولكلور الطعام فى مائدة شهر رمضان ،كذلك ارتبطت الأكلات الشعبية بشهر رمضان فى مصر , مثل طبق الفول المدمس , والزبادى , والمقبلات المتنوعة , اضافة الى ياميش رمضان ومشروب قمر الدين .
    وقد انتشرت فى مصر ظاهرة الخيمة الرمضانية التى أصبحت من السمات المميزة لشهر رمضان الكريم
    ومع اقتراب شهر رمضان تشهد الأحياء والأزقة في مصر ظاهرة تزيين الشوارع والحارات بالأعلام الورقية و تعلّق عليها الرايات والفوانيس. وينشد الاطفال الأناشيد الخاصة بهذا الشهر الكريم في فرحة جماعية عارمة.



  3. #3
    الصورة الرمزية نادر النادر
    نادر النادر غير متواجد حالياً المدير العام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    زرع البسمة في وجوهكم الطيبة هي دولتي
    المشاركات
    62,961

    افتراضي رد: رمضــان حول العـالم..أبرز عادات رمضان في دول العالم



    لايختلف اثنان على ان لشهر رمضان الكريم خصوصيته ، ليس من الجانب الديني وحسب ، بل انه شهر يحمل معه طقوساً مغايرة تختلف بحسب الشعوب والبيئة المحيطة والمتغيرات الاجتماعية التي تكتنف المجتمعات الاسلامية في جميع بلدان العالم الاسلامي ، وفي العراق لايختلف الامر كثيراً ولكنه قد لايشبه بقية البلدان وذلك بسبب المكونات المختلفة للطيف السكاني العراقي، فالعراق ولكونه بلد متعدد الاديان والمذاهب والطوائف فقد صار عبارة عن عالم مصغّر تكتنفه نزعات تتباين من منطقة الى اخرى لكنها تتوحد في طريقة استقبال هذا الشهر الكريم وتعيش ايامه وفق طقوس معدة مسبقاً .




    وفي هذا العام وبرغم دوامة العنف التي تسيطر على البلاد الا ان الناس هناك لم يغيّروا طقوسهم ولم تختل عندهم موازين استقبال الشهر ، فقد شهدت المدن والاسواق حركة غير طبيعية وازدهرت تجارة المواد الغذائية بصورة ملفتة للنظر في صور توحي مدى اهتمام الناس بخصوصية هذا الشهر من حيث قدسيته او من حيث تفاصيل المعيشة التي تحتاج لعناية تختلف عن باقي شهور السنة ، فشهر رمضان في العراق يعني - تنوع الوجبات الغذائية وتفنن النسوة في اعداد الاطباق الخاصة بالشهر اضافة لاعداد مستلزمات اخر مثل العصائر والحلويات ، ومثلهم مثل باقي الشعوب فان للعراقيين اطباقهم الخاصة التي تعد خصيصاً للشهر الفضيل مثل ( الدولمه ) و( البرياني ) و( السمك المسكوف ) و ( الباجه ) و( شوربة العدس ) و ( الكبة ) بكافة انواعها اضافة الى ( المحلبي ) او ( المهلبية ) و ( الزرده ) اما ابرز الحلويات والمعجنات العراقية فهي ( البقلاوة ) (والزلابيه ) و ( زنود الست ) و ( الداطلي ) او ( الطاطلي ) كما يسمونه في الجنوب العراقي اما افضل العصائر التي تميز المائدة العراقية فهي ( شربت ال.ب ) و ( النومي بصرة ) و ( الزنجبيل ) اضافة للعصائر التقليدية الموجودة في اغلب دول العالم . كما تتميز المائدة العراقية بانواع خاصة من المقبلات ابرزها ( الطرشي ) وخصوصاً ( طرشي النجف ) الشهير بين انواع الطرشي الآخر اضافة الى ( السلطات الخاصة ) التي تتكون من الخيار والطماطم والبصل والفلفل البارد ، ومن اجمل مايميز هذا الشهر ايضاً هو حرص العوائل على التجمع وقت الافطار في محاولة لخلق بهجة خاصة واحتفالية بالشهر الكريم . كما ان هنالك طقوس اخرى تقام بعد الافطار منها اقامة بعض الشعائر الدينية التي تختلف من منطقة الى اخرى مثل صلاة التراويح كما ان هنالك العاب خاصة بالصغار والكبار لاتمارس الا في شهر رمضان ، فالاطفال على سبيل المثال يحلو لهم ممارسة لعبة ( الماجينة ) حيث يتجمع الاطفال و يدورون على ابواب المنطقة السكنية ويقفون عند كل باب مرددين الاغنية الطفولية الشهيرة ( ماجينه ياماجينه .. حلّي الكيس وانطينه ) فيخرج لهم احد سكان البيت ويعطيهم الحلويات او الطعام او يمنحهم مبلغا من المال يشترون به الحلويات او العصائر . اما الكبار فلديهم لعبتهم الشهيرة ( المحيبس ) وهي لعبة تتكون من فريقين يختلفون بمحلات السكن يجلسون قبالة بعضهم وبعد الاتفاق على البادئ يقوم احد لاعبي الفريق باخفاء خاتم في كف احد اللاعبين وبدون علم الجميع وعلى الفريق الاخر تخمين مكان الخاتم المخفي في عشرات الكفوف وهذه اللعبة يمارسها جميع العراقيين وتقام لاجلها بطولات وجوائز خلال شهر رمضان .
    ومن الطقوس الرمضانية الاخرى هي تجمع العوائل في الاماكن المقدسة او المزارات التي تكثر في البلد او على شواطئ الانهار التي يمتلك العراق العشرات منها ، وهناك تقام ايضا طقوس خاصة تختلف من مكان الى آخر بالاضافة الى التعبد واداء بعض الشعائر فان البعض يلجأ لتلك الامكنة في محاولة لفك اختناقه من البيوت خصوصا وان العراق في الوقت الحاضر يعاني ازمات خدمية عديدة منها ازمة التيار الكهربائي وازمات الوقود بكل انواعه . ويبقى لشهر رمضان خصوصيات اخرى تجعل منه شهراً محبوباً ينتظره كل المنتمين للعالم الاسلامي كونه شهرا حين يأتي .. تأتي معه البهجة والخير والنقاء ، فمبارك على كل ابناء المسلمين قدوم شهرهم المعظم وكل عام والجميع بألف خير .

    الموضوع منقول


  4. #4
    الصورة الرمزية باقة زهور
    باقة زهور غير متواجد حالياً المشرفة العامة
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    الدولة
    فلسطينية الكلمات والصمت..فلسطينية الميلاد والموت..فلسطينية كنت ولم أزل
    المشاركات
    37,312

    افتراضي رد: رمضــان حول العـالم..أبرز عادات رمضان في دول العالم

    كل عام وانتم بالف خيير
    شهر رمضان رائع بكل معانيه .. اللهم بلغنا رمضان ,, اول شي يتغير هو السهر لوقت السحور الحارات كلها بتسهر وبتبلش تزين بضواو رمضان واصوات الاطفال وهم يلعبون مبسوطين على الزينه ,, يأتي المسحراتي ومن ثم تعلو اصوات المسجد والمسجد الاقصى المبارك بالاذان .. يذهب الجميع للصلاه ثم ينتلقون الى اعمالهم
    ومن المميزات الجميله وقت الفطور الجميع يوزع اطباق منتوعه من الطعام الى الجيران .. تجتمع العائلات وقت الفطار وتفطر مع بعض لحظات رائعه ومن ثم تبدأ الحركه من جديد تفتح المطاعم ومطاعم الحلويات خاصه فالجميع يذهب الى المسجد الاقصى لصلاه التراويح من اروع المشاعر ,, فالسهر يحلو بالمسجد الاقصى لتلاوه القرأن والدعاء
    شهر رمضان لامثيل له بالقدس ولكن نبقى تحت شعار الإحتلال .. فالفرحه لا تتم ,, الله يفرجها على الجميع


    الف شكر لك حور فتحتي موضوع رائع جدا ونحن على استعداد لاستقبال شهررمضان
    بارك الله فيك



  5. #5
    الصورة الرمزية نجمة غلا
    نجمة غلا غير متواجد حالياً اللهم احفظ اخي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    السعوديـه
    المشاركات
    9,890

    افتراضي رد: رمضــان حول العـالم..أبرز عادات رمضان في دول العالم

    السلام عليكم

    شهر رمضان له طعم خاص وروحانية ايمانية تختلف عن بقية الشهور وله قشعريرة مختلف
    وحس مرهف تقل فيه الاختلافات وتطيب النفوس وتهداء الاراوح وتبداء الاجواء الايمانية
    تنتشر بكل مكان ويكثر المصلين في المساجد وتصدح المأذن باصوات المصلين
    الكل يذهب لصلاة التراوايح والقيام الاطفال والنساء وكبار السن
    لما لها من طعم خاص وتكثر الخيام واماكن تفطير الصائمين في الاماكن العامه عن المساجد وعند الاشارات المرورية
    اللهم بلغنا رمضان ونحن بصحه وعافية

    تختلف العادات والتقاليد على موائد الافطار في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية
    العادات في الشرق تختلف عن الغرب وعن الجنوب وعن الشمال


    اما نحن نجد تختلف فقط الاذواق اما تبقى العادات كما هي
    فاالافطار يكون عبارة عن لقيمات وسنبوسة وشوربة
    مع القهوة العربية مع اختلاف الاطباق على حسب الاذواق


    اما وجبة العشاء البعض يفضل تناولها المغرب والبعض يفضل تناولها
    بعد صلاة التراويح وتكون عبارة عن شوربة ومكرونه والشعيرية
    او كبسة وشوربة وسنبوسة وسلطات
    مع اختلاف وتنوع الاطباق على حسب الاذواق

    والسحور عبارة عن كبسه او شوربة
    والبعض يفضل تناول اللبن والتمر فقط ويكتفى بهذا
    والكل اسرة اختلاف في تنوع الاطباق

    والبعض يفضل شرب عصير قمر الدين والاكثار من شرب ماء زمزم على السحور او الفطور
    وايضاء يكون للعمرة في شهر رمضان طعم خاص
    وروحانية عجيبة لا وصف لها البعض يملل من صلاة التراويح في المسجد الحرام
    ولكن مع الصلاة لايشعر الشخص بها من الخشوع والقشعريرة
    وخاص في وقت الافطار فكلها مواطن استجابة الدعاء على الافطار وشرف المكان
    في بيت الله الحرام
    اللهم بلغنا رمضان ونحن بصحه وعافية وان يعيد علينا رمضان اعوام عديدة



    التعديل الأخير تم بواسطة نجمة غلا ; 09-05-2015 الساعة PM 17:35

صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
من نحن
تم تأسيس عالم المرأة لخدمة المرأة العربية في شتى المجلات و توفير فرص العمل
إنضم لنا
برمجة و إستظافة إبداع للتكنولوجيا الرقمية - كلام جميل

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.