صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 26

تعلمي بعض قواعد الاتيكيت

جميلتي .. هل تعلمين أن الجلوس له اتيكيت خاص وأن طريقة جلستك تعتبر من فنون لغة الجسد التي تكشف عما بداخلكِ وتظهره للجميع ؟ نعم إنها حقيقة يؤكدها الخبراء ،

  1. #1
    الصورة الرمزية جوجو@
    جوجو@ غير متواجد حالياً عضوية نادي الألف
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    أرض الكنانة
    المشاركات
    3,755

    افتراضي تعلمي بعض قواعد الاتيكيت


    تعلمي بعض قواعد الاتيكيت 275592women.jpgجميلتي .. هل تعلمين أن الجلوس له اتيكيت خاص وأن طريقة جلستك تعتبر من فنون لغة الجسد التي تكشف عما بداخلكِ وتظهره للجميع ؟ نعم إنها حقيقة يؤكدها الخبراء ، موضحين أنه على كل فتاة حريصة أن تظهر بشكل لائق وأنيق أن تتعلم أصول إتيكيت الجلوس أولاً .
    ويشير الخبراء إلى أنه يجب أن تفرقي إذا كنت ستجلسين بشكل طبيعي أو واضعة ساقاً على ساق ، ففي بعض المجتمعات الوضعية الأخيرة للجلوس في لغة الجسد تعد نوعاً من التعالي والكبرياء، لذا تقابل بالرفض الاجتماعي.
    وهنا يجب أن تكون الساقان ملتقيتين تماماً، ومنحنيتين قليلاً، إما في اتجاه اليمين أو اليسار، أما إذا كانت ظروف المجتمع تسمح بوضع ساق على ساق ، فعلى الفتاة إتباع شروط وقواعد الإتيكيت في طريقة الجلوس ، وهناك طريقتان لذلك :
    الطريقة الأولى
    تضع المرأة ساقاً على ساق ، وهنا يجب أن تتأكد من راحة الساقين ، وعدم وجود فراغ بينهما، كما أنه من الخطأ أن تضع ساقاً على ساق في وضع مستقيم على الجسم ، بل يجب أن يكون في اتجاه اليمين أو اليسار.
    الطريقة الثانية
    إما أن تكون الساقان في وضع الجلوس العادي في جهة اليمين ، أو اليسار، ومع لف وجه القدم اليمنى حول القدم اليسرى ، ويفضل هذا الوضع للمرأة القصيرة.
    ولا تنسي عزيزتي أن طريقة الجلوس تعني الكثير لمن يفهم معانيها خاصة لمن يعرف الكثير عن لغة الجسد ، لذا يجب أن تتعرفي على كل جلسة وتفسيرها عند الغير :
    الجلوس على حافة الكرسي
    أنت متوترة ، قلقة ، لا تستطيعين جمع شتات أفكارك ، وربما تكونين غاضبهً أيضاً لأنك لا تعبرين براحة عن أفكارك وما تحسين به.
    الجلسة المسترخية
    وهي عندما تغوصين في المقعد، وهي جلسة غير رسمية ، وتدل على أنك في حالة نفسية مسترخية للغاية، وربما تدل على ثقتك الزائدة بنفسك.
    تعلمي بعض قواعد الاتيكيت 275593women.jpgالتمدد أو الجلسة المنبطحة
    أنت شخصية جداً ومتفردة وذاتية في التعبير عن نفسك، بل وفخورة بما تقومين به، حالتك النفسية هنا تعلن أنك تحترمين شروطك التي تضعينها لنفسك في كل تعاملاتك.
    جلسة الساقين الملتفتين
    هذه الجلسة تعكس حالتك الرومانسية وربما تعيشين حالة حب، أنتي أيضاً تفكرين وتتعاملين بإحساسك أكثر من استخدامك لقدراتك الذهنية.
    جلسة الظهر المستقيم

    أنت حاسمة ، دقيقة الملاحظة ، يمكنك أن تقدمي تضحيات مختلفة شرط أن يعترف من حولك بمزاياك هذه.

    الجلسة المائلة
    هذه الجلسة تفضح حبك للمغامرة والتحدي وخوض الأخطار، لا ترضين بالسهل وتحبين التفوق دائماً.
    جلسة الساقين المتعاكستين
    في حالة شك وكأنك مستعدة لإعادة اكتشاف الأشياء من حولك ، حساسة أيضاً ومتأهبة لقول الكلمة المناسبة في الوقت المناسب.
    جلسة القدمين الثابتتين
    إذا جلست و قدماك ثابتتان بشكل مستقيم وصلب فوق الأرض فأنت صاحبة شخصية مستقلة، وتشعرين في هذه الجلسة بأنك عمليه ومنظمة.
    جلسة القدمين المتباعدتين
    إذا أخذت هذه الجلسة وجعلتِ ظهر الكرسي للأمام وامتطيتِ مقعدها وكأنك تمتطي حصاناً فهذا يعكس قوتك وسيطرتك ورغبتك القوية في الهيمنة.
    جلسة الساقين المرتدتين
    وهي عندما تحركين ساقيك بشيءٍ من التوتر و العنف أو تبدل من حركتهما بين لحظة وأخرى، وهي تدل على أنك عملية ومكافحة وصاحبة مشاريع مستمرة .
    إتيكيت الجلوس على المائدة
    تعلمي بعض قواعد الاتيكيت 275594women.jpgوتأكدي عزيزتي أن الجلوس بصفة عامة له اتيكيت خاص وليس الجلوس فقط أمام شخص ما ، لذا نقدم لكِ في السطور القادمة إتيكيت الجلوس على المائدة :
    - يجب عدم إحداث ضجة أثناء الجلوس إلى المائدة ، ويمكن الجلوس على الكرسي من جهة اليسار على أن تراعي الشخص الجالس إلى اليمين حتى لا تأخذ اتجاهاً مضاداً فيحدث الارتباك الغير مرغوب به فإذا لاحظت أن الشخص يمينك يتجه إلى الكرسي جهة اليسار فلا تتجه إلى اليمين بل أبقى في نفس الاتجاه " إلى اليسار " .

    - إذا كانت الدعوة في بيت أحد الأقارب أو الأصدقاء فعلى المدعو أن ينتظر حتى يحدد له المكان المفروض أن يجلس فيه , أما إذا كانت حفلة ووضعت الكروت بأسماء المدعوين فعلى الشخص أن يبحث عن اسمه ويجلس حيث هو محدد له .

    - عادة تجلس ربة المنزل على رأس المائدة وفي مواجهتها رب الأسرة وتجلس على يمينه الابنة الكبرى ويجلس الابن الأكبر إلى يمين والدته ثم الولد الثاني على يسار الأب وهكذا .
    طريقة الجلوس

    - يجب أن يكون الجلوس في وضع مستقيم ودون تكلف .
    - ينقل الطعام إلى الفم ولا يقرب الفم إلى الطبق أي يجب عدم الإنحناء أثناء تناول الطعام .
    - يجب عدم الارتكاز على المرفق على المائدة أثناء تناول الطعام وأن يبقى المرفق إلى جانب الجسم حتى لا يتضايق الشخص الجالس بالجوار



    اتيكيت استقبال الضيوف وزيارتهم
    إزاي نقدر نحدد الوقت المناسب للزيارة؟!
    يُفضّل إننا أثناء الاتفاق على ميعاد الزيارة نسأل الشخص اللي هنزوره عن الميعاد المناسب له؛ يعني اقتراح الميعاد يكون من عنده هو مش من عندنا إحنا، وأهم حاجة إننا نتفق مع صاحب العزومة على ميعاد الزيارة قبلها بفترة مهما كان الشخص ده قريّب مننا.

    أما لو كنا قريبين بالصدفة من بيت أحد أقاربنا أو أصدقائنا، وفكّرنا نزوره من غير ما يكون في ميعاد سابق، فيُفضّل إننا نكلّمه في التليفون ونستأذنه في الزيارة، علشان يكون عنده فرصة يجهز نفسه لاستقبالنا.

    طيب إيه الحدود المسموح بها للتأخير عن الميعاد المحدد للزيارة؟!
    لا بد من احترام ميعاد الزيارة، وعدم التأخير أكثر من ربع ساعة عن الميعاد؛ لأن الشخص اللي إحنا هنزوره أكيد بيحضّر نفسه ووقته لاستقبالنا، وعلشان كده لازم نحترمه، ومش من المفضّل إننا نوصل قبل ميعادنا علشان نسيب لأهل البيت فرصة إنهم يجهزوا البيت ويستعدوا للزيارة.

    في حالة وجود ظرف طارئ إيه هو الأسلوب المناسب للاعتذار؟
    الاعتذار عن الزيارة لازم يكون قبلها بيوم على الأقل، وفي حالة حدوث ظرف طارئ فجأة هيمنعنا عن الميعاد المتفق عليه، ممكن إننا نتصل ونعتذر أو نأخر الميعاد شوية، لكن لازم يكون فيه سبب قوي جدًّا.

    إيه هي الملابس المناسبة لكل زيارة؟!
    أكيد طبعاً مهم جدًّا إننا نهتم بشكلنا ومظهرنا وملابسنا أثناء الذهاب لزيارة حد، لكن في نفس الوقت لازم نحافظ على بساطتنا قدر الإمكان.

    ومن الحاجات المرفوضة إننا نزور حد بملابس الرياضة أو حتى الاستايلات الغريبة غير المقبولة اللي بنشوفها اليومين دول، وكمان اللبس المبهرج مش مستحب وإنتِ بتزوري حد؛ يعني كل ما كانت الملابس بسيطة كان أفضل.

    أما في المناسبات الخاصة زي أعياد الميلاد أو حفلات الخطوبة اللي بتكون في البيت، ممكن الملابس تكون سواريه هادئ وبسيط وبدون بهرجة كثيرة؛ لأن الاحتفال بالمناسبات في البيت يختلف عن الخارج.

    طيب هل فيه قواعد معينة لاختيار الهدية المناسبة؟!
    بوجه عام عند زيارة أحد الهدية بتكون بسيطة مجرد تعبير عن الشكر؛ يعني ممكن نجيب علبة شيكولاتة أو زرع أو بوكيه ورد.

    أما في المناسبات الخاصة فالهدية بتختلف.. وبنحددها حسب نوع وسبب الزيارة، وتختلف أيضاً حسب عقلية واهتمامات الشخص اللي بنزوره؛ فمثلاً لو شخص بيحب القراءة ممكن الهدية تكون كتاب بسيط، ولو بيحب التحف نجيب له فازة أو أي تحفة بسيطة، أما بالنسبة لزيارة المريض فأفضل هدية هي الورد، أما لو كانت المناسبة عيد ميلاد أو نجاح أو خطوبة، فممكن إن الهدية تكون ذهب أو فضة.

    ودلوقتي هنتكلّم عن الطريقة المناسبة لتحضير عزومة في البيت...

    وأوّل حاجة نحب نسألِك عنها هي إتيكيت دعوة الضيوف؟!
    أهم حاجة هي إننا نعزم الضيوف قبل ميعاد العزومة بوقت كافي، ويُفضّل لو كانت الدعوة قبل ميعاد العزومة بأسبوع، وأثناء الاتفاق على الميعاد لازم تعرّفي الضيوف نوع العزومة بالظبط؛ يعني إذا كانت عزومة غداء أو عشاء أو مناسبة خاصة.

    حاجة مهمة كمان لازم ناخد بالنا منها أثناء دعوة الآخرين، وهي إنك تهتمي بإبداء رغبتك واهتمامك بحضور الضيف؛ يعني مش مجرد (عزومة مراكبية) زي ما بيقولوا.

    وفي حالة إنك هتعزمي أكثر من شخص يجب مراعاة إن يكون فيه بينهم انسجام؛ فمثلاً ما تعزميش اثنين فيه بينهم خلافات في يوم واحد.

    طيب بالنسبة للتحضير للعزومة.. هل فيه إتيكيت معين لازم نهتم به؟!
    أكيد فيه حاجات معينة لازم ناخد بالنا منها علشان العزومة تكون لطيفة والناس تكون مبسوطة، وأول حاجة لازم ناخد بالنا منها إن لو عدد الضيوف اللي هنستقبلهم في البيت كبير ممكن تستعيني بحد علشان يساعدك، ومهم جدًّا إنك تحضّري للعزومة قبلها بوقت كافي؛ لأن مش من المقبول إنك تسيبي الضيوف لوحدهم لانشغالك بالتجهيز والتحضير.

    إذا كان ضمن الضيوف حد مدخن جهزي طفاية في مكان قريّب من مكان استقبال الضيوف، ولو بتضايقي من رائحة الدخان في البيت ممكن تطلبي من المدخن بطريقة لطيفة إنه يدخن في المكان مفتوح (البلكونة مثلاً).

    لو العزومة هيكون فيها أطفال.. نعمل إيه؟!
    لو في أطفال هيكونوا موجودين يُفضّل إنك تجهزي غرفة ما يكونش فيها تحف أو حاجات قابلة للكسر بسهولة، وممكن تجهزي فيها لعب، وبكده تكوني بتقللي من الفوضى اللي ممكن تحصل بسبب الأطفال.

    هل فيه ملابس معيّنة تكون مناسبة لاستقبال الضيوف في البيت؟!
    أكيد عند استقبالك للضيوف في بيتك لازم تهتمي بملابسك؛ لأنها من الأشياء المهمة جدًّا، وما ينفعش تقابلي أي ضيف مهما كانت درجة قرابته منك بملابس النوم.

    ولازم نحرص إن الملابس اللي هنستقبل بها الضيوف تكون ملابس كاملة حتى الحذاء، وما ينفعش تقابلي الضيوف بـ(شبشب البيت)، وممكن تلبسي حذاء بدون كعب لسهولة الحركة.

    بعد ما حضرنا للعزومة إزاي بقى نستقبل الضيوف؟!
    استقبلي الضيوف بالترحاب، وبوجه بشوش ومبتسم، واحرصي إنك تظهري اهتمامك وسعادتك باستقبالهم، ولو عازمة أكتر من شخص ما يعرفوش بعض لازم تكوني حريصة إنك تعرّفيهم ببعض، وتحاولي تقترحي موضوع مشترك للنقاش.. ولازم توزّعي اهتمامك بين كل الضيوف الموجودين عندك حتى الأطفال.

    نعمل إيه لو جالنا تليفون أثناء وجود الضيوف؟!
    حاولي على أد ما تقدري إن المكالمة تكون مختصرة وقصيّرة، والأفضل إنك تأجلي الرد علي التليفونات وقت تواجد الضيوف.




    المواضيع المتشابهه:


  2. #2
    الصورة الرمزية طير السعد
    طير السعد غير متواجد حالياً عضوية نادي الألف
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    2,529

    افتراضي

    مشكككوره اختي علي قواعد لاتيكيت معلومه يستفيد منها الجميع


  3. #3
    الصورة الرمزية جوجو@
    جوجو@ غير متواجد حالياً عضوية نادي الألف
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    أرض الكنانة
    المشاركات
    3,755

    افتراضي

    يسلمووووووو طير السعد


  4. #4
    الصورة الرمزية Mariam 27
    Mariam 27 غير متواجد حالياً عضوة مشاركة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    10

    افتراضي

    يسلمووووووو~


  5. #5
    الصورة الرمزية أم جوهر
    أم جوهر غير متواجد حالياً عضوه جديدة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    6

    افتراضي




صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
من نحن
تم تأسيس عالم المرأة لخدمة المرأة العربية في شتى المجلات و توفير فرص العمل
إنضم لنا
برمجة و إستظافة إبداع للتكنولوجيا الرقمية - كلام جميل

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.