صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 13

.. الحج خطوة خطوة ..

أولا يجب على كل من أراد الحج أن يختار أحد هذه الأنساك الثلاثه : التمتع : ( عمره - حج - هدي ) الإحرام بالعمره في أشهر الحج و

  1. #1
    الصورة الرمزية دنيا عشتها بكتمان
    دنيا عشتها بكتمان غير متواجد حالياً اتنفسكِ شوقاً واحتياجاً
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    المملكه العربيه السعوديه
    المشاركات
    12,395

    Post .. الحج خطوة خطوة ..


    أولا يجب على كل من أراد الحج أن يختار أحد هذه الأنساك الثلاثه :

    التمتع : ( عمره - حج - هدي )
    الإحرام بالعمره في أشهر الحج و هي شوال وذو القعدة والعشر الأول من ذي الحجه ويقول : لبيك عمرة متمتعا بها إلى الحج و يتحلل من عمرته بطواف وسعي وتقصير ويحل له كل شيء من محظورات الإحرام .
    وفي اليوم الثامن من ذي الحجه يحرم بالحج من مكانه و يخرج إلى المشاعر و يتم الحج و عليه هدي شاة أو سبع
    بدنة أو سبع بقره فإن لم يجد فعليه صيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله ..

    القران : ( عمره - حج - هدي )
    الإحرام بالعمره والحج جميعا فيقول : لبيك عمرة وحجا .
    فإذا وصل إلى مكه يطوف طواف القدوم ويسعى للحج إلى المشاعر في اليوم الثامن من ذي الحجة و يتم بقية النسك المكون من نسكين عمرة وحج إلا أنه لايسعى لأنه
    قد سعى بعد طواف القدوم وعلى القارن هدي شاة أو سبع بدنة أو سبع بقرة فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله ..

    الإفراد : ( جج فقط - ليس عليه هدي )
    الإحرام بالحج وحدة فإذا وصل إلى الميقات يقول : لبيك جحا وإذا وصل مكه يطوف للقدوم و يسعى للحج و يبقى على إحرامه إلى أن يكمل النسك وليس على المفرد هدي لأنه لم يجمع بين العمرة والحج ..

    حدد النبي صلى الله عليه وسلم خمسة مواقيت للإحرام يجب على كل من أراد أن يحج أو يعتمر أن يحرم منها ..
    قال صلى الله عليه وسلم :
    ( هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج و العمره ) رواه البخاري ومسلم .
    ذو الحليفة :
    ميقات أهل المدينة ومن جاء عن طريقهم ويسمى اليوم أبيار علي ..
    الجحفة :
    ميقات أهل الشام والمغرب ومصر ومن جاء عن طريقهم و يقع بالقرب من مدينة رابغ والناس يحرمون اليوم من رابغ ..
    قرن المنازل :
    ميقات أهل نجد ومن جاء عن طريقهم و يسمى اليوم السيل الكبير ..
    يلملم :
    ميقات أهل اليمن ومن جاء عن طريقهم و يحرم الناس حاليا من السعدية ..
    ذات عرق :
    ميقات أهل العراق ومن جاء عن طريقهم ..

    - وأهل مكه يحرمون منها للحج أو للعمرة فيحرمون من الحل خارج حدود الحرم مثل : التنعيم ..

    - وأما من كانت مساكهم دون المواقيت كسكان :
    ( جده - بحره - مستوره - أم السلم - بدر - الشرائع )
    هؤلاء يحرمون من بيوتهم أو من حيث طرأت عليهم نية الحج أو العمرة ..

    فالواجب على كل من مر على هذه المواقيت ممن أراد الحج أو العمرة أن يحرم منها ومن تجاوزها متعمدا دون أن يحرم لزمه الرجوع إليها والإحرام منها وإلا فعليه دم شاة يذبحها في مكه و يوزعها على فقرائها ..

    وقت التلبية :
    في العمرة من الإحرام إلى بداية الطواف ..
    أما في الحج من الإحرام إلى أن يشرع في رمي جمرة العقبه صباح العيد ..
    وصفتها :
    ( لبيك اللهم لبيك لبيك لاشريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لاشريك لك )

    وعلى الحاج و المعتمر بعد الإحرام من الميقات أن يتجنب محظورات الإحرام ..

    الثامن من ذي الحجة :
    ( يوم التروية )
    تبدأ أعمال الحج في اليوم الثامن من ذي الحجة ..
    وفي هذا اليوم يحرم الحاج المتمتع بالحج ضحى فيفعل قبل إحرامه بالحج مافعله قبل إحرامه بالعمره من الغسل والطيب والصلاة ثم يحرم من مكانه الذي نزل فيه محل إقامته ..
    أما القارن والمفرد فهما لايزالان على إحرامهما ..
    و يخرج المتمتع والقارن والمفرد جميعا إلى منى قبل الظهر و يصلون الظهر والعصر والمغرب والعشاء كل صلاة في وقتها بدون جمع مع قصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين ويبيتون ليلة التاسع من ذي الحجة في منى و يصلون الفجر فيها ..
    ومن كان نازلا في منى قبل يوم التروية أحرم يوم التروية من منى ضحى ..
    والسنة أن يبيت الحاج في منى مساء يوم التروية ليلة التاسع ..
    حتى إذا صلى فجر التاسع انتظر حتى تطلع الشمس فيسير إلى عرفات بهدوء وسكينة ملبيا وذاكرا الله تعالى بما شاء من الذكر وقراءة القرآن والإكثار من التلبية والتهليل والتكبير والحمد والشكر لله رب العالمين ..

    التاسع من ذي الحجة ..
    ( يوم عرفه )
    الوقوف بعرفه ركن من أركان الحج لايصح الحج إلا به ..
    قال صلى الله عليه وسلم :
    ( الحج عرفه )
    و يوم عرفه خير يوم طلعت عليه الشمس فيه تتوافذ جموع الحجيج إلى صعيد عرفات حيث يقف المسلمون في هذا اليوم العظيم في عرفات من زوال الشمس إلى الغروب وفيه يباهي الله بهم ملائكته ..
    ومن السنه :
    أن ينزل الحاج قبل الزوال بنمره إن تيسر له ذلك فإذا صلى الظهر والعصر دخل إلى حدود عرفه وبقي فيها إلى الغروب ..
    وعرفه كلها موقف وليحرص الحاج في هذا اليوم العظيم على استغلال وقته بالتلبيه والذكر والإكثار من الإستغفار والتهليل والشكر والحمد لله تعالى ، و يتجه إلى الله خاشعا متضرعا ، مجتهدا بالدعاء لنفسه وأهله وأولاده وإخوانه المسلمين ، فإذا دخل وقت الظهر خطب الإمام في الناس خطبة تذكير و وعظ وإرشا ، ثم يصلي بالحجاج الظهر و العصر جمعا وقصرا بأذان واحد وإقامتين كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولايصلي قبلهما ولابينهما ولا بعدهما شيئا ..
    وعلى الحجاج في هذا اليوم المبارك أن يتجنبوا الوقوع في الأخطاء التي تضيع عليهم الأجر والثواب في هذا اليوم العظيم والموقف الكريم ..

    يتبع بإذن الله ..

    المواضيع المتشابهه:
    هذا الموضوع من : منتديات عالم المرأة - من القسم : لجنة سير الحجاج


  2. #2
    الصورة الرمزية دنيا عشتها بكتمان
    دنيا عشتها بكتمان غير متواجد حالياً اتنفسكِ شوقاً واحتياجاً
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    المملكه العربيه السعوديه
    المشاركات
    12,395

    افتراضي

    رجعنالكم .. تابعوا معاي الحج خطوة خطوة ..
    ونكمل ....

    مزدلفة :
    ( عند غروب شمس يوم عرفه )
    تسير قوافل الحجيج على بركة الله صوب المشعر الحرام المزدلفة ليصلوا بها المغرب والعشاء جمعا وقصرا بأذان واحد وإقامتين فور وصولهم وليبيتوا ليلتهم هناك ملبين ذاكرين شاكرين الله على فضله وإحسانه أن كتب لهم شهود وقفة عرفات ..

    - و يقع بعض الحجاج عند وصولهم إلى مزدلفة في أخطاء ينبغي التنبيه عليها ومنها :
    * الانصراف لالتقاط الحصى قبل صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا ..
    * الاعتقاد بأن حصى الجمار لابد أن تلتقط من مزدلفة ..
    * غسل الحصى الجمار لأن ذلك لم ينقل فعله عن النبي عليه السلام ..

    والسنة كما ذكرنا أن يبيت الحجاج ليلتهم تلك بمزدلفة حتى يصلوا بها الفجر ..
    ورخص للنساء والضعفاء والأطفال ومن يقوم بتولي شؤونهم الانصراف إلى منى بعد منتصف الليل ..
    فإذا صلى الحاج الفجر يستحب له أن يقف عند المشعر الحرال وهو جبل في مزدلفة أو في أي مكان بمزدلفة و يستقبل القبله و يكثر من ذكر الله و التكبير والدعاء بما تيسر له ثم ينصرف قبل طلوع الشمس وأثناء سيره إلى
    منى يلتقط حصيات الرمي ( سبع حصيات أكبر من حبة الحمص قليلا )
    لرمي جمرة العقبه الكبرى والباقي يأخذه من منى ..
    ومن ثم يتابع سيره على بركة الله إلى منى ملبيا خاشعا مكثرا من ذكر الله ..

    (( لبيك اللهم لبيك ... لبيك لاشريك لك ... إن الحمد والنعمة لك والملك لاشريك لك ))

    يتبع ....


  3. #3
    الصورة الرمزية ||. . إح'ـتِوآءْ .!
    ||. . إح'ـتِوآءْ .! غير متواجد حالياً شَيـــطلاَ ئِكِيهةَ ~
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    خَلفْ الحُزنِ بِدمعه ..!
    المشاركات
    34,440

    افتراضي

    بوركتِ,,وجزيتِ الجنان,,

    البعض عنده فر يضة الحج مجرد تأدية واجب فقط بدون إستشعار,,وهذي المصيبه,,
    نسأل الله لنا ولكم ولمن أشتاق ,,حجة مبروره عاجلاً,,

    ومتابعين ^ ^


  4. #4
    الصورة الرمزية دنيا عشتها بكتمان
    دنيا عشتها بكتمان غير متواجد حالياً اتنفسكِ شوقاً واحتياجاً
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    المملكه العربيه السعوديه
    المشاركات
    12,395

    افتراضي

    ورجعنا ثاني ..

    العاشر من ذي الحجة ..
    يستقبل المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها والحجاج على صعيد منى بوجه خاص ، يوم عيد الأضحى المبارك ، فرحين مستبشرين بما أنعم الله عليهم ، ناحرين هديهم وأضاحيهم تقربا إلى الله سبحانه وتعالى و يبدأ الحاج في التكبير للعيد بعد رمي جمرة العقبه قائلا :
    الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ..
    الله أكبر الله أكبر ولله الحمد ..

    -و هناك الكثير من الأخطاء تصدر من بعض الحجاج عند رمي الجمرات ومنها :
    * اعتقاد البعض أنهم يرمون الشياطين فهم يرمونها بغيظ مصحوبا بسب لهذه الشياطين ..
    وماشرع رمي الجمرات إلا لإقامة ذكر الله ..
    * رمي الجمرات بحصى كبيرة أو بالأحذية أو الأخشاب و هذا غلو في الدين نهى عنه المصطفى ..
    * التزاحم والتقاتل عند الجمرات من أجل الرمي وهو خطا جسيم والواجب على الحاج الرفق بإخوانه وتحري الرمي في المكان الصحيح داخل الحوض سواء أصابت العامود أم لم تصبه ..
    * رمي الحصى جميعا دفعة واحدة وفي هذه الحالة لاتحسب له إلا حصاة واحدة والمشروع رمي الحصى واحدة تلو الأخرى والتكبير مع كل حصاة..
    - فإذا رمى الحاج جمرة العقبه وحلق أو قصر ، فقد تم له التحلل الأول وتحل له كل محظورات الإحرام .. إلا النساء ..

    - طواف الإفاضة ركن من أركان الحج لايتم الحج إلا به ..
    بعد أن يرمي الحاج جمرة العقبة صباح العيد ينزل إلى مكه ليطوف سبعة أشواط طواف الإفاضة و يسعى بعدها سبعة أشواط إن كان متمتعا ، أو إذا لم يكن قد سعى من قبل مع طواف القدوم لمن كان قارنا أو مفردا ..

    - و يجوز .. تأخير طواف الإفاضة إلى مابعد أيام منى والنزول إلى مكه بعد الفراغ من رمي الجمرات ..
    وعندما ينتهي الحاج من الرمي والحلق وطواف الإفاضة يباح له كل محظورات الإحرام حتى النساء ..

    يتبع ....


  5. #5
    الصورة الرمزية دنيا عشتها بكتمان
    دنيا عشتها بكتمان غير متواجد حالياً اتنفسكِ شوقاً واحتياجاً
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    المملكه العربيه السعوديه
    المشاركات
    12,395

    افتراضي

    نكمل ...

    أيام التشريق :
    ( تبدأ مع دخول ليلة الحادي عشر من ذي الحجة )
    <ليلة الحادي عشر - ليلة الثاني عشر - ليلة الثالث عشر >
    بعد طواف الإفاضة في يوم النحر يعود الحاج إلى منى للمبيت ليلتين لمن أراد التعجل عملا بقوله تعالى :
    " واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا اثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون "

    - والواجب على الحاج :
    * رمي الجمرات الثلاث من الأيام التي سيقضيها في منى ..
    * التكبير مع كل حصاة ..
    * الإكثار من الذكر والدعاء ..
    * الالتزام بالهدوء و السكينة ..

    - و يجتنب ....
    * المزاحمة والمشاجرة والمشاحنة ..

    - رمي الجمرات :
    من السنة أن يقف الحاج بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى مستقبلا القبله رافعا يديه يدعو بما شاء دون أن يتسبب في المزاحمة والمدافعه ..
    أما الجمره الكبرى و هي جمرة العقبه فلا يقف ولا يدعو بعدها ..
    ومن أراد التعجل في يومين وجب عليه رمي الجمرات الثلاث في اليوم الثاني عشر ثم يخرج من منى قبل غروب الشمس .. أما إذا غربت عليه الشمس و هو باق في منى فيلزمه البقاء للمبيت بها ليلة الثالث عشر و الرمي في اليوم الثالث عشر ..
    - مالم يكن قد تهيأ للتعجل فيمضي و لا يلزمه المبيت بمنى ..

    - طواف الوداع :
    بعد الخروج من منى يتجه الحجاج إلى مكه المكرمة للطواف حول البيت العتيق ، بعد أن تنتهي وفود الحجيج من أداء مناسكهم بأركانها و واجباتها ، ليكن طواف الوداع آخر العهد ببيت الله الحرام .. إمتثالا لأمره صلى الله عليه وسلم الذي قال :
    ( لاينفرن أحدكم حتى يكون آخر عهده بالبيت )متفق عليه
    وطواف الوداع هو آخر واجبات الحج ، و يجب على الحاج أن يؤديه قبيل سفره مباشرة عائدا إلى بلده ..
    ولايعفى من طواف الوداع إلا الحائض و النفساء فيسقط عنهما ولا شي عليهما ..


    مع تحياتي وتقديري لكم ..
    وصاآاآاآل المحال ..
    لاتنسووووني من دعواتكم الصادقه


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
من نحن
تم تأسيس عالم المرأة لخدمة المرأة العربية في شتى المجلات و توفير فرص العمل
إنضم لنا
برمجة و إستظافة إبداع للتكنولوجيا الرقمية - كلام جميل

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.