النتائج 1 إلى 2 من 2

درس مختصر في زكاة الفطر وبعض أحكام العيد وسننه

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله القائل ( قد أفلح من تزكى ) والصلاة والسلام على البشير النذير السراج المنير الذي جاء في الصحيحين عنه ( عن ابن عمر رضي

  1. #1
    الصورة الرمزية basand
    basand غير متواجد حالياً عضوة مشاركة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    16

    افتراضي درس مختصر في زكاة الفطر وبعض أحكام العيد وسننه


    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله القائل ( قد أفلح من تزكى )
    والصلاة والسلام على البشير النذير السراج المنير الذي جاء في الصحيحين عنه
    ( عن ابن عمر رضي الله عنهما: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر من رمضان"، وإجماع المسلمين على ذلك، لأن معنى فرض ألزم وأوجب )
    درس مختصر في زكاة الفطر وبعض أحكام العيد وسننه
    حكمها : الوجوب
    الحكمة من مشروعيتها : طهرة للصائم من اللغو والرفث و طعمة للمساكين في ذلك اليوم

    لإخراج زكاة الفطر وقتان وقت فضيلة ويبدأ من غروب الشمس ليلة العيد إلى صلاة العيد وأفضله ما بين صلاة الفجر وصلاة العيد
    وقت إجزاء وهو قبل يوم العيد بيوم أو يومين لما في صحيح البخاري - رحمه الله - قال: ( وكانوا - يعني الصحابة - يعطون - أي المساكين - قبل الفطر بيوم أو يومين ). فكان إجماعاً منهم. وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما:
    { فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات } رواه أبو داود وغيره
    س4: ما يقول شيخنا فيمن يأخذ زكاة الفطر ثم يبيعها في حينه؛ مثل أن توزع على الفقراء صاعاً من طعام ثم يتم بيعه في نفس الوقت من شخص آخر، وذلك في سبيل الحصول على النقود، وما حكم من وزع زكاة الفطر نقداً؟
    ج4: إذا كان من أخذها مستحقاً جاز له بيعها بعد قبضها؛ لأنها صارت بالقبض من جملة أملاكه، ولا يجوز توزيع زكاة الفطر نقداً على الصحيح فيما نعلم، وهو قول جمهور العلماء.
    فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ: هل على الخادمة في المنزل زكاة الفطر؟
    فأجاب فضيلته بقوله: هذه الخادمة في المنزل عليها زكاة الفطر لأنها من المسلمين.
    ولكن هل زكاتها عليها، أو على أهل البيت؟ الأصل أن زكاتها عليها، ولكن إذا أخرج أهل البيت الزكاة عنها فلا بأس بذلك
    فائدة : إذا أخرها لعذر كنسيان، أو لعدم وجود فقراء في ليلة العيد فإنه تقبل منه، سواء أعادها إلى ماله، أو أبقاها حتى يأتي الفقير( ابن عثيمين )
    صلاة العيد : صلاة العيدين الفطر والأضحى هل هي واجبة أم سنة، وما هي الذنوب على الذي يتركها؟
    ج:صلاة العيدين:الفطر والأضحى، كل منهما فرض كفاية، وقال بعض أهل العلم: أنهما فرض عين كالجمعة؛ فلا ينبغي للمؤمن تركها.
    اللجنة الدائمة
    آداب وأحكام وسنن العيد
    آداب وأحكام وسنن مخالفات
    1 - يشرع التكبير من بعد غروب الشمس ليلة العيد إلى صلاة العيد، قال الله تعالى: وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [البقرة:185]. وصفته: ( الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد ) ويسن جهر الرجال به في المساجد والأسواق والبيوت إعلانا بتعظيم الله وإظهارا لعبادته وشكره
    2 - الاغتسال والتطيب للرجال ولبس أحسن الثياب: بدون إسراف ولا إسبال ولا حلق لحية فهذا حرام ـ أما المرأة فيشرع لها الخروج إلى مصلى العيد بدون تبرج ولا تطيب
    3 - أكل تمرات: وترا ثلاث أو خمس قبل الذهاب إلى المصلى لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم
    4 - مخالفة الطريق: يستحب الذهاب إلى مصلى العيد من طريق، والرجوع من طريق آخر لفعل النبي صلى الله عليه وسلم 1- التكبير الجماعي بصوت واحد أو الترديد خلف شخص يقول الله أكبر، أو إحداث صيغ تكبير غير مشروعة.
    2- اعتقاد مشروعية إحياء ليلة العيد ويتناقلون أحاديثا لا تصح.
    3- تخصيص يوم العيد لزيارة المقابر والسلام على الأموات.
    4- اختلاط النساء بالرجال في بعض المصليات والشوارع والمنتزهات.
    5- بعض الناس يجتمعون في العيد على الغناء واللهو والعبث وهذا لا يجوز.
    6- البعض يظهر عليه الفرح بالعيد لأن شهر رمضان انتهى وتخلص من العبادة فيه وكأنها حمل ثقيل على ظهره.. وهذا خطر عظيم.
    7- الإغراق في المباحات من لبس وأكل وشرب حتى تجاوز الأمر إلى الإسراف في ذلك.. قال تعالى: وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ [الأعراف:31].
    فتاوى
    س: ما حكم من أدرك التشهد مع المصلين في صلاة العيدين، وصلاة الاستسقاء، هل يصلي ركعتين ويفعل كما فعل الإمام أم ماذا يعمل؟
    ج: من أدرك التشهد فقط مع الإمام من صلاة العيدين، أو صلاة الاستسقاء، صلى بعد سلام الإمام ركعتين يفعل فيهما كما فعل الإمام من تكبير وقراءة وركوع وسجود . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    س: بعض الناس في يوم العيد يأتون متأخرين والإمام يخطب، فيصلون والإمام يخطب، فهل يجوز لهم ذلك أم لا يجوز؟
    ج: الخير لهم في سماع الخطبة أولاً، ثم يصلون صلاة العيد ليجمعوا بين الفضيلتين، وينبغي أن يوصَوا بالتبكير حتى لا تفوتهم صلاة العيد مع الإمام جماعة . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    التهنئة بالعيدين
    عن جبير بن نفير قال: ( كان أصحاب رسول الله إذا التقوا في يوم العيد يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا ومنك ) قال الحافظ إسناد حسن
    اللهم تقبل منا الصيام والقيام وسائر الأعمال واجعل عملنا خالصاً لوجهك الكريم .. اللهم آمين
    الدال على الخير كفاعله
    منقول للفائدة

    المواضيع المتشابهه:


  2. #2
    الصورة الرمزية فيروزيتا
    فيروزيتا غير متواجد حالياً عضوية نادي الألف
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    آنا من مكة واتغنى بجودي وسألو عنا وأرضي روحي وأنفاسي كما الريحان والحناء ^^"
    المشاركات
    2,649

    افتراضي

    اللهم اجعلها في موازين حسنات من كتبها او نقلها


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
من نحن
تم تأسيس عالم المرأة لخدمة المرأة العربية في شتى المجلات و توفير فرص العمل
إنضم لنا
برمجة و إستظافة إبداع للتكنولوجيا الرقمية - كلام جميل

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.