صفحة 203 من 254 الأولىالأولى ... 193196197198199200201202203204205206207208209210213 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,011 إلى 1,015 من 1270

المسابقة الرمضانية الثالثة لعالم المرأة-مسابقات رمضانية-مسابقات ثقافية-أسئلة دينية

  1. #1011
    الصورة الرمزية نادر النادر
    نادر النادر متواجد حالياً المدير العام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    زرع البسمة في وجوهكم الطيبة هي دولتي
    المشاركات
    62,964

    افتراضي


    التوبة رحمة من الله سبحانه وتعالى
    عبد الله بن المبارك، والفضيل بن عياض من أعلام الهدى والتقى الذين يقتدى بهم.. وهذان الرجلان الصالحان: استقاما بعد أن لم يكونا كذلك، أي استقاما بعد فترة انحراف وإثم من حياتهما.

    علامَ يدل ذلك؟

    يدل - أولا - على أن الإنسان مهما كبا وسقط، بل مهما أسرف على نفسه في الذنوب والخطايا: يمكن أن ينهض ويغتسل ويتطهر فيحيا - من ثم - حياة ملؤها الطهر والاستقامة والضياء والسمو.

    ويدل - ثانيا - على أن الله الرحمن الرحيم والبر الودود الغفار التواب، لا يغلق أبوابه دون المخطئين المسرفين على أنفسهم، بل يفتحها ويهتف بالمخطئ هتاف رحمة وحفز وتشجيع: «يا بن آدم: قم إليّ، أمش إليك. وامش إليّ أهرول إليك».. هكذا في حنان ولطف وترغيب وتحضيض.

    ويدل - ثالثا - على أنه لا يجوز - البتة - أن يتعجل أحد من الناس - داعية أو غيره - فيحكم على مصائر الناس بالبوار والخسران لمجرد أن رأى منهم أو فيهم خطأ أو انحرافا. فهذا النوع من التعجل دليل على قسوة القلب، وعلى «التألي» على الله، كما أنه دليل على الجهل بطبيعة الإنسان من حيث إنه خطّاء، لا ينفك عن خطئه، ولكنه من المستطاع أن يتوب.

    ويدل - رابعا - على أن العبرة بـ«الخواتيم». فكم من مسرف على نفسه في الآثام رجع إلى ربه فتاب وأناب وتطهر وسما.. ولئن ضربنا - في مطلع المقال - المثل بابن المبارك وابن عياض، فإن مساحة الاستقامة بعد انحراف اتسعت لألوف الناس من قبلهم ومن بعدهم.

    إن العقبة الوحيدة في سلوك الطريق الحق إلى الله - جل ثناؤه - هي «الشرك»: «إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ».. ومن الدلالات الساطعة القاطعة، ها هنا، أن من يتوب من الشرك يغفر له. فنفي القرآن مختص بالذين لا يتوبون من الشرك، وإلا لما كان هناك معنى ولا غاية لدعوة الأنبياء أقوامهم للتوبة من الشرك بـ«التوحيد الخالص».. ولقد كان الصحابة مشركين، قبل أن يصدع النبي (صلى الله عليه وسلم) بدعوة التوحيد الخالص.. ولقد تاب الصحابة من الشرك بالتوحيد فأصبحوا خير أمة أخرجت للناس.. وعندما هم عمرو بن العاص بمبايعة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: أشترط أن يغفر لي ما قد سلف. فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): «ألا تعلم يا عمرو، أن الإسلام يهدم ما قبله؟!».. ومن معاني الحديث: أن الإيمان بالله، وبرسالة الإسلام يمحو ما كان قبله من جرائم، بما في ذلك . الشرك.

    وفي الإسلام «منهج كامل» في هذه القضية، أي منهج فتح أبواب التوبة وتوسيع فرصها: التوبة من الشرك فما دونه.. وهذا المنهج مؤصل بنصوص مستفيضة نثبت منها، الآن:

    1) بعد أن ذكر القرآن أن هناك من يعتقد أو يزعم أن لله ولدا، حض القرآن القائلين بهذه الفرية على التوبة والاستغفار: «أَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ».

    2) «قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ».

    3) «وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ (51) ثُمَّ عَفَوْنَا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ».. ومن مضامين هذه الآية: أن الله العفو الرحيم قد أتاح الفرصة لعبّاد العجل لكي يتوبوا من هذه العبادة الجاهلة الباطلة، على الرغم من جسامتها وفظاعتها وحماقتها.

    4) فتح الله باب التوبة لشرار المنافقين فقال: «إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا (145) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا (146) مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآَمَنْتُمْ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا».

    لماذا كل هذا الهتاف الإلهي الحبيب الرطيب الودود بالإنسان لكي يتطهر من الذنوب فيتوب فيغمره الله برحمته ووده؟

    لأن الله يتجلى على عباده باسمه الرحمن الرحيم حيث إن الصفة الغالبة على أسمائه وصفاته - تقدس في علاه - هي «الرحمة».

    ومما تقرأ في كتابه المجيد الذي يعرفنا بأسمائه وصفاته: «كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ»، كتبها هو بنفسه على نفسه، تباركت أسماؤه، فضلا منه ومحض رحمة، فهو سبحانه سابق بالفضل قبل وجود الإنسان، وقبل أن يتوجه الإنسان بالسؤال إلى ربه. فالله العلي العظيم لا مكره له.. كتب الرحمة على نفسه، وتفضل فأخبرنا بذلك لكي نمتلئ يقينا بأنه الرحمن الرحيم الذي وسعت رحمته كل شيء، وأنه كتب في كتاب عنده على العرش: «إن رحمتي سبقت غضبي»، كما جاء في الحديث الصحيح، وأن من أسمائه الحسنى «التواب»، أي كثير التوب على عباده العصاة أو المخطئين أو المسرفين على أنفسهم في الذنوب والآثام.

    ويتعين أن يدرك الناس - ولا سيما الدعاة والوعاظ والموجهين - أن رحمة الله بالإنسان هي «الأصل»، ولذا كان رجحان أسماء الرحمن، الغفور، الرحيم على غيرها في القرآن. فقد ذكر اسم الرحمن 57 مرة، وذكر الغفور 91، وذكر اسم الرحيم 123 مرة.

    نعم.. إن رحمة الله بالناس هي الأصل. فإيجاد الناس باستعداد للتعلم والمعرفة، رحمة.. وتسخير ما في السموات والأرض لهم، رحمة.. وإمدادهم بما يحببهم إليه، رحمة.. وإرسال الرسل لهدايتهم، رحمة.. وتحريرهم من الكهان والوسطاء للاتصال به مباشرة، رحمة.. وتزويدهم بالكرامة الأصلية، رحمة.. وتحريرهم من كل ما يمس هذه الكرامة من طغيان واستبداد وظلم، رحمة.

    أتريدون مزيدا من الدلائل على فيوض رحمة الله سبحانه.. ألف سبحانه؟

    في ما يلي منظومة من الأحاديث القدسية:

    أ) يقول الله تعالى: «أنا عند ظن عبدي بي. وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلى شبرا، تقربت إليه ذراعا، وإن تقرب إلى ذراعا تقربت إليه باعا، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة».

    سبحانك اللهم.. أتهرول برحمتك إلى الإنسان، حبا له، وعطفا عليه، ورحمة به؟!.. آمنت بأنك الله الواحد الأحد الفرد الصمد الرحمن الرحيم الرؤوف الودود اللطيف.

    ب) ويقول سبحانه: «يا بن آدم: قم إليّ أمش إليك.. وامش إليّ أهرول إليك».

    إن الإنسان مهما أخطأ وغرف في الآثام، وأسرف على نفسه فيها، فإن هناك «فرصة مفتوحة» دوما، وهي فرصة التوبة الصادقة إلى الله التواب الغفار الرحيم، وهي فرصة جعلها الله معراجا للذين عصوه وابتعدوا عنه، وكأنه يقول، سبحانه: مهما كانت هوة الحفرة التي وقعتم فيها، فإني أمدد يد رحمتي الواسعة لكم لكي تخرجوا من هذه الحفرة وتستأنفوا حياة جديدة نظيفة سعيدة هانئة مستبشرة تحت ظل رحمتي.

    إننا نهدي هذه المقالة إلى المسلمين الذين باشروا صيام شهر رمضان، عازمين على التوبة النصوح، راجين الله أن يقبل صيامهم وتوبتهم.. ولئن وفقهم الله إلى ذلك كله، فليعلموا أن من شكر هذه النعمة، الرحمة بالمخطئين والعصاة، رحمة مقرونة بدلالتهم على الخير والاستقامة بلطف ورفق ورحمة.
    وبعد هذا الكلاو عن التوبة وسعة رحمة التواب
    يسعدني أن أقدم لكم أسئلة اليوم السادس عشر من المسابقة الرمضانية لعالم المرأة
    السؤال الاول :
    الكهف، الانعام،الفاتحة ، التوبة، فاطر، سبأ ،

    أعلاه سور من القرأن الكريم
    في خمس سور منها متشابهات في شي واحد وهذا الشي جامع لهما في حين إن هناك سورة واحده تختلف عنهم
    والسؤال هو ؟
    اي سورة مختلفه
    اذكر اسم سورة واحده فقط من السور الخمسه والتي تختلف عن باقي السور

    السؤال الثاني :

    ماالسورة التي ورد لفظ الجلالة { الله } في كل آية من آياتها؟
    1- سورة الحج
    2- سورة المجادلة
    3- سورة الشعراء
    4- سورة النمل

    السؤال الثالث :

    هناك إسم مختلف في الاسماء التالية ؟ والمطلوب هو ذكر الاسم المختلف فقط

    القيامة ، القارعة ، الحاقة ، الساعة

    ، اليوم الآخر ، البعث، دار الخلد، يوم التغابن ، النبأ

    العظيم ، الواقعة ، يوم الفصل ، يوم الجمع

    ، الطامة الكبرى ، الصاخة ، الراجفة

    السؤال الرابع :

    بين الاسماء التاليه اسم مختلف ؟ أوجد الاسم المختلف فقط
    سكر الكلوكوز،الدهون،سكر الفكتروز،السكروز،النشا،السليلوز
    ................................................
    اتمنى لكم صياما مقبولا
    وترسل الاجوبة لي على الخاص ومن قبل المشتركين في المسابقة فقط
    إذا كانت لدى الاخوات والاخوان الغير مسجلين في المسابقة الرغبة في التسجيل فيها
    يمكنهم التنسيق مع احد المجموعات المتبارية
    واعلامي بذلك لكي يتم ادراج اسمهم ضمن المجموعة
    اخوكم
    نادر النادر






  2. #1012
    الصورة الرمزية نادر النادر
    نادر النادر متواجد حالياً المدير العام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    زرع البسمة في وجوهكم الطيبة هي دولتي
    المشاركات
    62,964

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وصلني للتو سؤال من احد الاخوات تستفسر فيه عن السؤال الثالث

    واحب ان اقول ان الاسماء الوارده في السؤال هي كلها ضمن مجموعة واحده

    وضمن هذه المجموعه من الاسماء

    في اسم واحد مختلف

    والمطلوب هذا الاسم فقط


  3. #1013
    الصورة الرمزية عبده بلمعه
    عبده بلمعه غير متواجد حالياً الحُب لا يرتجى
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    في دلعها عفة اطفال تسقى بالركاده دامجتها بنعومة حضر وعناد بدويه
    المشاركات
    10,277

    افتراضي

    ترا مع كثر البلعه ماعاد نركز


  4. #1014
    الصورة الرمزية konouz aljazair
    konouz aljazair غير متواجد حالياً عضوية نادي الألف
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    1,074

    افتراضي

    تم ارسال الاجوبة انشاء الله وصلت
    و بالتوفيق للجميع
    و صح فطوركم


  5. #1015
    الصورة الرمزية نادر النادر
    نادر النادر متواجد حالياً المدير العام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    زرع البسمة في وجوهكم الطيبة هي دولتي
    المشاركات
    62,964

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة konouz aljazair مشاهدة المشاركة
    تم ارسال الاجوبة انشاء الله وصلت
    و بالتوفيق للجميع
    و صح فطوركم
    وصلت اجوبتك

    بالتوفيق إن شاء الله


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
من نحن
تم تأسيس عالم المرأة لخدمة المرأة العربية في شتى المجلات و توفير فرص العمل
إنضم لنا
برمجة و إستظافة إبداع للتكنولوجيا الرقمية - كلام جميل

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.