النتائج 1 إلى 5 من 5

هل تعفى انفلونزا الخنازير من الحج ؟!

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين، أشهد أن لا إله إلا هو وحده لا شريك له، رب الأولين والآخرين، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله الأمين، صلى الله

  1. #1
    الصورة الرمزية نـــneeranـــور
    نـــneeranـــور غير متواجد حالياً عضوية نادي الألف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    حيث تعشق رائحة المطر !!
    المشاركات
    6,424

    Exclamation هل تعفى انفلونزا الخنازير من الحج ؟!


    الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين، أشهد أن لا إله إلا هو وحده لا شريك له، رب الأولين والآخرين، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله الأمين، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.


    شروط وجوب الحج</span>

    الحج ركن من أركان الإسلام، وشعيرة من شعائره العظام، التي بني الإسلام عليها {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا}</span> [آل عمران: من الآية97].

    ثم هدد وتوعد فقال: {وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ}</span> [آل عمران: من الآية97].

    هذا الحج الواجب على المسلم البالغ العاقل الحر المستطيع، مرةً واحدة في العمر فمن زاد فهو تطوع، وحج التطوع يجبر نقص حج الفريضة، كما جاء في الأحاديث الدالة على جبر نقصان الفرائض من النوافل.

    وشروط وجوبه أولاً: الإسلام، لأن العبادة لا تصح من كافر، لأن الله قال: {وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسَالَىٰ وَلَا يُنفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ}</span> [التوبة:54].


    وثانيًا: العقل والبلوغ، لحديث «رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل»</span> رواه أبو داود وهو حديث صحيح.




    أنفلونزا الخنازير والحج</span>

    وتهويل قضية أنفلونزا الخنازير، والتربص بها من قبل المنافقين، وكلامهم يهرفون بما لا يعرفون، ولا يبتغون إلا تثبيط الناس عن الدين والعبادة، فإن ذلك باطل عند رب العالمين، وقد جرب الناس العمرة في رمضان فاعتمروا وسلموا ولله الحمد، ولم تكن نسبة الإصابة في مكة أكثر من غيرها أبدًا، مع الزحام الموجود، بل إن الدراسات وتقارير اللجان المختصة قد أثبتت أن نسبتها في مكة برمضان كانت أدنى من بقية المناطق، وهؤلاء الذين يقولون إذا لم نوقف موسم الحج سنصبح أكبر مصّدر لأنلفونزا الخنازير في العالم، لا يقولون مثل ذلك على الملاعب، ولا ينادون بإيقاف الدوري، فوا عجبًا لهم، في اللعب يسكتون، وفي الحج بمنعه ينادون، على الله يفترون، ولدينه يحاربون، ولشرعه يطمسون، ويزعجهم غاية الإزعاج أن يقوم الناس بالمناسك لرب العالمين، ولم يصبح هذا الوباء بالخطورة ودرجة الموت التي تجعله طاعونًا يقعد بالناس لا يحجون، لم تصل المسألة إلى هذه الدرجة مطلقًا، ولا يمكن أن يقاس هذا المرض على الطاعون الذي قال فيه النبي عليه الصلاة والسلام: «إن هذا الطاعون رجز سلط على من كان قبلكم، أو على بني إسرائيل. فإذا كان بأرض، فلا تخرجوا منها فرارا منه. وإذا كان بأرض، فلا تدخلوها»</span> [صحيح مسلم]. وقد صار في مدن كثيرة اليوم، فلا تدخلوا فيها ما معناها إذًا؟

    لا تدخل أي مدينة في العالم، لا تكاد المدن تخلوا منه، وهو ما يزال من أنواع الأنفلونزا وإن كان في هذا النوع شراسة أو قوة عدوى، لكنه في الجملة لم يصبح طاعونًا يموت منه أكثر الناس، ولم تتعدى الوفيات في هذا المرض نصفًا أو واحد بالمائة، ولذلك فإن المناداة بإلغاء موسم الحج هو من كلام المنافقين، والمنادة بتأجيله بالكلية وألا يكون حج هذا من كلام أهل الزيغ والضلال والعناد وأقل أحوالهم أو أحسن أحوالهم الجهل، ويتوقع أن يكون موسم الحج في هذه السنة بإذن الله من أسهل المواسم وربما أيضًا أرخصها بحيث لم يمر على الناس من سنين موسم فيه رخص وسهولة مثله، والله تعالى أعلم بما يكون، ولذلك لا يقعدنك يا عبد الله يا من لم يؤدي فريضة الله، لا يقعدنك التهويل الإعلامي على أداء فرض الله، ولا يمنعك من الذهاب فليس والله بعذرٍ وهذه الإحصاءات والدراسات والأحوال شاهدة على ذلك، وما يموت من قتلى حوادث السيارات أكبر بكثير من الذين ماتوا بهذا المرض، وهذا يأتي في الحضر وفي الحج وغيره، يأتي في البلد ويأتي في الحج ولذلك فإنه ليس بعذرٍ في الإمتناع عن الحج.

    والناس على صحتهم يخافون جدًا أكثر من خشيتهم وخوفهم من أجل دينهم، والمسألة فيها مبالغات كثيرة والمسلم حكيم، يأخذ من الواقع ومن أهل الخبرة ومن أهل العلم ما يستنير به في طريقه، وهنالك ولله الحمد من وسائل الوقاية والمعالجة الشيء الكثير المتحقق، ولو أن الإنسان جاءته منيته في عبادةٍ كهذه فإنه يختم له بخاتمة جميلة، وخاتمة الحسن ولكن يسلم الله الحجاج والمعتمرين ويسلم الله العابدين والمسافرين، وسائر المسلمين، وهو خير حافظًا وهو أرحم الراحمين.



    اللهم إنا نسألك الأمن في الأوطان والدور، والصلاح للأئمة وولاة الأمور، اللهم اغفر لنا وارحمنا، وعافنا واعف عنا، اللهم إنا نسألك رزقًا حسنا، وذرية طيبة، اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، نسألك العفو والعافية في ديننا ودنيانا وأهلينا وأموالنا، استر عوراتنا وآمن روعاتنا، واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن أيماننا وعن شمائلنا ومن فوقنا، ونعوذ بعظمتك أن نغتال من تحتنا.

    اللهم إنا نسألك أن تعلمنا ما ينفعنا، وأن تنفعنا بما علمتنا وأن تزيدنا علما، اللهم إنا نسألك في مقامنا هذا جنة الفردوس، والوقاية من النار يا أرحم الراحمين، سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.



    المواضيع المتشابهه:
    هذا الموضوع من : منتديات عالم المرأة - من القسم : لجنة صحتي سر سعادتي


  2. #2
    الصورة الرمزية ضيأءالروح
    ضيأءالروح غير متواجد حالياً عضوية نادي الألف
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    Saudi Arab
    المشاركات
    5,741

    افتراضي




  3. #3
    الصورة الرمزية دنيا عشتها بكتمان
    دنيا عشتها بكتمان غير متواجد حالياً اتنفسكِ شوقاً واحتياجاً
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    المملكه العربيه السعوديه
    المشاركات
    12,395

    افتراضي

    يسلمو و و و و و و و


  4. #4
    الصورة الرمزية *غــmــوض*
    *غــmــوض* غير متواجد حالياً إبداع وتميز
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    ** مـوطــن الــذاكــرة **
    المشاركات
    10,267

    افتراضي

    مشكوووورة رفيقتي الراقية

    كوني بخير


  5. #5
    الصورة الرمزية ||. . إح'ـتِوآءْ .!
    ||. . إح'ـتِوآءْ .! غير متواجد حالياً شَيـــطلاَ ئِكِيهةَ ~
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    خَلفْ الحُزنِ بِدمعه ..!
    المشاركات
    34,440

    افتراضي

    اثآبك البـآري وحمى الجميـع من ابتلائـآته

    شكرآ للسرد الرآئع والممتع الغني بكل مـآهو مفيد


    تحياتي


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
من نحن
تم تأسيس عالم المرأة لخدمة المرأة العربية في شتى المجلات و توفير فرص العمل
إنضم لنا
برمجة و إستظافة إبداع للتكنولوجيا الرقمية - كلام جميل

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.