صفحة 54 من 401 الأولىالأولى ... 4447484950515253545556575859606164 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 266 إلى 270 من 2004

المسابقه الرمضانيه الثانيه لعالم المرأة - مسابقات ثقافيه - مسابقات رمضانيه - أسئلة دي

  1. #266
    الصورة الرمزية سمية الجزائرية
    سمية الجزائرية غير متواجد حالياً العضوية ذهبية
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    119

    افتراضي


    اريد ان اشترك فيها


  2. #267
    الصورة الرمزية نادر النادر
    نادر النادر غير متواجد حالياً المدير العام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    زرع البسمة في وجوهكم الطيبة هي دولتي
    المشاركات
    62,964

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمية الجزائرية مشاهدة المشاركة
    اريد ان اشترك فيها
    أهلا وسهلا بيك سميه

    سوف يتم دمجك مع أحد المجموعات

    أبقي متواصله معنا

    وسوف أخبرك بأسم المجموعه التي تضم إسمك

    إن شاء الله الفوز لك في المسابقة


  3. #268
    الصورة الرمزية نادر النادر
    نادر النادر غير متواجد حالياً المدير العام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    زرع البسمة في وجوهكم الطيبة هي دولتي
    المشاركات
    62,964

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخت - انجلينا @ جولي أخبرتني بانها تريد الانسحاب من المسابقه

    لذلك فقد تم استبدالها بالاخت سميه الجزائريه

    الف مبروك للاخت سميه واتمنى لها ولمجموعتها الفوز بالمسابقه


  4. #269
    الصورة الرمزية نادر النادر
    نادر النادر غير متواجد حالياً المدير العام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    زرع البسمة في وجوهكم الطيبة هي دولتي
    المشاركات
    62,964

    افتراضي

    مرحبا بك أختي سميه في المسابقه

    انت الان في المجموعه الثانيه عشر

    المجموعه الثانيه عشر

    1- سميه الجزائريه

    2- رقيقة احساس

    3- اسويم


    يرجى منك مراسلة أعضاء مجموعتك وأخبارهم بانك قد اصبحت معهم في المجموعه بدل الاخت انجيليا


  5. #270
    الصورة الرمزية نادر النادر
    نادر النادر غير متواجد حالياً المدير العام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    زرع البسمة في وجوهكم الطيبة هي دولتي
    المشاركات
    62,964

    افتراضي

    آداب ا لصيام





    الصيام ركن من أركان الإسلام، وهو عبادةقديمة قدم الرسالات السماوية، لما فيه من فوائد روحية ونفسية وصحية، ولما فيه منخير عميم، وفصل كريم، على الفرد والمجتمع.. وقد كتب الله سبحانه الصيام على الأممالسابقة، ثم بلغ به مرتبة الكمال بفرضه على الأمم المحمدية سالكا بهم درجة الإرتقاءفي منازل الإيمان والتقوى..

    قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183)البقرة.

    وقد ارتبطت فرضية الصيام بزمن معين وهوشهر رمضان المبارك، وأبرز ما في شهر رمضان من أحداث خالدة تنزل القرآن الكريم،الدستور الإلهي الخالد، الهادي من الضلال، والعاصم من الإنحراف، والمنجي من الزيغ،والنور التام في الظلمة، والسعادة الكاملة للبشرية في هذه الدنيا ويوم القيامة،وتنزل القرآن الكريم في القلوب الواعية، والأفهام الناضجة ونقله من الصحائفوالسطور، الى العقول والصدور، ثم الى الى الامتثال والسلوك، يحتاج الى تدريبوتأهيل، والصيام وسيلة من وسائل هذا التدريب والتأهيل.

    قال تعالى: شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًىلِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ البقرة 185.

    وكل العبادات المفروضة عبارة عن عمل معيّن، وله ثواب معين، إلا عبادة الصيام، فهي ليست بعمل وإنما هي ترك العمل، ولذلك فقد اقترن ثوابه بالعطاء الإلهي المباشر. قال : قالالله عز وجل في الحديث القدسي : كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنة فإذا كان أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابّه أحد، أوقاتله فليقل إني صائم، إني صائم، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عندالله من ريح المسك، للصائم فرحتان يفرحهما، إذا أفطر فرح بفطره، إذا لقي ربه فرحب صومه متفق عليه من حديث أبيهريرة.

    وإذا كان الصيام ترك لأعمال مباحة، وهي المفطرات، فالأولى ترك الأعمال المكروهة أو المحرمة كاللغو والرفث والهزل والكذبوالغيبة والنميمة والفطر الى المحرمات وسماع المعازف والقينات وصرف الوقت فيالملاهي والمنكرات.
    قال : من لم يدع قول الزور، والعمل به، فليس لله حاجة في أن يضع طعامه وشرابه رواه البخاري عن أبي هريرة.

    والصيام رحلة روحية مباركة، ومدرسة صحيةمثلى، تعين الجسم على التخلص من سمومه وفضلاته، وتعلمه الحمية الصححية، والتوازنالغذائي الأفضل الى جانب الفوائد الأخلاقية والروحية كالتعود على الصبر والاحتمال،ومخالفة النفس، وكسر الشهوة، واحترام النظام، والتزام ال.ة، والإحسان الى الفقراء، ومواساة المساكين، وتقدير النعمة، والتخلص من البطر، وصفاء القلب، وتطهيرالروح، والانشغال بلذة العبادة، والتزود من ذكر الله تعالى والاعتكاف وتلاوة القرآنالكريم..

    إنه وصية رسول الله ، دواء مزيد، وشفاءأكيد، ووصفة نبوية ليس لها نظير.

    قال موصيا أبا أمامة: عليك بالصيام فإنه لا مثيل له. رواه النسائي وابن حبان في صحيحه.

    وهذه جملة من آداب الصيام:

    1 »» إذا رأى المسلم هلال رمضان يدعو عندرؤيته بدعاء الرسول :

    عن طلحة بن عبيد الله أن النبي كان إذارأى الهلال قال: اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان،والسلامة والإسلام، ربّي وربك الله، هلال رشد وخير. رواه الترمذي وقال حديث حسن.

    2 »» الاستعداد للصوم بتبيتالنية.

    عن عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول اللهيقول: إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ مانوى. متفق عليه.

    والنية فرض وتكون ليلا لكل يوم من رمضان والنذر والقضاء والكفارة وأكملها أن ينوي صوم غد عن أداء فرض رمضان هذه السنةإيمانا واحتسابا لوجه الله الكريم.

    3 »» ابتغاء وجه الله تعالى والإخلاص لهفي الصوم، وطلب مغفرته ورضوانه.

    قال تعالى: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءالبينة 5.

    وعن أبي سعيد الخدري عن النبي قال: لا يصوم عبد في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليومالنار عن وجهه سبعين خريفارواه ال.ة إلا أباداود.

    وعن أبي هريرة عن النبي قال: من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم منذنبه متفق عليه.

    4 »» التقوي على الصوم بالقيام الىالسحور.

    عن أنس أن رسول الله قال: تسحّروا فإن في السحور بركةرواه البخاري ومسلم.

    وعن المقدام بن معديكرب، عن النبي قال: عليكم بهذا السحور، فإنه هو الغذاء المبارك رواه النسائي بسندجيد.

    وسبب البركة: أنه يقوي الصائم، وينشطه،ويهون عليه الصيام.

    ويستحب تأخير السحور ليزود الصائم بالطاقةوالحيوية والنشاط.

    عن زيد بن ثابت قال: تسحّرنا مع رسول اللهثم قمنا الى الصلاة، قلت: كم كان قدر ما بينهما؟ قال: خمسين آية. رواه البخاريومسلم.

    5 »» اغتنام وقت السخر بالصلاة والذكروالدعاء وتلاوة القرآن. قال تعالى:وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماًمَّحْمُوداً (79)الإسراء.

    6 »» تعجيل الإفطار عند التأكد من دخول الوقت، ليستعيد الجسم نشاطه تقويا على القيام.

    عن سهل بن سعد : أن رسول الله قال: لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطور. متفق عليه.

    7 »» الدعاء عند الإفطار بما ورد عن النبي .

    عن عبدالله بن عمر ما أن النبي قال: إن للصائم عند فطره دعوة ما تردرواه ابن ماجه.

    وعن ابن عمر ما أن النبي كان يقول عندفطره: اللهم إني لك صمت، وعلى رزقك أفطرت،ذهب الظمأ،وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله. رواه أبو داود والنسائي.

    8 »» الإفطار على تمرات أو سائل حلو، أوعلى الماء عند فقدهما ولا يكثر من ذلك، ثم يصلي المغرب، ثم يعود الى تناول الطعام بعد الصلاة.

    عن سلمان بن عامر أن النبي قال: إذا كان أحدكم صائما فليفطر على التمر، فإن لم يجدالتمر فعلى الماء، فإن الماء طهوررواه أحمدوالترمذي.

    وفي الحديث دليل على أنه يستحب الفطر قبل صلاة المغرب بهذه الكيفية، فإذا صلى تناول حاجته من الطعام بعد ذلك، إلا إذا كان الطعام موجودا، فإنه يبدأ به، قال أنس: قال رسول الله : إذا قدّم العشاء فابدؤوا به قبل صلاة المغرب، ولا تعجلوا عن عشائكم رواه البخاريومسلم.

    9 »» الاعتدال في الطعام والشراب، وتجنب البطنة والتخمة، والإقلال من أصناف الأطعمة ما أمكن، لئلا يضيع على نفسه فائدةالصوم الصحية.

    10 »» السواك قبل الإفطار وبعده وأثناءالصيام.

    قال الترمذي: لم ير الشافعي في السواك أول النهار وآخره بأسا. وكان النبي يتسوك وهو صائم.

    11 »» الإستزادة من فعل الخيرات، وأداءالعبادات، والإكثار من الإنفاق والمبرات، فهو في رمضان أكثر تأكيدا وأعظم أدرا.. وخاصة تلاوة القرآن ومدارسته.

    عن إبن عباس ما قال: كان رسول الله أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاهجبريل، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان في دارسه القرآن فلرسول الله أجود بالخيرمن ا لروح المرسلة. رواهالبخاري.

    وقد روى سلمان عن النبي قوله:من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدّى فريضة فيما سواه، ومن أدى فريضة فيه كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه. رواه ابن خزيمة.

    12 »» كف النفس عمّا يتنافى مع حقيقةالصيام من ال. والآثام وإطلاق الجوارح في المعاصي والذنوب كالغيبة والنميمةوالكذب والغش والفحش وسوء الخلق والاضرار بالناس والنظر الىالمحرمات.

    قال بعض العلماء: كم من صائم مفطر، وكم منمفطر صائم، والمفطر الصائم هو الذي يحفظ جوارحه عن الآثام ويأكل ويشرب، والصائمالمفطر هو الذي يجوع ويعطش ويطلق جوارحه للمحرمات.

    عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : ليس الصيام من الأكل والشرب، إنما الصيام من اللغووالرفث، فإن سابّك أحد أو جهل عليك، فقل إني صائم إني صائم رواه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم.

    وعن ابن عمر ما قال: قال رسول الله : ربّصائم حظه من صيامه الجوع والعطش، وربّ قائم حظه من قيامه السهر رواه الطبراني فيالكبير.

    وعن عبيد مولى رسول الله : أنّ امرأتين صامتا، وأن رجلا قال: يا رسول الله! إن ههنا امرأتين قدصامتا، وإنهما قد كادتا أن تموتا من العطش، فأعرض عنه أو سكت، ثم عاد وأراه، قال: بالهاجرة. قال: يا نبي الله إنهما والله قد ماتتا أو كادتا تموتا؟ قال: ادعهما. قال: فجاءتا. قال: فجيء بقدح أو عسّ، فقال لإحداهما: قيئي! فقاءت قيحا ودما وصديداولحما حتى ملأت نصف القدح، ثم قال للأخرى قيئي! فقاءت نت قيح ودم وصديد ولحم عبيطوغيره حتى ملأت القدح، ثم قال: إن هاتين صامتا عمّا أحلّ الله لهما، وأفطرتا على ماحرم الله عليهما، جلست إحداهما الى الأخرى فجعلتا تأكلان لحوم الناس رواه أحمد.

    13 »» تجنب المزاح والضحك وإضاعةالوقت.

    مرّ الحسن البصري بقون وهم يضحكون فقال: إنّ الله عز وجل جعل شهر رمضان مضمارا لخلقه يتسابقون فيه لطاعته فسبق قوم ففازوا،وتخلف أقوام فخابوا، فالعجب كل العجب للضاحك اللاعب في اليوم الذي فاز فيه السابقونوخاب فيه المبطلون، أما والله لو كشف الغطاء لاشتغل المحسن بإحسانه والمسيءبإساءته، ( أي كان سرور المقبول يشغله عن اللعب، وحسرة المردود تسد عليه بابالضحك).

    14 »» دعوة الأرحام والجيران والمقربينلتناول طعام الإفطار استزادة في طلب الخير والرحمة والأجر من الله تعالى.

    عن زيد بن خالد الجهني عن النبي قال:من فطّر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص منأجر الصائم شيءرواه الترمذي والنسائي.

    وروي عن سلمان قال: قال رسول الله : من فطّر صائما على طعام وشراب من حلال صلت عليهالملائكة في ساعات شهر رمضان وصلى عليه جبرائيل في ليلة القدررواه الطبراني.

    15 »» من الأدب أن لا يجاهر المسلم ـالمرخص له بالإفطار ـ في إفطاره إحتراما لشعور الصائمين ولكي لا يشجع المستهترين منالمفطرين بالمجاهرة في إفطارهم بحجة أو بغير حجة.

    16 »» الاجتهاد في العبادة في العشرالأواخر من رمضان.

    عن عائشة رضي الله عنها أنالنبي كان إذا دخل العشر الأواخر أحيى الليل، وأيقظ أهله وشدّ المئزر رواه البخاري ومسلم.

    وفي رواية لمسلم: كان يجتهد في العشرالأواخر ما لا يجتهد في غيره.

    17 »» استحباب طلب ليلة القدر وقيامهافليلة القدر أفضل ليالي السنة لقوله تعالى: إِنَّاأَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُوَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّىمَطْلَعِ الْفَجْرِ (5) القدر.

    أي العمل فيها، من الصلاة والتلاوة،والذكر، خير من العمل في ألف شهر، ليس فيها ليلة القدر.

    عن أبي هريرة أن النبي قال: من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه رواه البخاري ومسلم.

    عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يارسول الله أرأيت إن علمت، أي ليلة القدر ما أقول فيها قال: قولي: اللهم إنك عفوّ تحب العفو فاعف عني رواه أحمد وابن ماجه.

    18 »» الاعتكاف في رمضان خاصة في العشرالأخير.

    روي عن علي بن حسين عن أبيه م قال: قالرسول الله : من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين وعمرةرواه البيهقي.

    19 »» آداء زكاة الفطر وهي واجبة على كلفرد من المسلمين صغيرا وكبيرا، ذكرا وأنثى، وتصح من أول شهر رمضان فهي تجبر ما وقعأثناء الصيام من زلات وهفوات، وسبب لقبول الصيام ورفعه الى مرتبة الرضا، ويتذكرفيها الفقراء والمحتاجين من الأرحام والجيران والمقربين.

    عن ابن عباس ما قال: فرض رسول الله صدقةالفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين فمن أدّاها قبل الصلاة فهي زكاةمقبولة ومن أدّاها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقة. رواه أبو داود وابن ماجهوالحاكم.

    20 »» بلوغ أعلى درجات الصوم، بالتشبه بالملائكة الكرام، الذين لا يأكلون ولا يشربون، ولا يشتغلون إلا بعبادة ربهم وامتثال أوامره، والقربة من جنابه الكريم. قال بعض العلماء: للصوم ثلاث درجات: أولها، كف البطن والفرج عن المفطرات، وثانيها: كف السمع والبصر واللسان واليدوالرجل وسائر الجوارح عن الآثام، وثالثها: صوم القلب عن الأخلاق الدنيئة والأفكارالدنيوية، وكفه عما سوى الله عز وجل بالكلية.

    وبذلك يتحقق الحديث الشريف.

    عن أبي هريرة قال: قال رسول الله فيمايرويهعن ربه: كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به. رواه البخاريومسلم.

    خاتمة:

    قال الإمام الغزالي في هذا الموضوع فإذاصمت فانو بصومك كف النفس عن الشهوات، فإن الصوم فناء مراد النفس، وفيه صفاء القلب،وضمور الجوارح، والتنبه على الإحسان الى الفقراء، والالتجاء الى الله تعالى، والشكرعلى ما تفضل به من النعم، وتخفيف الحساب.. وقال ملخصا آدابالصيام:

    آداب الصيام: طيب الغذاء، وترك المراد،ومجانبة الغيبة، ورفض الكذب، وترك الأذى، وصون الجوارح عن القبائح والآثام، وتمامهبستة أمور:

    1 »» غض البصر عن المحرمات.
    2 »» حفظ السان وإلزامه السكوتوشغله بذكر الله سبحانه وتلاوة القرآن.
    3 »» كف السمع عن الإصغاء الى كل مكروه.
    4 »» كفاليد والرجل والبطن عن المكاره والشبهات.
    5 »» عدم الإكثارمن الطعام.
    6 »» أن يكون قلبه بعد الإفطار معلقا مضطربا بين الخوف والرجاء. إذ ليس يدري أيقبل صومه فهو من المقربين أو يرد عليه فهو من الممقوتين.



    أما بعد

    فانه يسرني أن أقدم لكم أسئلة اليوم الثاني من أيام رمضان المبارك

    السؤال الاول : من أين أتى اسم الكعبة ؟

    أختر واحده من الاجابات الصحيحه

    1- من قبيلة بني كعب التي كانت تسكن في المنطقه
    2- من كعب بن ابي سبايا والذي كان معمارا مشهورا
    3- من الكعوب وهي الارتفاع
    4- من كعب الاحبار

    السؤال الثاني : ما هو عام الحزن ؟

    إختر واحده من الاجابات التاليه :

    1- وهو العام الذي توفي به النبي محمد صلى الله عليه وسلم
    2- الذي توفى فيه أبي طالب وخديجة رضي الله عنها

    3 – وهو العام الذي خسر به المسلمين معركة أحد
    4- وهو العام الذي لم يسقط فيه مطر وارتفعت الاسعار في المدينه ارتفاعا شديداً وطلب المسلمين من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أن يُسَعِر ولكنه رفض وقال الله هو المُسَعِر


    السؤال الثالث : من أول من حفر بئر زمزم ؟

    أختر واحده من الاجابات التاليه :

    1-عبد الله بن طيب رضي الله عنه
    2-أبو ذر الغفاري


    3- سلمان الفارسي
    4- قصي بن كلاب


    السؤال الرابع :عندما تنظر الى مرآة مقعره وترى صورتك مكبرة ومعتدلة فان موقعك يكون ؟

    1- في البؤره
    2- في مركز التكور
    3- بين البؤرة ومركز التكور
    4- بين البؤرة والمرآة

    حظا سعيداً لكل المتسابقين

    ومنتظر منكم الاجابات على الخاص ولكل اجابه صحيحه نقطتان


    أخوكم

    نادر النادر


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
من نحن
تم تأسيس عالم المرأة لخدمة المرأة العربية في شتى المجلات و توفير فرص العمل
إنضم لنا
برمجة و إستظافة إبداع للتكنولوجيا الرقمية - كلام جميل

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.