النتائج 1 إلى 5 من 5

يـــــومُ عرفــــة واااشوقـــاه!!!

يوم عرفه واشوقاه؟؟؟؟؟ "اطلبوا الخير

  1. #1
    الصورة الرمزية meme&g
    meme&g غير متواجد حالياً عضوة نشيطة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    منبع الإسلام
    المشاركات
    68

    افتراضي يـــــومُ عرفــــة واااشوقـــاه!!!


    يوم عرفه واشوقاه؟؟؟؟؟






    يـــــومُ عرفــــة واااشوقـــاه!!! mosamyat0037.jpg














    يوم عرفه واشوقاه











    "اطلبوا الخير دهركم كله وتعرضوا لنفحات رحمة ربكم ، فإن لله نفحات من رحمته ، يصيب بها من يشاء من عباده" إنه التوجيه النبوي والتربية المحمدية للأمة ، على كيفية استغلال المناسبات والأيام المباركات والتعرض لنفحات الله والاستفادة منها في تحقيق التزكية والتربية الراشدة للفرد والبيت والمجتمع ، وها هي نفحات الله في موسم الخير تطل علينا من جديد في خير يوم طلعت عليه الشمس ، في يوم موعود ومشهود ومجيد ، إنه يوم عرفه ، ذلكم اليومٌ العظيم الذي يُعد من مفاخر الإسلام ، فإنه أفضل أيام الدنيا على الإطلاق، بساعاته ودقائقه وثوانيه ، وهو أحب الأيام إلى الله تعالى ، إنه اليوم المعروف بالفضل وكثرة الأجر ، إنه يوم مغفرة الذنوب والتجاوزعنها ، ويوم العتق من النار ، ويوم المُباهاة ، واليوم الذي تجاب فيها الدعوات ، وتقال العثرات ، وهو يوم عيد للمؤمنين ، ويوم إكمال الدين وإتمام النعمة على هذه الأمة ، إنه اليوم الأغر الذي مع أول شعاع له إلى غروب ليلته ، تتقلب أمة محمد – صلى الله عليه وسلم - علي موائد كرم ربها تستمتع بنهاره في طاعة الله عز وجل ، فيطلعهم الله فيه علي بعض مظاهر عفوه وسعة رحمته ، فواشوقاه واشوقاه واشوقاه .



    اليوم الأغر



    · أفضل أيام العمر وأفضل أيام السنة على الاطلاق ، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه : " كان يقال في أيام العشر: بكل يوم ألف يوم، ويوم عرفة بعشرة آلاف يوم " .
    · أفضل الدعاء دعاء يوم عرفه ، لقوله صلى الله عليه وسلم : " خيرُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفة " ، وفيه قال ابنُ عبد البر :" في الحديث من الفقه أن دعاء يوم عرفة أفضل من غيره ، وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره ، وفي الحديث أيضاً دليل على أن دعاء يوم عرفة مجاب في الأغلب "
    · أفضل الذكر ذكر يوم عرفه ، " وخيرُ ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير "
    · أفضل الصوم صوم يوم عرفه ، سُئلَ الحبيب عن صومه فقال : " يكفر السنة الماضية والسنة القابلة " .
    · أفضل أيام الحج يوم عرفه ، فهو يوم الحج الأعظم ، قال صلى الله عليه وسلم: " الحج عرفة "
    · أفضل العتق عتق يوم عرفه " مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْدًا مِنْ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ " ، وقد ذكر ابنُ رجب في اللطائف : " أن العتقَ من النار في هذا اليوم عام لجميع المسلمين " .





    مدرسة تربوية :



    يمثل يوم عرفه أروع مدرسة للتربية الإيمانية والروحية ، التي يمكن أن يستفيد منها المسلم ، ويستغلها الاستغلال الأمثل للارتقاء بنفسه ايمانيا وتربويا ودعويا وحركيا ، وهو مدرسة تربوية متكاملة ، تضم :
    (1) تربية اغتنام الفرص : فهو يوم لا يأتي إلا مرة واحدة في العمر ، والمسلم مطالب باغتنامه في الطاعات والقربات ، لما فيه من فرص التقرب إلى الله تعالى ، وتزكية النفس وتنميتها بما يرفع من معنوياته ، ويعينه على مواجهة الحياة ، ووصية ابن رجب الحنبلي واضحة " الغنيمة الغنيمة بانتهاز الفرصة في هذه الأيام العظيمة . فما منها عوض ولا لها قيمة ، والمبادرة المبادرة بالعمل ، والعجل العجل قبل هجوم الأجل" .
    (2) تربية التفاعل : فهو يوم للتفاعل الإيجابي ، الذي يمكن المسلم من تغيير نمط حياته ، وكسر الروتين الذي اعتاد عليه ، يوم يتفاعل فيه المسلم مع وقفة الحجيج بعرفات ، فيستلهم منهم الخضوع والاستكانة والذل بين يدي مولاه ، وشدة الإقبال والالحاح عليه في الدعاء .
    (3) تربية التواصل : فهو يوم تتحقق فيه استمرارية المسلم في العبادة وتواصله طيلة حياته مع خالقه سبحانه وتعالى من خلال أنواع العبادات والطاعات المختلفة ، فإن تعاقب الأيام المباركات تحقق تربية تواصلية في النفس ، وتؤكد على أن حياة الإنسان المسلم كلها طاعةٌ لله ، ليظل الفرد على صلةٍ دائمةٍ بخالقه .
    (4) تربية الشمول : فهو يوم تتجلى فيه شمولية العمل الصالح المتقرب به إلى الله عز وجل ، وفي هذا تربيةٌ على الإكثار من الأعمال الصالحة ما بين ( ذكر ودعاء واستغفار وصلاة وصيام وصدقة وحج وعمرة تامة) ، كما أن تعدد العبادات وتنوعها يغذي جميع جوانب النمو داخل النفس البشرية ( الروح والعقل والجسد ) .
    (5) تربية التنافس : ففيه يُفتح باب التنافس في الطاعات ، ويتسابق الناس على فعل الخير ، من العبادات المفروضة ، والطاعات المطلوبة من حجٍ وعمرةٍ ، وصلاةٍ وصيامٍ ، وصدقةٍ وذكرٍ ودعاءٍ …الخ ، وفي ذلك توجيهٌ تربويُ لإطلاق استعدادات الفرد وطاقاته لبلوغ غاية ما يصبو إليه من الفوائد والمنافع والغايات الأُخروية المُتمثلة في الفوز بالجنة ، والنجاة من النار .
    (6) تربية المجاهدة : ففي يوم عرفه تتحقق المجاهدة بأروع صورها ، حين يغالب المسلم نفسه ويحملها على صنوف الطاعات كلها في آن واحد ، فتتحقق له مجاهدة رائعة وكسر لشهوات النفس على أهمية إحياء مختلف السُنن والشعائر الدينية المختلفة طيلة حياته ؛ لاسيما وأن باب العمل الصالح مفتوحٌ لا يُغلق منذ أن يولد الإنسان وحتى يموت انطلاقاً من توجيهات النبوة التي حثت على ذلك ودعت إليه ، وليس هذا فحسب ؛ فيوم عرفه زاخر بكثيرٍ من الدروس والمعاني والمفاهيم التربوية ، التي لا تحصى ولا تعد .






    إذا تبين لك كلُّ هذا، فحريٌّ بك أن تَخُص يوم عرفة بمزيد عناية واهتمامٍ ، وأن تحرص على مجاهدة نفسك بالطاعة ، وأن تكثر من أوجه الخير وأنواع الطاعات، بما يؤهلك لرضا الله ورحمته ، لذلك .. إليك أخي الحبيب برنامجا نحسبه أهلا لنيل مغفرة الله عز وجل ورضوانه في هذا اليوم الأغر :



    أعمال يوم عرفه:



    من ( 3– 5 ص) : استيقاظ ووضوء وتنسم عبير السحر ، قراءة في القران، صلاة التهجد امتثالا لقوله تعالى " ومن الليل فتهجد به نافلة لك " أربع ركعات على الأقل ، ورد ذكر ( تسبيح/ تحميد/ تهليل/ تكبير/ حوقلة/ صلاة على النبي/….) ، تناول وجبة السحور ، فإن في السحور بركة ، وصلاة الوتر مع الدعاء لك ولأهل بيتك و للاسلام والمسلمين ولمن سألك الدعاء وأصحاب الحاجة من إخوانك.



    من ( 5 – 7) الذهاب إلى المسجد ، والاستغفار في هذا الوقت أفضل من الصلاة لقوله تعالى " والمستغفرين بالاسحار " حتى يؤذن لصلاة الفجر ، فتؤدي الصلاة ، والبقاء بالمسجد حتى الشروق ، أذكار الصباح ، ثم تلاوة الورد القرآني حتى تشرق الشمس ، ثم صلاة ركعتين ، لعل الله أن يرزقك أجر حجة وعمرة تامة تامة .



    من ( 7 – 10) راحة تعينك على طاعة الله بقية اليوم .



    من ( 10 – 11.45) الاستيقاظ وصلاة أربع ركعات ضحى ، ومشاهدة وقفة الحجيج في رحاب عرفات من التليفزيون وسماع خطبة عرفة من المشاعر المقدسة ، مع الإكثار من الذكر والتلبية مع الملبين .



    من ( 11.45- 2.30) صلاة الظهر مع الاستزادة من السنة القبلية والبعدية ، اجعل شعار هذه الفترة "وما يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه" ، فتقرب إلى الله بصلاة أربع ركعات ، ثم تلاوة جزء من القرآن ، وقضاء حوائج المسلمين ، والمشاركة في العمل الدعوي المنوط بك .



    من ( 2.30 – 6 ) أداء أربع ركعات قبل صلاة العصر ، ثم صلاة العصر ، ثم ورد ذكر ، لحظات الوداع لهذا اليوم ، فاسكب العبرات وأنت تشاهد نفرة الحجيج من عرفات ، وليكن همك الإلحاح في الدعاء أن يعتقك الله في هذا اليوم من النار، ثم اختم بأذكار المساء وصلاة المغرب والافطار ودعاء أن يتقبل الله منك ، يقول الإمام النووي : (فهذا اليوم أفضل أيام السنة للدعاء ، فينبغي أن يستفرغ الإنسان وسعه في الذكر والدعاء وقراءة القرآن ، وأن يدعو بأنواع الأدعية ويأتي بأنوع الأذكار ، ويدعو لنفسه ويذكر في كل مكان ، ويدعو منفردا ، ومع جماعة ، ويدعو لنفسه ووالديه وأقاربه ومشايخه وأصحابه وأصدقائه وأحبابه وسائر من أحسن إليه وجميع المسلمين ،وليحذر كل الحذر من التقصير في ذلك كله ، فإن هذا اليوم لا يمكن تداركه بخلاف غيره )



    اختي الحبيبه :
    · إذا كنت ممن أنعم الله عليهم بالزوجة والذرية فلا تنسَ أن تشركهم معك في هذا البرنامج الرباني .
    · إذا كنت ممن أنعم الله عليهم بصحبة صالحة فتعاهد معهم على تنفيذ هذا البرنامج وذكروا به بعضكم بعضا ، وإن سنحت لكم الفرصة لتنفيذه معاً في مسجد فهو الخير كله .
    · اعمل على نشر هذا الخير في المحيط الذي تحياه من أهلك واخوانك وجيرانك وأحبابك .
    · اجتهد في هذا اليوم أن تكون من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات ، ولاتنس اغتنام ساعات الدعاء المجابة طوال اليوم .
    · أفرغ نفسك هذا اليوم من كل شواغلك ، ما لم تكن ملتزماً بعمل دعوى ، فهو يوم سعدك .
    · كن على وضوء دائماً طوال يومك ، وأحدث لكل وضوء صلاة ركعتين .
    · لا تنسَ مع كل عمل ( استحضار النية– الإخلاص – استشعار معية الله – تجديد التوبة – خشوع القلب) .
    · لا تنسَ التكبير من مغرب يوم عرفة وحتى عصر ثالث أيام التشريق .
    · اعقد العزم على أن تحدث عملا صالحا ( خبيئة بينك وبين ربك ) في هذا اليوم .
    · احرص على تهنئة الأهل والجيران بالعيد ، ولا تنسَ القيام بواجب الدعوة والنصح لهم .





    أختي الحبيبه
    هي لحظات قصيرة ، وسويعات قليلة ، وثوان معدودة ، وترتحل من بين أيدينا ، فاجعل من هذا اليوم ميلاد فجر جديد في حياتك ، وسيرك إلى الله تعالى ، فلنتعرض لها ، فأقبل على هذا الخير الكبير واعمل فيه وبه ، واغتنم ساعة بساعة ، وتذوق معنا حلاوة الايمان وجدِّد عبيرها في نفسك تكن من الغانمين ، وليكن مع بزوغ فجر يوم عرفه ، بزوغاً آخر للنور في قلبك وللاستقامة على الدرب ، وللالتزام بمنهج الله ولإحياء الربانية في نفسك ومن معك ، وحرك معاني الشوق في مكامن روحك ، واغرس شجرة شحذ الهمم والشوق للمعالي لعلك تفتح بابه ، فتنال سعادة لا شقاء بعدها ، ومغفرة لا يؤرقها ذنب ، فالغنيمة الغنيمة بانتهاز الفرصة في هذا اليوم العظيم . فما منها عوض ولا لها قيمة ، وقدم دموع الندم واستغفار السحر ، والحق بالقافلة ، واطرق أبواب الجنة ، بادر وسارع وسابق .. فما زال في قلبك أمل ، وربك الرحيم يغفر الزلل ، والجنة تدعوك بلا ملل ، فهل آن أن تتعرض لنفحات رحمة الله ؟؟




    منقوووووووول يـــــومُ عرفــــة واااشوقـــاه!!! smile15.gif

    المواضيع المتشابهه:
    هذا الموضوع من : منتديات عالم المرأة - من القسم : ضيوف الرحمن


  2. #2
    الصورة الرمزية شاعر المرأة
    شاعر المرأة غير متواجد حالياً ~نَبْـ♥ـضْ آلبَوُوُوُحْ~
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    قلبك
    المشاركات
    15,646

    افتراضي

    جزاك الله خيرااااااااااااااااااااا


    يعطيك العافيه


    كل التحايااااااااااااااااااااا لشخصك


  3. #3
    الصورة الرمزية ][ سيزر تفاح ][
    ][ سيزر تفاح ][ غير متواجد حالياً مديرة المنتدى
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    ♥ قلبي تفاحه وحبك جاذبيه ♥
    المشاركات
    32,526

    افتراضي

    جزاك الله كل خير


  4. #4
    الصورة الرمزية اشجان الحسن
    اشجان الحسن غير متواجد حالياً عضوية نادي الألف
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    5,860

    افتراضي

    بارك الله لكى ورزقك الفردوس الاعلى


  5. #5
    الصورة الرمزية فيروزيتا
    فيروزيتا غير متواجد حالياً عضوية نادي الألف
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    آنا من مكة واتغنى بجودي وسألو عنا وأرضي روحي وأنفاسي كما الريحان والحناء ^^"
    المشاركات
    2,649

    افتراضي

    جزيتي الجنننننننننننننه


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
من نحن
تم تأسيس عالم المرأة لخدمة المرأة العربية في شتى المجلات و توفير فرص العمل
إنضم لنا
برمجة و إستظافة إبداع للتكنولوجيا الرقمية - كلام جميل

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.