صفحة 11 من 26 الأولىالأولى ... 45678910111213141516171821 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 51 إلى 55 من 129

خيمة الكااايد الرمضانيه (كل شي عن رمضان)

  1. #51
    الصورة الرمزية الكااايد
    الكااايد غير متواجد حالياً انسحاب بكرامه قبل الطرد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم زد من يحبني جنون بي وامنح من يكرهني نعمة العقل
    المشاركات
    11,788

    افتراضي رد: خيمة الكااايد الرمضانيه (كل شي عن رمضان)


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى حورية مشاهدة المشاركة
    مشكوووووووووووور رووووووعة
    بس رد ع ملاحظاتك ياااااا كاااااايد
    شكراًعلى المرور الكريم
    وصلت الرساله


  2. #52
    الصورة الرمزية اكاابر
    اكاابر غير متواجد حالياً عضونادي الألف
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    3,149

    افتراضي رد: خيمة الكااايد الرمضانيه (كل شي عن رمضان)

    جزاك الله الف خير على هذا المجهود الاكثر من رائع


  3. #53
    الصورة الرمزية الكااايد
    الكااايد غير متواجد حالياً انسحاب بكرامه قبل الطرد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم زد من يحبني جنون بي وامنح من يكرهني نعمة العقل
    المشاركات
    11,788

    افتراضي رد: خيمة الكااايد الرمضانيه (كل شي عن رمضان)

    شكراًعلى المرور الكريم
    جزاك الله خير



  4. #54
    الصورة الرمزية الكااايد
    الكااايد غير متواجد حالياً انسحاب بكرامه قبل الطرد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم زد من يحبني جنون بي وامنح من يكرهني نعمة العقل
    المشاركات
    11,788

    افتراضي رد: خيمة الكااايد الرمضانيه (كل شي عن رمضان)

    فوائد عدم شرب الماء أثناء الصيام


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تكرهوا مرضاكم على الطعام والشراب فإن الله عز وجل يطعمهم ويسقيهم،رواه بن ماجه والحاكم. وعن فوائد عدم شرب الماء في الصيام يقول الدكتور عبدالباسط محمد سيد ـ عضو هيئة الإعجاز العلمي للقرآن والسنة ـ إن الماء يشكل حوالى 60 ـ 70 % من وزن الجسم للبالغين.


    وينقسم إلى قسمين رئيسيين، قسم داخل الخلايا وقسم خارجها بين الخلايا في الأنسجة والأوعية الدموية والعصارات الهضمية وبين القسمين توازن دقيق والتغير في تركيزات الأملاح خاصة الصوديوم، والذي يتركز وجوده في السائل خارج الخلايا ينبه أو يثبط عمليتين حيويتين داخل الجسم وهما آلية إفراز الهرمون المضاد لإدرار البول وآلية الاحساس بالعطش واللتين تؤثران في تهيئة الجسم للحفاظ على الماء داخله وقت الشدة. كما يتحكمان معا في تركيزات الصوديوم خارج الخلايا وكلما زاد تركيز الصوديوم زاد حفظ الماء داخل الجسم.


    ويشير د. عبد الباسط إلى أن هناك دراسة أجريت في السودان لدراسة توازن الماء والأملاح في جسم الصائم وقد ثبت من خلالها أن الإخراج الكلي للصوديوم يقل خاصة في أثناء النهار، وأن تناول الماء أثناء الامتناع عن الطعام في حالة الصيام، يؤدي إلى تخفيف «التناضح» في السائل خارج الخلايا،وهذا بدوره يؤدي إلى تثبيط إفراز الهرمون المضاد لإدرار البول فيزداد الماء الخارج من الجسم في البول مع ما يصحبه من الصوديوم.


    وبعض الأملاح الأخرى، وفي هذا تهديد لحياة الإنسان إن لم تعوض هذه الأملاح، حيث يعتبر الصوديوم عنصرا حيويا في توطيد الجهد الكهربائي عبر جدار الخلايا العصبية وغير العصبية كما أن له دورا حيويا في تنبيه وانقباض العضلات وعند نقصانه يصاب الإنسان بالضعف العام والهزال.


    ويؤكد د. عبدالباسط أن الدراسات أشارت إلى وجود علاقة بين العطش وبين تحلل الجيلوكين إذ يسبب العطش إفراز جرعات تتناسب وقوته من هرموني الأنجيوتنسين، والهرمون القابض للأوعية الدموية،واللذين يسببان تحلل الجيلوكين في إحدى مراحل تحلله بخلايا الكبد، فكلما زاد العطش كلما زاد إفراز هذين الهرمونين بكميات كبيرة مما يساعد في إمداد الجسم بالطاقة، خاصة في نهاية اليوم.


    كما أن زيادة الهرمون المضاد لإدرار البول المستمر طوال فترة الصيام في شهر رمضان قد يكون له دور مهم في تحسين القدرة على التعلم وتقوية الذاكرة، وقد ثبت هذا على حيوانات التجارب لذلك فقد لوحظ تحسن القدرة العقلية عند الصائمين بعكس ما يعتقده الناس. كما أن الحرمان من الماء أثناء الصيام يسبب زيادة كبيرة في عمليات تركيز البول في الكلي بما ينشط هذه العمليات المهمة لسلامة وظائف الكلي.


    كما أن عدم شرب الماء خلال نهار الصيام يقلل من حجمه داخل الأوعية الدموية وهذا بدوره يؤدي إلى تنشيط هذه الأوعية وزيادة إنتاج «البروستاجلاندين» والذي يؤثر بالايجاب على حيوية ونشاط خلايا الدم الحمراء وله دور في التحكم في تنظيم قدرة هذه الخلايا لتعبر من خلال جدران الشعيرات الدموية وهناك أنواع منه تقلل من حموضة المعدة .


    ومن ثم تثبيط تكون القرح المعدية والثابت في حيوانات التجارب كما أن له دورا في علاج العقم كما يوجد «البروستجلاندين» أيضا في المخ، ومن ثم له تأثير في إفراز الناقلات للإشارات العصبية، لذلك فالعطش أثناء الصيام له فوائد عديدة بطريق مباشر أو غير مباشر نتيجة لزيادة مادة «البروستجلاندين» التي تحسن من كفاءة خلايا الدم وتحمى الجسم من قرحة المعدة وتشارك في علاج العقم وتسهل الولادة وتحسن الذاكرة.


    وتحسن أيضا من آليات عمل الكلي. ويقول د.عبدالباسط محمد سيد إن الله سبحانه وتعالى جعل للجسم البشري مقدرة على صنع الماء من خلال العمليات والتحولات الكيمائية العديدة التي تحدث في جميع خلايا الجسم، إذ يتكون أثناء عمليات التمثيل الغذائي وتكوين الطاقة في الكبد والكلى والمخ والدم وسائر الخلايا.


    وقد قدر العلماء كمية هذا الماء في اليوم من ثلث إلى نصف لتر ويسمى الماء الذاتي أو الداخلي..وكما خلق الله للإنسان ماء داخليا خلق له طعاما داخليا أيضا، فمن نفايات أكسدة الجلوكوز يصنع الجلوكوز مرة أخرى حيث يتحول كل من حمض اللاكتيك والبيروفيت.


    وهما نتاج أكسدة الجلوكوز إلى جلوكوز مرة أخرى حيث تتوجه هذ النفايات إلى الكبد فيجعلها وقودا لتصنيع جلوكوز جديد في الكبد ويتكون يوميا حوالى 36 غراما من هذا الجلوكوز الجديد من هذين الحمضين.. وبهذا يمكن أن ندرك سر نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن إكراه المرضى على الطعام والشراب حيث كان لدى الناس ومازال اعتقاد أن الجسم البشري كالآلة الصماء لا تعمل إلا بالإمداد الدائم بالغذاء، وأن في الغذاء الخارجي فقط تكمن مقاومة ضعف المرض.


    البعد عن الشجار


    وعن الحكمة من وراء التوجيه النبوي الهدوء والبعد عن الشجار يقول الدكتور عبدالباسط: إذا اعترى الصائم غضباً وانفعل وتوتر ازداد إفراز الأدرينالين في دمه زيادة كبيرة، وقد يصل إلى 20 أو 30 ضعفا عن معدله العادي أثناء الغضب الشديد أو العراك. فإذا حدث هذا في أول الصوم أثناء فترة الهضم والامتصاص اضطرب هضم الغذاء وامتصاصه، ذلك لأن الأدرينالين يعمل على ارتخاء العضلات الملساء في الجهاز الهضمي، ويقلل من تقلصات المرارة ويعمل على تضييق الأوعية الدموية الطرفية وتوسيع الأوعية التاجية كما يرفع الضغط الدموي الشرياني ويزيد كمية الدم الواردة إلى القلب وعدد دقاته.


    وإن حدث الغضب في منتصف النهار أو أخره أثناء فترة ما بعد الامتصاص تحلل ما تبقى من مخزون الجيلوجين في الكبد وتحلل بروتين الجسم إلى أحماض أمينية وتأكسد المزيد من الأحماض الدهنية كل ذلك يعمل على ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم فيحترق ليمد الجسم بالطاقة اللازمة في الشجار.


    وبهذا تستهلك الطاقة بغير ترشيد، كما أن بعضاً من الجلوكوز قد يفقد مع البول إن زاد على المعدل الطبيعي وبالتالي يفقد الجسم كمية من الطاقة الحيوية المهمة دون فائدة تعود عليه ويضطر إلى استهلاك الطاقة من الأحماض الدهنية التي يؤكسد المزيد منها وقد تؤدي إلى تولد الأجسام الكيتونية الضارة في الدم.


    كما أن الازدياد الشديد للأدرينالين في الدم يعمل على خروج كميات كبيرة من الماء من الجسم بواسطة الإدرار البولي كما يرتفع معدل التمثيل الغذائي عند الغضب والتوتر نتيجة لارتفاع الادرينالين والشد العضلي، وارتفاع الادرينالين قد يؤدي إلى نوبات قلبية أو الموت فجأة عند بعض الأشخاص المهيئين لذلك نتيجة لارتفاع ضغط الدم وارتفاع حاجة عضلة القلب للأكسجين من جراء ازدياد سرعته.


    وقد يتسبب الغضب أيضا في النوبات الدماغية لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين كما أن ارتفاع الأدرينالين نتيجة للضغط النفسي في حالات الغضب والتوتر يزيد في تكون الكوليسترول من الدهن البروتيني منخفض الكثافة والذي قد يزداد أثناء الصيام وثبتت علاقته بمرض تصلب الشرايين.


    ولهذا فقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم الصائم بالسكينة وعدم الصخب والانفعال أو الدخول في عراك مع الآخرين، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني صائم) متفق عليه.



  5. #55
    الصورة الرمزية الكااايد
    الكااايد غير متواجد حالياً انسحاب بكرامه قبل الطرد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم زد من يحبني جنون بي وامنح من يكرهني نعمة العقل
    المشاركات
    11,788

    افتراضي رد: خيمة الكااايد الرمضانيه (كل شي عن رمضان)


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
من نحن
تم تأسيس عالم المرأة لخدمة المرأة العربية في شتى المجلات و توفير فرص العمل
إنضم لنا
برمجة و إستظافة إبداع للتكنولوجيا الرقمية - كلام جميل

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.